علاقة انسداد قناة فالوب والدورة الشهرية بالتفصيل

انسداد قناة فالوب والدورة الشهرية، قناة فالوب هي جزء من الأعضاء التناسلية الأنثوية التي تربط بين المبيض والرحم ، ووظيفتها حمل البويضة لتصل إلى الرحم وتتم عملية التخصيب بالحيوان المنوي داخل هذه القناة قبل انتقالها إلى الرحم وانغراسها لتكوين جنين ، وانسداد الرحم هي مشكلة تعرقل عملية وصول البويضة للحيوان المنوي ، وبالتالي تؤدي لعدم حدوث الحمل .

انسداد قناة فالوب والدورة الشهرية

على عكس الأسباب الأخرى التي تحول دون حدوث الحمل ويصحبها تأخر أو اضطرابات في الدورة الشهرية ، وتؤدي إلى العقم ، فانسداد قناة فالوب لا تؤدي لاضطرابات الدورة الشهرية أو انقطاعها ، لكن هناك بعض الأعراض التي تظهر وهي كالتالي :

– الشعور بألم في جانب واحد من البطن .

– الشعور بآلام في منطقة الحوض .

– نزول الدورة الشهرية ثقيلة مصحوبة بآلام شديدة أيضا .

– إعاقة حدوث حمل وعدم قدرة على الإنجاب .

انسداد قناة فالوب وأثرها على الخصوبة

يعتبر انسداد قناة فالوب أحد الأسباب الشائعة لحدوث العقم ، حيث أن قناة فالوب هي المكان الذي يجتمع فيه كل من البويضات والحيوانات المنوية وتتم خلالها عملية التخصيب ، وعند انسداد هذه القناة تصاب المرأة بالعقم ، وقد يحدث حمل خارج الرحم إذا كان انسداد قناة فالوب جزئيا .

في حالة انسداد قناة واحدة من قناتي فالوب ، فهذا الانسداد ليس له تأثير على الخصوبة ، فتتم عملية التخصيب خلال قناة فالوب السليمة ، ويمكن أن يصف الطبيب أدوية للخصوبة تساعد السيدة على زيادة فرص التبويض خلال الجانب الخاص بالقناة غير المتضررة .

كيفية تشخيص انسداد قناة فالوب

يستطيع الأطباء تشخيص انسداد قناة فالوب عن طريق استخدام الأشعة السينية التي تستخدم لفحص القناة من الداخل ، كما تستخدم الصبغة لتساعد الطبيب على فحص قناتي فالوب الداخلية بواسطة الأشعة السينية

ينصح بضرورة إجراء الفحص في النصف الأول من الدورة الشهرية ، وفي حالة عدم التأكد خلال هذا الفحص ، يمكن اللجوء إلى إجراء منظار للبطن للحصول على تشخيص دقيق للحالة ، وبناء على ذلك يتم تحديد العلاج أو إزالة الانسداد .

استئصال قناة فالوب

يتضمن هذا الإجراء إزالة قناة فالوب واحدة او الاثنتين معا ، وهي عبارة عن الأنابيب التي تمر خلالها البويضات من المبيض وصولا إلى الرحم .

انسداد قناة فالوب والدورة الشهرية
انسداد قناة فالوب والدورة الشهرية

أنواع استئصال قناة فالوب

هناك استئصال قناة فالوب الجزئي ، والذي يتضمن إزالة جزء معين من قناة فالوب ، أما استئصال البوق فهو قيام الطبيب الجراح بإزالة محتوياته ولا تتم إزالة الأنبوب ، كما أن استئصال قناة فالوب يتم مفردا أو مع استئصال المبيض أو الرحم أو خلال .العمليات القيصرية .

أسباب الحاجة لاستئصال قناة فالوب

قد يوصي الطبيب لاستئصال قناة فالوب في الحالات التالية

الحمل خارج الرحم..

– تمزق قناة فالوب .

– انسداد قناة فالوب .

– الإصابة بعدوى .

– سرطان قناة فالوب ، وهو حالة نادرة ، قد يساعد استئصال قناة فالوب هنا في الوقاية من خطر التعرض للإصابة بسرطان المبيض .

– في بعض الحالات يستخدم استئصال قناة فالوب كوسيلة لتحديد النسل نهائيا .

الدورة الشهرية بعد استئصال قناة فالوب

عندما لا يحدث تلقيح للبويضة ، ونتيجة لبعض العوامل مثل الهرمونات يحدث نزيف الدورة الشهرية ، حتى يتخلص جسم المرأة من البويضات التي لا يتم تخصيبها وبطانة الرحم المهيأة لحدوث الحمل ، ولا تشارك قناتي فالوب في أي دور خلال الدورة الشهرية ، لذلك من الطبيعي أن تستمر الدورة الشهرية حتى بعد استئصال قناة فالوب ، وذلك في حالة عدم استئصال المبيضين والرحم ، وجدير بالذكر أن إزالة أحد قناتي فالوب فقط ، لا تؤدي إلى العقم .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد