موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

أفضل كتب التفسير للمبتدئين

أفضل كتب التفسير للمبتدئين علم التفسير هو واحد من أهم الطرق التي تشرح معظم أنواع العلوم، هو يقوم بتبسيط المناهج المعقدة، ويشرح العبارات الموجزة، ومعلل للأسباب، كما أنه يساعد في توضيح النتائج بطريقة تسهل فهمها، وللتفسير مثله مثل باقي العلوم أدواته وقواعده وأصوله.

ويعرفه علماء الفقه والدين بأنه العلم الذي من خلاله يمكننا فهم آيات القرآن الكريم ومعرفة ما تدل عليه كل آية، وإظهار الأحكام الشرعية منها؛ فهو علم جامع شامل، حيث أنه يتناول جميع جوانب السور، والأيات، وسبب نزولها، ومتى قيلت وعلى من نزلت، والعبرة التي نأخذها منها، وفيما يلي سوف نتناول في السطور القادمة مجموعة من أهم و أفضل كتب التفسير للمبتدئين.

أفضل كتب التفسير للمبتدئين

1- تفسير السعدي

صاحبه الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي، واسم تفسيره تيسير الكريم الرحمن، افضل كتب التفسير على الاطلاق وقد تميز بالجمع بين التفسير وتطبيق على المجتمع، عن طريق إظهار توجيهات القرآن الكريم في علاج المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمجتمع الاسلامي، واهتم بالنحو والبلاغة، والعبر الموجودة في الآيات الكريمة.

2- تفسير ابن جرير الطبري

يعد “جامع البيان في تفسير القرآن” من أفضل كتب التفسير للمبتدئين ، وبالرغم من وجود بعض الأحاديث الضعيفة، ولكن على الشخص المبتدئ في علم التفسير، أن يقرأ اكثر من كتاب في التفسير حتى يتمكن من التميز بين الأخطاء، وقد جمع فيه الطبري معظم الأمور الفقهية التي تضم التوضيح الدقيق، كما أنه يشمل القواعد النحوية، ويتميّز بعدم وجود البدع فيه، وفيه يتم تفسير جميع آيات القرآن الكريم وذلك من خلال عرض معنى الآية ككل وتفسيرها بالبراهين والحجج.

3- تفسير القرآن العظيم لابن كثير

يعد هذا من أفضل كتب التفسير وضوحا، فهو يتبع طرق تفسير رائعة وسهلة، مما يجعل تفسير الآيات سهل للمبتدئين فلا يعتمد في تفسيره إلا على الحديث وأقوال الصحابة والتابعين دون التعرض للصيغ البلاغية والنحوية بالقرآن الكريم.

4- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

يعد ابن عطية من أكثر العلماء نبوغا في هذا العلم، “علم تفسير القرآن الكريم” حيث تتميز عباراته بالسلاسة والسهولة لذا هو واحد من أفضل كتب التفسير للمبتدئين التي يمكن ترشيحها للمبتدئين.

5- الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي

يحتوي هذا التفسير على المعاني الدقيقة التي وردت في القرآن الكريم، ويستند في التفسير على السنة النبوية وعلى أقوال الصحابة، وهو يضم عدة تفاسير

إقرأ أيضًا: من هو الإمام القرطبي مؤلف ” تفسير القرطبي “

6- الكشف عن حقائق التنزيل للزمخشري

يتميز بأسلوبه السهل، من أفضل كتب التفسير للمبتدئين فهو يتبع أسلوب ولغة العرب في التفسير ومنها استخدام المحسنات البديعية في وصف الآيات القرآنية واستخراج أهم الناحي البيانية في الآية القرآنية وهو ما يجعل أسلوبه مميز.

7- غرائب القرآن ورغائب الفرقان للنيسابوني

للعالم الجليل أبو عبدالله الحاكم النيسابوري، والذي قدم تحفته “غرائب القرآن ورغائب الفرقان” استخدم فيها الدقة في التفسير واتبع منهج علمي واضح يمكن من خلاله شرح الآيات القرآنية بكل سهولة للمبتدئين.

8- الدر المنثور في التفسير بالمأثور للحافظ جلال الدين بن أبي بكر

“الدر المنثور في التفسير بالمأثور” في هذا الكتاب قدم الحافظ جلال الدين بن أبي بكر واحدة من أفضل كتب التفسير للمبتدئين ، حرص فيها على ذكر الآية أولا ثم تفسير الجمل والكلمات من بعدها، ويعتمد على السنة النبوية في التفسير.

9- الجامع لأحكام البيان للقرطبي

الجامع لأحكام البيان للعالم الجليل شمس الدين القرطبي والذي اعتمد فيه على أسباب نزول الآيات، ويقوم بتوضيح الألفاظ الغريبة، ويوجد فيه استشهادات بالأبيات الشعرية لتفسير الجمل والمعاني البلاغية الموجودة بالقرآن الكريم

10- البحر المحيط لأبي حيان

قدم أبو حيان الغرناطي في هذا الكتاب “البحر المحيط” نموذج للتفسير السهل والبسيط، حيث يتم ذكر الآية الكريمة اولا ثم يتم تفسيرها كلمة كلمة، وهو من أحسن و افضل كتب التفسير على الاطلاق

إقرأ أيضًا: كتب تفسير القران ” أفضل كتب التفسير للمبتدئين “

أنواع علم التفسير

يوجد نوعين (منهجين) من التفسير يقوم عليهم، وهما:

المنهج الاول: التفسير بالمأثور

وهو الذي يكون كل اعتماده على تفسير الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين، على شرط أن يتم نقل التفسير كما قيل ولا يتم إدخال أي تعديلات عليه من قبل المفسرين، الا لو كان تعديل خاص باللغة لتوضيح بعض الكلمات، ويقسم إلى أربعة أقسام:

  • تفسير القرآن بالقرآن.
  • تفسير القرآن بالسنه.
  • تفسير الصحابة للقرآن.
  • تفسير التابعين للقرآن.

المنهج الثاني: التفسير بالرأي

وهو الذي يعتمد فيه المفسر على علمه ومعرفته بالعلوم الشرعية، وقواعد اللغة، وينقسم إلى قسمين، هما:

  • الرأي المحمود.
  • الرأي المذموم.

أشهر كتب تفسير الحديث الشريف

  • شرح الأربعين النووية للإمام محمد بن عثيمين.
  • مختصر الشمائل المحمدية للترمذي بتحقيق الإمام الألباني.
  • فتح العلام لشرح بلوغ المرام للإمام صديق حسن خان القنوجي.
  • الرحيق المختوم للشيخ صفي الرحمن المباركفوري.
  • هذا الحبيب يا محب للشيخ أبي بكر الجزائري.
  • تيسير العلام في شرح عمدة الأحكام للشيخ عبد الله البسام.

أشهر مفسري القرآن الكريم

المفسر هو العالم الذي يستطيع شرح الآيات القرآنية شرحا جيد، وبطريقة يتمكن القارئ بها من فهم معاني القرآن ودلائله، ومن أشهر المفسرين: عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، وكان مشهور باسم: (تُرجمان القرآن)، الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، فقد اشتهر بعلمه الكثير في القرآن الكريم، ويتمكن من تفسيره بطريقة صحيحة، ومن بين التابعين: سعيد بن جبير، والحسن البصري، ومن بعدهم قام المفسرون بنقل جميع تفاسيرهم، وتم تدوينها في كتب للحفاظ عليها.

المصدر:

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد