مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

فوائد مشد الظهر والاكتاف الطبي والطريقة الصحيحة لاستخدامه

فوائد مشد الظهر والاكتاف الطبي يمكن أن تحدث آلام بالظهر بسبب الكثير من الأسباب والأمراض المختلفة، ولهذا يتم اللجوء إلى علاجات تساهم في تخفيف الشعور بالألم، ومن بينها مشد الظهر والاكتاف الطبي الذي سنتعرف عليه بالتفصيل.

فوائد مشد الظهر والاكتاف الطبي

فوائد مشد الظهر والاكتاف الطبي تتمثل في أنه يقوم بتعديل وضعية العمود الفقري والاكتاف، ويجعلهم يعودون إلى وضعهم المثالي، ويساهم في تخفيف الآلام القوية بتلك المنطقة، كما أنه يحسن من شكل ومظهر الظهر، ويساهم في التخلص من انحاءات الظهر وميل الاكتاف وتصحيح وضعهم عند استعماله بشكل متكرر.

فوائد مشد الظهر والاكتاف الطبي
فوائد مشد الظهر والاكتاف الطبي

اضرار مشد الظهر والاكتاف

يرى بعض الأطباء أن حزام الظهر أو مشد الظهر والاكتاف يمكن أن يتسبب في ارتخاء العضلات، ولهذا لابد اولاً من النظر لعمر المريض، وممارسة بعض التمارين الرياضية المناسبة للحالة وبالاخص حركة Pull Up أي التعلق بشئ ورفع الجسم باستخدام قوة الذراعين وعضلات الظهر والاكتاف.

فوائد مشد الظهر والاكتاف الطبي فوائد حزام الظهر

يتم ارتداء مشد الظهر والاكتاف الطبي للكثير من الأغراض المختلفة، وهو يتيح العديد من الفوائد منها:

– يعمل حزام الظهر على التقليل من الإجهاد العضلي بمنطقة أسفل الظهر.
– يساهم حزام الظهر في تحسين وضعية الجسم والقامة، والعمل على إعادة توزيع وزن الجسم على العمود الفقري بشكل صحيح.

– يعمل مشد الظهر والاكتاف الطبي على التسهيل من أداء الأنشطة المختلفة في الحياة اليومية، ويخفف من الآلام التي تشعر بها في منطقة الظهر.

– يعمل مشد الظهر والاكتاف الطبي على تحسين وضعية الظهر وتعزيز الحالة الصحية للعمود الفقري، واتاحة دعم إضافي له.

– يساهم مشد الظهر والاكتاف على الحد من القدرة على تحريك الظهر، وهذا بدوره يساهم في تسريع عملية الشفاء إذا كان الشخص مصاب أو خضع لجراحة.

ما هي اشكال حزام الظهر

حزام لمعالجة اعوجاج العمود الفقري

الحزام الأول هو الذي يستعمل لحالة اعوجاج العمود الفقري، وهي حالة مرضية تحدث بالعمود الفقري وتؤدي إلى ظهور انحراف أو ميلان به من ناحية إلى ناحية أخرى، فلا يصبح العمود الفقري عموديًا، وتحدث العديد من الانحاءات نتيجة تأثير ثقل الجسم وتكون على شكل حرف S.

يتم تصنيف الانحناء الجانبي للعمود الفقري على أنه أحد عيوب الولادة أو أنه يحدث لسبب مجهول، وفي بعض الحالات النادرة يتم تصنيفه على أنه مشكلة بالموصل العصبي العضلي ناتجة عن أمراض أخرى ثمل الشلل الدماغي، ويتم استعمال حزام الظهر في حالة إذا كانت الانحناء بزاوية تزيد عن 25 درجة.

فوائد مشد الظهر والاكتاف الطبي
فوائد مشد الظهر والاكتاف الطبي
مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

حزام شد منطقة أسفل الظهر

حزام شد الظهر يستخدم لمنطقة أسفل الظهر التي قد تشعر فيها بالالم نتيجة بعض التهابات المفاصل مثل التهاب الفصال العظمي الذي يعمل على زيادة الضغط حول فقرات العمود الفقري، مما ينتج عنه ألم حاد.

كذلك يتسبب التهاب العظام المزمن في الاصابة بالالتهاب العظمي الفقاري، والذي بدوره يؤدي إلى الشعور بآلام مزمنة بمنطقة أسفل الظهر، ولهذا يتم اللجوء إلى حزام شد منطقة أسفل الظهر لتخفيف تلك الآلام.

فوائد مشد الظهر والاكتاف الطبي
فوائد مشد الظهر والاكتاف الطبي

مشد الظهر والاكتاف لمعالجة تقوس الظهر

ذكرنا لكم فوائد مشد الظهر والاكتاف الطبي  فهو يعالج تقوس الظهر والذي يكون عبارة عن انحناء بمنطقة أعلى الظهر والعمود الفقري، وهو يؤدي إلى الاصابة بخلل بوظائف العمود الفقري وضعف بها، مما يتسبب في سهولة تقوس القامة وعدم استقامتها، ولهذا يتم استخدام مشد الظهر والاكتاف الذي يعالج انحناء الظهر وتقوسه.

الطريقة الصحيحة لاستعمال حزام الظهر

– لابد ألا تدهن البشرة بأي مرطب قبل أن ترتدي حزام الظهر.
– لابد من الحرص على ارتداء حزام الظهر طبقًا لتعليمات الطبيب المعالج.
– يجب استشارة الطبيب لكي ينصحك بحزام الظهر الذي يتناسب مع حالتك، وعليك العودة فورًا للطبيب في حالة شعورك بعدم الراحة مع استعمال الحزام.

– يجب ألا تعتمد بشكل كلي على حزام الظهر، بل اجعله فقط عنصر داعم لعلاجك، فهو لا يغني عن استعمال الدواء.
– يجب ألا ترتدي حزام الظهر لفترات طويلة، بل عليك استعماله لوقت قصير تبعًا لارشادات الطبيب المعالج.

– عليك أن تغسل البشرة التي تلامس حزام الظهر بانتظام كل يوم لكي تقي نفسك من الإصابة بطفح جلدي بالمنطقة.
– يجب أن تختفي العلامات الحمراء التي يتركها حزام الظهر على الجلد بعد 15 إلى 30 دقيقة، وإذا ظلت موجودة فعليك أن تراجع الطبيب على الفور.

الفرق بين حزام الظهر الناعم والصلب

حزام الظهر الناعم

وهو حزام الظهر الذي يتم تصنيعه من أنسجة رقيقة ومرنة تجعل الجلد قادر على التنفس، وتخفف الضغط على العمود الفقري، وهذا الحزام يمكن تعديله بما يتناسب مع محيط الخصر، ويمكن استخدامه للأغراض اليومية.

حزام الظهر الصلب

تم تصميم حزام الظهر الصلب لكي يدعم منطقة الظهر والبطن بعد أن تحدث اصابة بتلك المنطقة أو عند الخضوع لعملية جراحية، ويتضمن هذا الحزام قطع بلاستيكية تكون متصلة ببعضها بأنسجة وأربطة تم صناعتها من مواد معينة.

https://www.youtube.com/watch?v=rGUNsavcGcY

اقرأ أيضا 👍👍: فوائد رمضان الصحية