هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا

هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا ؟ إن الانزلاق الغضروفي هي حالة طبية تسبب للمصاب الكثير من الآلام والتشنجات في أسفل الظهر، وإذا اشتدت الحالة يتم علاجها بالجراحة، ولكن هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا ؟

يوصى بقراءته 💯 مخاطر الاشعة التداخلية و اهم مميزاتها

هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا

– هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا ؟ إن الشفاء من الانزلاق يعتمد على نوعه جانبي أو مركزي، وهناك عدة درجات من الانزلاق الغضروفي، فقد يكون بسيط أو متوسط أو شديد.

– في الحالات البسيطة والمتوسطة عادةً ما يتم الاعتماد على العلاج الطبيعي والمسكنات للشفاء، أما في الحالات الشديدة ومع الأشخاص الذين يحتاج عملهم إلى التعرض مرة أخرى للضغوطات التي كانت سببًا في الانزلاق، فإن الجراحة تصبح هي الحل الأفضل.

– بعد أن يجري المريض الجراحة، يجب أن يرتاح لفترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، وكلما كانت الفترة أطول كلما كان ذلك أفضل، وتوجد احتمالية أن تعود الأعراض للشخص مرة أخرى بعد اجراء الجراحة إذا عرّض نفسه لضغوطات شديدة للظهر.

%D9%87%D9%84 %D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86 %D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%81%D8%A7%D8%A1 %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B2%D9%84%D8%A7%D9%82 %D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B6%D8%B1%D9%88%D9%81%D9%8A %D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A7 - هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا
هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا

كيف يحدث الانزلاق الغضروفي

– إن الانزلاق الغضروفي أو ما يعرف بانزلاق الديسك هو مصطلح طبي يشير إلى انفتاق الجزء الخارجي الليفي من الديسك، والذي ينتج عنه خروج المادة الجيلاتينية للخارج، مما يسبب حدوث ضغط على الحبل الشوكي أو الأعصاب المجاورة.

– كذلك يتسبب خروج المادة الجيلاتينية في اطلاق مواد كيميائية تعمل على تهيج الأعصاب، وينتج عن هذا الأمر شعور المريض بآلام شديدة.

أعراض الانزلاق الغضروفي

توجد العديد من الأعراض للانزلاق الغضروفي، وهي تكون مجتمعة أو منفردة، وتتضمن ما يلي:

– الشعور بآلام شديدة بمنطقة أسفل الظهر، حيث تزداد حدة الألم مع الحركة أو عند الانثناء للأمام أو السعال أو العطس.

– الاصابة بتشنجات في عضلات الظهر مما يؤدي إلى اعوجاج العمود الفقري.

– الشعور بآلام ممتدة من أسفل الظهر حتى الفخذ والساق والقدم، مع حدوث تنميل وخدر بالمكان الذي يغذيها العصب المضغوط عليه بسبب انزلاق الديسك.

– ضعف العضلات في الساق أو القدم، أو قلة الإحساس بمكان معين .

%D9%87%D9%84 %D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86 %D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%81%D8%A7%D8%A1 %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B2%D9%84%D8%A7%D9%82 %D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B6%D8%B1%D9%88%D9%81%D9%8A %D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A7 %D9%88%D9%85%D8%A7 %D8%A7%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D9%87 - هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا
هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا

عوامل مسببة للانزلاق الغضروفي

هناك العديد من العوامل المختلفة التي قد تتسبب في حدوث الانفتاق بالجزء الخارجي الليفي، ومن أهمها هو حمل جسم ثقيل بشكل خاطئ، أو وجود تاريخ مرضي من الاصابة بالديسك، ومن بين العوامل المسببة للاصابة:

– كبر السن حيث إن كبار السن يكونون أكثر عرضة للديسك بسبب ضعف الجزء الخارجي.

– عدم التمتع باللياقة البدنية وكثرة التدخين وزيادة الوزن، حيث إن ذلك له تأثير كبير على الألياف الخارجي للديسك.

– الجلوس بشكل خاطئ أمام التلفاز أو الكمبيوتر لمدة طويلة.

– حمل أشياء ثقيلة الوزن أو دوران العمود الفقري بشكل مفاجئ.

طرق علاج الانزلاق الغضروفي

توضح الاحصاءات أن أغلب حالات الانزلاق الغضروفي يمكن أن تشفى بدون تدخل جراحي خلال 3 إلى 6 شهور، ولكن بشرط ألا يعاني المريض من انضغاط على الأعصاب أو النخاع الشوكي أو لا يكون هناك ضيق في قناة النخاع الشوكي.

العلاج الغير جراحي للانزلاق الغضروفي

–  يتم اعطاء المريض المسكنات والمهدئات التي تعمل على تخفيف الألم والمساعدة في التقليل من تشنج العضلات، كذلك فإنه يأخذ مضادات التهيج المعروفة.

– يتم استعمال كمادات الماء الساخن والبارد خلال أول 48 ساعة.

– يجب أن يخضع المريض للعلاج الطبيعي من خلال التدليك وتقوية العضلات.

– يأخذ المريض إبرة في الجزء السفلي من العمود الفقري في حالة معاناته من الآلام الشديدة وأوجاع الساق.

العلاج الجراحي للانزلاق الغضروفي

– إذا لم تنجح الطرق السابقة في تقليل الشعور بالألم عند المصاب، واستمر لديه الألم بشكل غير محتمل، وأظهرت الفحوصات وجود ضعف بعضلات الساق أو القدم، ففي تلك الحالة يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي.

– يهدف العلاج الجراحي إلى التخلص من الديسك بواسطة المنظار، وهي عملية بسيطة وسهلة يمكن إجراؤها بشكل مستمر، وبعد اجراء العملية يتم تقديم المساعدة للمريض لكي يتحرك خلال اليوم التالي، وبمجرد أن ينهض من السرير يمكنه أن يغادر المستشفى.

– تجرى العملية من خلال منظار بجرح لا يتعدى 3 سم، وبعد الانتهاء من العملية يتم اعطاء المريض المسكنات اللازمة، ويجب أن يتابع مع الطبيب خلال أسبوع، وعليه أن يتبع بعض الارشادات والاحتياطات لكي يشفى بشكل تام.

ارشادات بعد اجراء عملية الانزلاق الغضروفي

بعد مرور 48 ساعة

– يحتاج المريض أن ينهض من السرير خلال اليوم التالي للعملية بشكل صحيح تحت إشراف طبي، ويقوم بعمل تمارين خاصة لعضلات البطن والطرفين السفليين.

– وبعد مضي 48 من انتهاء العملية، يستطيع المريض أن يعود إلى منزله، ويتابع ممارسة التمارين السابقة إلى أن يمر أسبوعين، ويجب أن لا يجلس على الكرسي لفترات طويلة.

بعد مرور أسبوعين

– بعد مرور أسبوعين يخضع المريض للعلاج المائي، ويقوم باكمال التمارين السابقة، وعليه أن يقلل من الجلوس بكثرة لفترات طويلة على الكرسي، مع زيادة المشي يوميًا.

– يجب على المريض عدم حمل أشياء ثقيلة اطلاقا أو الانثناء أو التقاط شئ من الأرض عند وقوفه وذلك خلال ستة أسابيع من إجراء العملية.

بعد مرور أربعة أسابيع

– بعد مرور أربعة أسابيع على العملية، يقوم المريض بتقوية عضلات بطنه وظهره وأطرافه السفلية، ويجب أن يزيد من فترات جلوسه على الكرسي بشكل تدريجي.

–  كذلك يمكن للمريض أن يزيد فترة قيادته للسيارة بشكل تدريجي، ولكن ممنوع السفر بالسيارة لمسافة طويلة خلال الثلاثة أشهر الأولى بعد العملية.

بعد مرور ثمانية أسابيع

خلال الأسبوع الثامن يستطيع المصاب أن يقوم بالتمارين السابقة، بالإضافة إلى المشي كما يريد، كما أنه مسموح له أن ينثني إلى الأمام، ويتلقط الأشياء من الأرض، ويرفع الاوزان الثقيلة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد