ما هي نسبة الكافيين في القهوة العربية

نسبة الكافيين في القهوة العربية هو أمر يجب أن ينتبه إليه كل من يحب احتساء القهوة العربية، حيث يجب أن تحرص على حساب مقدار الكافيين الذي تستهلكه بشكل يومي حتى لا تتضرر منه خاصةً إذا لاحظت كثرة استهلاكك للمشروبات الغنية بالكافيين، لذلك سنذكر في هذا المقال نسبة الكافيين في القهوة العربية وفوائد الكافيين بشكل عام وأضرار الافراط في استهلاكه.

نسبة الكافيين في القهوة العربية

تعد القهوة العربية من المشروبات المفضلة بالنسبة للكثير من الناس، فهي تمتاز بطعمها الفريد ونكهتها الرائعة، وقد صارت أحد تقاليد العرب المعروفة ومن واجبات إكرام الضيف، وقد ذاع صيت القهوة العربية بالكثير من بلدان العالم المختلفة وليس بالوطن العربي فقط.

ويعد الكافيين مكون أساسي للقهوة، فهو ما يلجأ إليه الأشخاص لكي يرفعوا من مستوى تركيزهم ويقظتهم، ولكن لابد من معرفة نسبة الكافيين في القهوة العربية والحرص على أن لا يزيد استهلاكه أكثر من اللازم، حيث يحتوي فنجان القهوة العربية بحجم 30 ملل على 40 ملغرام من الكافيين، ويجب أن لا يتجاوز استهلاك الشخص للكافيين 400 مغ يوميًا، أما المراهقين فيجب أن لا يتعدى استهلاكهم اليومي من الكافيين 100 مغ.

نسبة الكافيين في القهوة العربية
نسبة الكافيين في القهوة العربية

اقرأ ايضا

افضل نوع قهوة تركية وحقائق مدهشة لم تكن تعرفها

طريقة عمل القهوة العربية

مكونات القهوة العربية

يتم تحضير ثلاث ملاعق كبيرة من البن العربي، بالإضافة إلى ثلاث ملاعق صغيرة من الهيل مع الحرص على طحنه ليكون ناعمًا، وكذلك ثلاثة أكواب من الماء، واخيرًا ربع ملعقة كبيرة من الزعفران.

طريقة تحضير القهوة العربية

– اولاً يتم وضع الماء داخل وعاء نظيف خاص بإعداد القهوة، حيث إن القهوة تتأثر بطعم الشئ الذي يتم وضعها بداخله، وبعد وضع الماء يتم تركه على النار وجعله يغلي.

– عندما يغلي الماء يتم إضافة البن، ثم يتم ترك البن حتى يغلي على نار هادئة لمدة ربع ساعة، وبعد الانتهاء يتم اطفاء النار وترك القهوة لكي تركد، حيث خلال هذا الوقت تتجمع المكونات الخشنة في أسفل الوعاء.

– يوضع الهيل المطحون بالإضافة إلى الزعفران في دلة القهوة، وبعد ذلك يتم سكب القهوة بالدلة ولكن بعد أن نصفيها اولاً، وبعد الانتهاء من سكب القهوة يتم اغلاق الدلة لكي تحتفظ بالحرارة، ثم نقوم بالتقديم.

– من الممكن أن يتم إضافة بعض الزنجبيل أو القرنفل للقهوة وذلك حسب رغبة الشخص، ولكن يفضل أن يكون بكميات بسيطة حتى لا تؤثر على طعم القهوة والهيل، كذلك من الممكن الاستغناء عن وضع الزعفران.

نسبة الكافيين في القهوة العربية
نسبة الكافيين في القهوة العربية

اقرأ ايضا

اضرار النسكافيه على البنات و هل يسبب السرطان

الفوائد الصحية للكافيين

الكافيين وزيادة الشعور باليقظة

يؤثر الكافيين على عملية الأيض بالجسم، فهو يعمل كمحفز للخلايا العصبية، مما يزيد من شعور الشخص باليقظة والنشاط، ولذلك فيتناوله الكثير من الناس في الصباح.

الكافيين وتنظيف السموم

يمكن أخذ الكافيين على هيئة حقنة شرجية، وهو يساعد على تطهير القولون والكبد وتنظيفهما وطرد السموم من الجسم.

الكافيين وتخفيف الآلام

يساعد الكافيين على تخفيف آلام العضلات بعد ممارسة الرياضة بنسبة 48%، فإذا تم أخذ الكافيين مع كمية من الكربوهيدرات فإنه يجدد مخازن الغلايكوجين بالعضلات بشكل أسرع.

الكافيين والوقاية من السرطان

أشارت الدراسات إلى أن الاستهلاك المعتدل من الكافيين يساهم في الوقاية من السرطان، ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية ويحافظ على صحة الدماغ بشكل عام.

الكافيين وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري

كشفت الدراسات إلى أن تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، ولكن إذا كنت تعاني من هذا المرض بالفعل فإن تأثير الكافيين على عمل الأنسولين قد يكون مصاحبًا بارتفاع أو انخفاض مستوى السكر بالدم، ويمكن أن يحدث ذلك التأثير إذا تم تناول حوالي 200 مغم من الكافيين.

أضرار الافراط في استهلاك الكافيين

الكافيين والشعور بالقلق والتوتر

يساعد الكافيين على زيادة الشعور باليقظة، فهو يمنع تأثيرات مادة الأدينوزين التي تتسبب في شعور الشخص بالتعب، كما أنه يساهم في إفراز هرمون الأدرينالين الذي يعمل على زيادة الطاقة، ولكن في حالة الافراط في استهلاك الكافيين فإن هذه التأثيرات تصبح أكثر وضوحًا، وتتسبب في الإصابة بالقلق والتوتر.

الكافيين وصعوبة النوم

يتسبب تناول الكثير من الكافيين في وجود صعوبة في النوم والإصابة بالأرق، حيث كشفت الدراسات أنه كلما زاد استهلاك الفرد للكافيين كلما زاد معه الوقت الذي يحتاجه الشخص للدخول والاستغراق بالنوم، كما أن الكافيين يؤثر على وقت النوم الكلي خاصةً بالنسبة لكبار السن.

إدمان الكافيين

يمكن أن يصبح الشخص مدمن للكافيين إذا قام باستهلاكه بكميات كبيرة، حيث يعمل الكافيين على تحفيز بعض المواد الكيميائية الموجودة بالدماغ بشكل مشابه لما يفعله الكوكايين والأمفيتامينات، وعلى الرغم من أنه لا يتسبب في حدوث إدمان تقليدي مثلما يحدث مع تلك الأدوية، ولكن تأثيره النفسي والجسدي يكون مزعج.

الكافيين وارتفاع ضغط الدم

كشفت الدراسات عن وجود علاقة بين ارتفاع ضغط الدم وبين الاستهلاك المرتفع للكافيين، ويرجع السبب وراء ذلك إلى تأثير الكافيين التحفيزي بالجهاز العصبي، ويعد تأثير الكافيين على ضغط الدم هو تأثير مؤقت، ولكنه يكون ذو تأثير أقوى بالنسبة للأشخاص الغير معتادين على استهلاكه.

الكافيين والتأثيرات السلبية على الجهاز الهضمي

يجد الناس أن فنجان القهوة الصباحي يساعد على تعزيز حركة الأمعاء، حيث إن الكافيين هو بمثابة محفز لحركة الأمعاء لأنه يزيد من الحركة الدودية التي تعمل على نقل الطعام من خلال الجهاز الهضمي، ولكن مع زيادة استهلاك الكافيين فإنه قد يتسبب في حدوث براز رخو وإسهال لدى بعض الناس.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد