احسن دواء للمعدة والغازات والحموضة والامساك

احسن دواء للمعدة ، قد يتعرض أي شخص بشكل مفاجئ لآلام في المعدة، وغالبا ما تكون تلك الآلام بسيطة وقصيرة الأجل وتحتاج إلى أدوية لتخفيفها، ولكنها في بعض الأحيان تكون آلام شديدة بالبطن وتسبب القلق وتحتاج لطبيب.

احسن دواء للمعدة

إن التخلص من آلام المعدة يتطلب في البداية تحديد سبب تلك الآلام، حيث توجد العديد من الأسباب المختلفة لآلام المعدة، وكل سبب يكون له طريقة علاج خاصة به، لذلك سنعرض لكم أبرز الأدوية المستخدمة لعلاج آلام المعدة بدون وصفة طبية مع توضيح سبب الاستخدام:

احسن دواء للمعدة
احسن دواء للمعدة

أدوية للتخلص من الغازات

إن أدوية السيميثيكون مثل (Mylanta، Gas-X) يشاع استخدامها لعلاج آلام المعدة الناتجة عن وجود غازات وانتفاخات في البطن .

الأدوية المضادة للحموضة

إن الأدوية المضادة للحموضة مثل (Pepcid AC، Zantac 75) يتم استخدامها في حالة شعور الشخص بحرقة في المعدة التي تكون مصاحبة للارتجاع المعدي المريئي.

الأدوية المعالجة للامساك

يمكن أن يؤدي الإمساك في الشعور بآلام بالمعدة، لذلك يكون الحل بتناول الأدوية الملينة للبراز.

الأدوية المسكنة للآلام

يمكن اللجوء لتناول الأدوية التي تسكن من الشعور بالألم مثل الأسيتامينوفين، لكن لابد من الابتعاد عن الادوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية مثل الاسبرين، والإيبوبروفين، والنابروكسين، حيث قد تتسبب تلك الادوية في تهيج المعدة.

أدوية لمغص الاسهال

قد يكون وجع المعدة ناتج من المغص المصاحب للاسهال، وفي تلك الحالة فإن احسن دواء للمعدة هو الدواء الذي يعالج مغص الاسهال مثل Bismuth subsalicylate أو loperamide .

علاجات طبيعية للمعدة

يمكنك اللجوء إلى الكمادات الساخنة للتخفيف من آلام المعدة، كذلك فإن تناول شاي البابونج أو النعناع يساهم في التخلص من الغازات، ويمكن أيضًا شرب الكثير من السوائل الصافية حتى يحصل جسمك على ما يكفي من الماء، وفيما يلي نصائح أخرى تقلل من آلام المعدة :

– قم بتقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة في اليوم.
– احرص على مضغ الطعام بشكل جيد وببطء.
– ابتعد عن الأطعمة التي تزعج المعدة مثل الأطعمة المليئة بالتوابل، والاطعمة الحارة، والاطعمة المقلية.
– قم بتخفيف شعورك بالتوتر من خلال ممارسة الرياضة والتأمل أو اليوغا.

متى يجب استشارة الطبيب

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

هناك بعض الحالات التي لا ينفع معها العلاجات الطبيعية والأدوية التي يمكن تناولها بدون وصفة طبية، وفيما يلي بعض العلامات التي تشير إلى ضرورة الحصول على مساعدة طبية :

– إذا كنت تعاني من ألم شديد في البطن أو كان الألم مستمرا لعدة أيام.
– إذا كان لديك غثيان وحمى ولا تستطيع الابقاء على الطعام لعدة أيام.
– إذا كان لديك براز دموي.
– إذا كنت تشعر بالألم عندما تتبول.
– إذا كان لديك دم في البول.
– إذا كان لديك صعوبة في التبرز، وكنت أيضًا تتقيأ.
– إذا حدثت لك إصابة في بطنك في الأيام السابقة لبدء الألم.
– إذا كنت تعاني من حرقة بالمعدة لا تتحسن مع الأدوية بدون وصفة طبية أو مستمرة لأكثر من أسبوعين.

احسن دواء للمعدة
احسن دواء للمعدة

متى يجب الاتصال بالاسعاف

هناك بعض العلامات الخطيرة التي تتطلب الاتصال على الفور بالاسعاف، وتتضمن تلك العلامات ما يلي :

– التقئ الدموي
– وجود صعوبة في التنفس.
– إذا كانت مرأة حامل ولديها ألم في البطن أو نزيف مهبلي.
– الشعور بألم في أسفل البطن ويزداد عند لمس المنطقة، بالإضافة للمعاناة من حمى أو قئ، حيث تلك العلامات قد تشير إلى التهاب الزائدة الدودية.

الأسباب الأكثر شيوعا لآلام المعدة

إن آلام المعدة قد تكون بسيطة ومؤقتة، وقد تكون حادة ومصاحبة لتشنجات شديدة، وهي تنتج عن العديد من الأسباب المختلفة، وفيما يلي أكثر الأسباب شيوعا لألام المعدة :

عسر الهضم

إن عسر الهضم أو سوء الهضم يتسبب في شعور المصاب بعدم الراحة في البطن بعد تناول الطعام، وقد يصاحبه احساس بالحرقة بالجزء العلوي من المعدة، وفي بعض الحالات قد يدل عسر الهضم على وجود مشكلة كامنة لدى الشخص مثل داء الارتداد المعدي المريئي، أو المرارة، أو القرحة.

الإمساك

يُقصد بالإمساك هو وجود صعوبة في حركات الأمعاء أو حدوثها بشكل أقل من المعتاد، وفي العادة لا يكون الإمساك خطير، وبعض الأشخاص يعانون منه عدة مرات باليوم، وآخرون يصابون به مرتين بالأسبوع، ولكن في العموم فإن عدم تحرك الأمعاء لأكثر من ثلاثة أيام يعد مدة طويلة ويتسبب في تصلب البراز وصعوبة مروره ويؤدي للآلام.

التهاب المعدة والأمعاء

التهاب المعدة والأمعاء هي حالة تتسبب في تهيج والتهاب المعدة والأمعاء، وفي العادة تحدث بسبب الاصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية، وتتسبب في ألم بالمعدة مصاحبا للإسهال والقئ، وقد تؤدي أيضا للاصابة بالحمى والصداع.

متلازمة القولون العصبي

تتسبب متلازمة القولون العصبي في العديد من الاعراض التي تحدث معًا وتكون متضمنة آلام بالمعدة وتشنج وإمساك وإسهال، ويمكن أن تتسبب تلك الحالة في حدوث تلف معوي الذي يكون له تأثير كبير على حياة المصاب.

التسمم الغذائي

يمكن أن يحدث التسمم الغذائي بسبب تناول طعام سام أو ملوث أو فاسد، مما يتسبب في حدوث قئ وإسهال، ويعد التسمم الغذائي من المشاكل الشائعة، وعادةً ما يحدث بسبب بكتيريا السالمونيلا، أو الطفيليات، أو الفيروسات.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد