موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

سيرة الذاتية جواهرلال نهرو

جواهرلال نهرو هو شخصية كان لديه شهرة كبيرة في دولته؛ واستطاع من أن يجعل التاريخ يُسطر اسمه وذلك بسبب الدور القوي الذي قام به للمطالبة بالاستقلال والحركة السياسية عامة.

يرجع إليه الفضل في تأسيس وتكوين حركة تسمى بحركة ” عدم الانحياز” وتكونت عقب حدوث وانتهاء الحرب العالمية الثانية، وكانت موجودة في تسعة وعشرون دولة في العالم.

وهي التي تنادى بأسقاط وإبعاد الحرب الباردة، وقام بها نهرو ليس بمفرده بل بالاشتراك مع جمهورية مصر العربية بقيادة الرئيس جمال عبد الناصر وفى يوغسلافيا بقيادة الرئيس تيتو.

سيرة الذاتية جواهرلال نهرو

سيرة الذاتية جواهرلال نهرو ومبادئ عدم الانحياز

كان من المبادئ التي نادت بها حركة عدم الانحياز هي:

احترام كافة وجميع دول العالم وسلامة أراضيها.

احترام حقوق الإنسان.

عدم القيام بأي عدوان من أجل تحقيق المصالح الخاصة.

اللجوء دائما الى الحلول السليمة البعيدة كل البعد عن العنف.

مولد جواهرلال نهرو

كان مسقط رأسه في دولة الهند وتحديدًا في منطقة أباد وكان ذلك في عام 1889م، ويرجع أصله الى الأصول الهندية القديمة التي تميزت بأنها ذات ثراء فاحش، وأموال طائلة.

تعرف على: السيرة الذاتية لأبو لؤلؤة المجوسي

حياة جواهرلال نهرو

بالرغم من أنه هندي الأصل إلا أنه لم يدرس في دولته، حيث قررت أسرته جعله يسافر لكي يتعلم ويدرس في المملكة المتحدة وهي بريطانيا؛ وعندما وصل الى هناك قرر دراسة القانون حيث أنه التحق بمدرسة هارو، وهي مدرسة تقبل الذكور فقط ثم بعد ذلك التحق بجامعة كامبردج العالمية التي مازالت حتى الآن لها صيت كبير في العلم والتعليم.

بعد أن حصل على شهادته وزار معظم الدول الموجودة في أوروبا قرر أن يعود مرة اخرى إلى دياره ووطنه الهند، لكي يفيد بلده بالعلم الذي حصل عليه والثقافة التي اكتسبها وأثرت فيه تأثير شديد.

عندما عاد قرر على الفور الدخول إلى الساحة السياسية ولم يتردد في ذلك.

ولاقى اعجاب شديد من قبل غاندي، حيث أن غاندي أعطاه المزيد من العلم الذي برأسه.

لم يكن جواهر لإل نهرو يحمل بداخله أي تعصب ديني مثلما نرى الآن، بالرغم من أنه كان يعتنق ويسير على منهج الديانة الهندوسية الخاصة بالهنود إلا أنه لم يكن يُسئ الى باقي الديانات التي اعتنقها الأُناس في دولته.

تزوج من فتاة تسير على نهج الديانة الهندوسية أيضاً، وكان له منها بنت واحدة وأسماها ” أنديرا غاندي ” حيث أنها سارت على نهج ابيها ودخلت الى الساحة السياسة وذلك بسبب شدة حبها لأبيها واعتزازها به؛ وأصبح اسمها يُحلق في سماء السياسة في دولة الهند وحازت على منصب كبير حيث أنها أصبحت رئيس وزراء لدولة الهند، وماتت مقتولة على يد أحد الخصوم.

كان لجواهرلال دور كبير في استقلال دولة الهند، حيث أنها بعد ان حصلت الهند على شرف الاستقلال قام ببناء عدد كبير من المؤسسات العلمية والتكنولوجية، وإذا لاحظنا في وقتنا الحالي أن الهند تحتل رقم واحد في العالم في مجال ال ” IT “.

كان يحمل طيبة في قلبه حيث كان يشعر بآلام الفقراء والمساكين وقدم لهم المساعدات للنهوض بأهل دولته.

اقرأ أيضًا: سيرة الذاتية لمصطفى علي مشرفة

كتب ومؤلفات نهرو

استطاع من تعلم اللغة الإنجليزية في الفترة التي كان فيها يدرس في بريطانيا حيث أن اختلاطه بالثقافة الأجنبية عملت على توسيع أفقه وفكره وذلك يساعده على الكتابة بقوة وكان ذلك مستخدماً اللغة الإنجليزية.

حيث أنه دون وكتب مجموعة من الكتب التي مازالت موجودة حتى الآن وتؤثر في مجال السياسية مثل: –

اكتشاف الهند.

نحو الحرية.

لمحات من تاريخ العالم.

كتاب سيرته الذاتية: – الذي يروي فيه قصة كفاحه.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد