مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

فوائد الحرنكش وعناصرة الغذائية

فوائد الحرنكش لا تحصى وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها جسم الإنسان ويعد الحرنكش من أنواع الفاكهة المعروفة بطعمها اللاذع المندرجة تحت فصيلة التوت ويتم زراعته فى دول حوض النيل وتكثر شهرته فى مصر.

فوائد الحرنكش وعناصرة الغذائية

العناصر الموجودة في الحرنكش

  • الحرنكش ملئ بالعديد من الفيتامينات والتى من أهمها فيتامين ج وفيتامين أ.
  • يحتوى الحرنكش على مضادات الأكسدة.
  • يحتوى الحرنكش على نسبة من السكريات الطبيعية (السكروز).
  • يعتبر الحرنكش فاكهة غنية بالمعادن مثل الزنك والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفوسفور.
  • يحتوى الحرنكش أيضا على الدهون المشبعة.
  • والألياف الغذائية أيضا تدخل تضمن العناصر الموجودة بالحرنكش.

فوائد الحرنكش للعين

الحرنكش له دور كبير فى تحسين النظر والحفاظ على صحة العين وذلك لاحتواء الحرنكش على نسبة جيدة من الكاروتين المعروف بتأثيره الجيد على صحة النظر.

تعرف على: الفلفل الحار وفوائدة

فوائد الحرنكش لمرض السكرى

الحرنكش له أثر علاجي لمرض السكرى وذلك لاحتواء الحرنكش على عنصر الكروم المعروف بخصائصه العلاجية لمرض السكرى حيث يعزز من دور الخلايا المسئولة عن إفراز الأنسولين بالجسم مما يخفض من نسبة السكر فى الدم.

فوائد الحرنكش فى الوقاية من أمراض القلب

للحرنكش دور فى تعزيز وتقوية عضلة القلب حيث يساعد الحرنكش على ضخ الدم إلى القلب، كما يعمل الحرنكش على تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية وأيضا السكتات الدماغية وذلك بسبب احتواء الحرنكش على الكروم الذي يعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول فى الدم بالإضافة إلى أن الحرنكش يساعد على تجديد الخلايا فى الجسم وتنشيط الدورة الدموية لاحتوائه على عنصر الحديد.

اقرأ أيضًا: الشمام وفوائدة للحامل

فوائد الحرنكش فى إنقاص الوزن

احتواء الحرنكش على الألياف الغذائية جعله يساعد فى تسهيل عملية التمثيل الغذائي عملية الأيض وبالتالي تسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء، كما يعمل الحرنكش على حرق الدهون فى الجسم لما يحتويه من الكربوهيدرات التي تعتبر مصدر الطاقة فى الجسم والتى تساعد على حرق دهون الجسم بالإضافة إلى إن احتواء الحرنكش على الدهون المشبعة التى تقوم بحرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية مما يساعد على فقدان مزيد من الوزن.

فوائد الحرنكش فى علاج أمراض المسالك البولية

من فوائد الحرنكش أيضا أنه يقوم بتسهيل عملية إدرار البول حيث يساعد الجسم فى التخلص من السموم المتراكمة وذلك لأنه فاكهة تحتوى على نسبة كبيرة من الماء وهذا يجعل الحرنكش يقلل من خطر الإصابة بأمراض المسالك البولية وأن يكون للحرنكش دور فى الحفاظ على صحة الكلى.

فوائد الحرنكش للشعر

يساهم الحرنكش فى تقوية وتغذية بصيلات الشعر كما أنه يعطي الشعر لمعان ومظهر صحي، وللحرنكش أيضا دور فى علاج تساقط الشعر لأنه يحتوى على مضادات الأكسدة والكاروتين بالإضافة إلى عنصر الحديد وهى عناصر من شأنها أن تقلل من مشكلة تساقط الشعر.

فوائد الحرنكش للبشرة

نتيجة احتواء الحرنكش على مضادات الأكسدة يجعله خيار مناسب للحفاظ على شباب البشرة وذلك لأنه يحمى من ظهور علامات التقدم فى السن ويساهم فى معالجة التجاعيد وشد البشرة، كما يعمل الحرنكش على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة يمنح البشرة نضارة طبيعية.

فوائد الحرنكش للعظام والأسنان

الحرنكش يتميز بقدرته على امتصاص الكالسيوم بشكل جيد وبالتالى فإن الحرنكش له دور في تعزيز صحة العظام والأسنان والأظافر.

فوائد الحرنكش فى تقوية جهاز المناعة

يساعد الحرنكش فى حماية الجسم من العدوى لخصائصه المضادة للبكتيريا، كما يعمل الحرنكش على تقوية جهاز المناعة حيث ينشط خلايا الدم البيضاء بالإضافة إلى احتواء الحرنكش على فيتامين ج.