هل انسداد قناة فالوب يمنع التبويض وكيفية العلاج بالاعشاب

هل انسداد قناة فالوب يمنع التبويض ، قناة فالوب تعد جزءا  لا يتجزأ من الجهاز التناسلي لدى الإناث ، وهو عبارة عن ممر يصل بين الرحم والمبيضين ، ويتم نقل البويضات والحيوانات المنوية خلاله ، ويطلق عليه البعض اسم “المسالك التناسلية” ، ويوجد عدد 2 قناة فالوب في جسم المرأة ، وكل منهما تربط بين المبيض والرحم ، ودورها الرئيسي هو حمل البويضة من المبيض لإخصابها ، فيتم التلقيح من خلال هذه القناة .

هل انسداد قناة فالوب يمنع التبويض

إن عملية التبويض لدى المرأة تحدث بشكل طبيعي كل شهر ، والتي تتضمن خروج البويضة من المبيض ، ثم تمر خلال قناة فالوب لتصل إلى الرحم ، وعند الرغبة في حدوث الحمل ، ينبغي أن تسبح الحيوانات المنوية من داخل عنق الرحم وصولا إلى الرحم ، ثم تنتقل بعد ذلك إلى قناة فالوب لتصل للبويضة وتقوم بتخصيبها خلال عملية التبويض  أو الانتقال لعنق الرحم .

أما في حالة انسداد قناة فالوب ، يصبح من الصعب انتقال البويضة من المبيض لتصل إلى الرحم كالمعتاد ، كما يصعب وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لإتمام عملية التخصيب ، وبالتالي لا يحدث حمل ، أما إذا أصيبت قناة فالوب بانسداد جزئي ، في هذه الحالة يمكن الحمل عن طريق الأنابيب .

أسباب انسداد قناة فالوب

اتفقت الدراسات والبحاث على أن السبب الأساسي لانسداد قناة فالوب يكمن في وجود بعض الالتهابات أو الافرازات المخاطية داخل الرحم مما يسبب الحول دون اتمام عملية التلقيح بين الرجل والمرأة ، وهناك بعض الأسباب الأخرى التي تمنع حدوث الحمل كالتالي

– عدوى الأعضاء التناسلية

تنتقل عدوى الأعضاء التناسلية عن طريق الاتصال الجنسي ، فهناك العديد من الأمراض المنقولة جنسيا المسببة للعقم مثل السيلان ، الإيدز والكلاميديا .

– التهاب البوق

الكثير منا لا يعلم ما هو التهاب البوق ، لكنه عبارة عن التهاب حاد داخل قناة فالوب ، وغالبا ما يسبب هذا الالتهاب انسداد قناة فالوب ، وتنتج هذه العدوى عن طريق الجراثيم الميكوبلازما على سبيل المثال ، أو نتيجة لعدوى مثل مرض السيلان .

– الحمل خارج الرحم

قد ينتج انسداد قناة فالوب عن الحمل خارج الرحم ، والذي قد يكون بسبب إجراء جراحة قد تسبب الخصوية .

– بطانة الرحم المهاجرة

هناك طبقة من الأنسجة المكونة للرحم والتي تسمى بطانة الرحم ، ومن الطبيعي أن تنمو هذه الأنسجة داخل الرحم فقط ، لكن قد تنمو خارج الرحم في بعض الحالات ، في بعض المناطق مثل المبيضين أو قناتي فالوب ، مما يعيق حركة الحيوانات المنوية ويمنع قدرتها على الوصول للبويضة وبالتالي لا يحدث التخصيب .

– تشوهات الرحم

تعد تشوهات الرحم من أكثر العوامل التي تسبب العقم لدى النساء ، ومنها الأورام الليفية أو الأورام الحميدة ، والتي تسبب حدوث انسداد في قناتي فالوب .

كيفية تشخيص انسداد قناة فالوب

يقوم الأطباء بتشخيص حالة انسداد قناة فالوب بواسطة عمل فحص الرحم بالصبغة ، كما ينبغي عمل بعض الفحوصات للسيدة للتأكد من عدم وجود مشاكل أخرى قد تسبب العقم ومنع الحمل ، والتأكد أيضا من عدم وجود نقص في الهرمونات .

هل انسداد قناة فالوب يمنع التبويض
هل انسداد قناة فالوب يمنع التبويض

كيفية علاج انسدا قناتي فالوب

يمكن علاج انسداد قناة فالوب بواسطة عمل قسطرة ، وهو إجراء مشابه لفحص الصبغة للرحم إلى حد ما ، لكن إلى جانب إدخال سلك رفيع (تحت إرشاد الأشعة) ، يتم أيضا فتح الإنسداد من الإفرازات ، وهذا الإجراء يطبق داخل قسم الأشعة ، وتصل نسبة نجاحه إلى 100% بفضل الله تعالى ، وترتفع فرص حدوث حمل لتصل إلى 60% إن شاء الله بعد العلاج والقيام بفتح قناة فالوب .

أعشاب تساهم في علاج قناة فالوب

– القسط الهندي

يؤخذ مقدار ملعقة صغيرة من القسط الهندي ، ثم وتوضع في فنجان ماء ، ثم يستخدم مع كل صلاة حتى يحدث حمل ، ويمكن التوقف بعدها عن هذا العلاج .

– طلع النخيل

يعتبر طلع النخيل من أكثر الأعشاب الفعالة في فتح قناة فالوب ، تؤخذ ملعقة صغيرة من طلع النخيل مع مقدار ملعقة كبيرة من عسل النحل ، وتؤكل صباحا على الريق ومساءا قبل النوم ، كما يمكن استخدام مسحوق طلع النخيل بوضعه داخل الفرج مباشرة قبل النوم مع الاستلقاء على الظهر ، ثم يوضع بعدها 10 نقاط من زيت الزيتون الفاتر الصافي .

– زيت الكتان وزيت الحلبة

تؤخذ كميات متساوية من هذه الزيوت الفعالة في شفاء العديد من الأمراض ، ويتم حفظها في علبة محكمة الغلق ، ويؤخذ منها ملعقة متوسطة عند تناول كل وجية .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد