صحة

بخاخ افوكايين للجماع ” avocaine spray ” مخدر موضعي الاثار الجانبية

بخاخ افوكايين للجماع

بخاخ افوكايين للجماع، افوكايين بخاخ أو avocaine spray هو عبارة عن بخاخ يستخدم موضعيا لبعض الأغراض الشائعة مثل عمليات الأسنان حيث يعمل خلال استقرار الغشاء العصبي الذي يحول دون التدفقات الأيوينة اللازمة لتقوم بإرسال الإشارات إلى المخ، مما يعيق الإحساس بالألم وهذا هو التخدير الموضعي، كما قد يستخدم لحالات أخرى لعلاج سرعة القذف لدى الرجال أثناء الجماع .

بخاخ افوكايين للجماع

ينتمي بخاخ افوكايين إلى العائلة الدوائية الفيبريك، والليدوكايين هي المادة الفعالة في هذ الدواء، وتشمل الاستخدامات الطبية له ما يلي :

– مخدر موضعي أثناء علاج مشاكل الأسنان، ويستخدم لتخفيف ألم الأسنان أيضا.

– التخدير السطحي للبلعوم والقصبة الهوائية.

– مخدر موضعي في علاج الأنف والأذن والحنجرة، يمكن استخدامه كمخدر أثناء عملية ثقب الأذن أو الأنف التجميلة.

– مسكن لتخفيف الألم في بعض الحالات الطبية.

– تستخدم أيضا لتخفيف الألم عند إزالة الشعر.

– تأخير القذف لدى الرجال أثناء الجماع.

طريقة عمل بخاخ افوكايين

جميع مشتقات الليدوكايين تعمل بنفس الطريقة عن طريق استقرارها على الغشاء العصبي مما يثبط التدفقات الأيونية التي تقوم بإرسال النبضات إلى المخ، مما يمنع الشعور، يتم رش 2-4 بخات تقريبا على المنطقة المراد تخديرها موضعيا، وهو سريع المفعول، حيث يستغرق حوالي 5-7 دقائق فقط.

فوائد بخاخ افوكايين للجماع

بخاخ أفوكايين الموضعي يستخدم أثناء الجماع لعلاج مشكلة سرعة القذف، يتم وصفه من قبل بعض الأطباء بناء على البحث الذي أجرته شركة Plethora Solutions في لندن عام 2009، وشمل هذا البحث 300 من الذين يعانون من هذه المشكلة، واستخدم رذاذ وهمي على 1/3 العينة، وبخاخ التخدير الموضعي لدى ال2/3 ، والذي يحتوي على 7،5 ملجم من الليدوكايين و2.5 ملجم من البريلوكانين.

وبعد مرور 3 أشهر لوحظ أن سرعة القذف لدى الرجال الذين استخدموا المخدر الموضعي قد زادت حوالي 4 دقائق، ومن خلال هذه التجربة تم استنتاج أن بخاخات الليدوكايين مثل افوكايين تفيد في معالجة سرعة القذف لدى الرجال.

يستخدم بخاخ افوكايين لتأخير القذف عن طريق رش القضيب  قبل الجماع بحوالي 5 دقائق.

بخاخ افوكايين للجماع
بخاخ افوكايين للجماع

الآثار الجانبية لاستخدام ليدوكايين

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تنتج عن استخدام بخاخ الليدوكايين مثل الافوكايين مثل :

– حدوث تهيج جلدي في منطقة الاستخدام .

– حدوث ردود أفعال سلبية نظامية في حالات قليلة والتي قد تنتج عن ارتفاع مستوى البلازما، بسبب الجرعات الزائدة أو الامتصاص السريع أو فرط الحساسية أو انخفاضها.

– انخفاض معدل ضربات القلب لدى الذين يحصلون على الليدوكايين في شكل حقن لتنظيم ضربات القلب.

تسمم الليدوكائين

الإفراط في استخدام الليدوكايين قد يسبب حالة تعرف باسم تسمم الليدوكائين، وأعراضها كما يلي :

– شعور بطعم معدني بالفم.

– شعور بخدر في المنطقة المحيطة بالفم.

– الشعور بالاكتئاب والتوتر.

– طنين الأذن والرؤية غير الواضحة.

– التشنجات العضلية والشعور بالدوخة.

كما قد يسبب الإفراط في مادة الليدوكايين الفعالة الموجودة في بخاخ الأفوكايين إلى عدم انتظام ضربات القلب بصورتها الطبيعية.

يجب اللجوء لأحد مراكز الرعاية الطبية في هذه الحالة، للحصول على تقييم لمدى سوء الحالة وأخذ العلاج المناسب للأعراض، وعلاج تسمم الليدو كائين قد يشمل إعطاء المريض محلول يحتوي على الدهون، والغرض منه هو ضخه للمريض حتى يقوم بربط جزيئات الليدوكائين الموجودة في الدم، وبالتالي تصبح غير فعالة .

معلومات عن مادة الليدوكايين

هي عبارة عن مركب كيميائي يسمى هيدروكلوريد، والصيغة الكيميائية الخاصة به هي أسيتاميد ، 2- (ثنائي إيثيل أمينو) -ن- (2 ، 6-ثنائي ميثيل فينيل) –مونوهيدروكلوريد، والتي تستخدم كمخدر موضعي بعدة طرق ،حيث يستقر الليدوكايين على الغشاء العصبي بواسطة تثبيط التدفقات الأيونية اللازمة لبدء توصيل النبضات، وبالتالي الحصول على التخدير الموضعي، وهي مادة سريعة المفعول، حيث يبدأ مفعولها بمجرد استخدامها.

السابق
ما هي شروط العمل في اوبر السعودية للاجانب ؟
التالي
تفسير حلم الذهاب إلى العمل بالمنام بالتفصيل