خدمات حكومية

الغاء ملاحظة حماية الاجور بمكتب العمل

الغاء ملاحظة حماية الاجور

الغاء ملاحظة حماية الاجور، أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المرحلة الأولى من التعديلات الجديدة على قواعد عمل نظام الأجور، وظهرت نسبة التزام المنشآت وعرض التنبيهات، وذلك على أن يتم البدء في معالجة الملفات وفقا لقواعد العمل الجديدة على الفور.

الغاء ملاحظة حماية الاجور

يعتبر نظام حماية الأجور أحد برامج الوزارة التي تهدف لتوفير بيئة عمل آمنة ومناسبة في القطاع الخاص، فيما يتعلق برفع مستوى الشفافية والحفاظ على حقوق الأطراف المتعاقدة، فهذا البرنامج يرصد صرف الأجور لكل العاملين والعاملات (السعوديين والوافدين) في القطاع الخاص، كما يقيم مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت المحدد لها، والتأكد من القيمة المتفق عليها بين الأطراف المتعاقدة.

وبالتالي يهدف هذا البرنامج لتقليص خلافات الأجور بين المنشآت وعمالة القطاع الخاص، ويمكن عمل التحديث الجديد لنظام حماية الأجور المنشآت عبر الموقع، لمعرفة السجلات المرفوضة، وعلى نوع المخالفة، وعرض حالة الإلتزام للشهر الحالي، والستة أشهر الأخيرة.

رفض ملف حماية الأجور

تقوم الوزارة برفض ملف حماية الأجور بصورة كاملة، إذا تم القيام بتعديلات على الملف بعد استلامه من البنك، وإذا لم يوجد الرقم الموحد للمنشأة أم في حالة عدم مطابقته، أو الدفع بعملة غير الريال السعودي.

كما قامت الوزارة بطرح وثيقة خاصة ودليل استخدام للنظام بشكل جديد عبر بوابتها الإلكترونية https://www.mol.gov.sa ، والتي أكدت فيها أن عدم الالتزام بمواصفات ملف حماية الأجور للبرنامج، قد يتسبب في رفضه بالكامل.

ووفقا للتحديث الجديد للنظام سيتم رفض سجلات الموظفين في ملف حماية الأجور ، في حالة كان الإجمالي لا يساوي مجموع الراتب الأساسي، بدل السكن، الاستقطاعات والمستحقات الأخرى، وبالمثل إذا كان أحد تفاصيل الدفع أو الإجمالي سالب، أو إجمالي الراتب يساوي صفر، أم لم يتم ادخال الهوية الوطنية أو الإقامة للعامل.

الغاء ملاحظة حماية الاجور

الالتزام بحفظ حقوق الأطراف المتعاقدة

قام الوزارة بالتأكيد على الالتزام بحفظ الحقوق بين الأطراف المتعاقدة، وبمخالفة كل منشأة لا تلتزم برفع ملف حماية الأجور بصورة صحيحة، وأشارت أن هذه المخالفات تؤثر في حساب نسبة الالتزام، إذا لم يقم صاحب المنشأة بتبريرها ثم قبولها من مفتش الوزارة.

يعتبر دفع أجر العامل أكثر من مرة شهريا ضمن مخالفات المنشأة، حيث يقوم السجل باستبعاد السجل المكرر، وبالمثل إذا لم دفع أجر العامل في الوقت المحدد له، وتخالف المنشأة أيضا في حالة استقطاع أكثر 50% من الراتب الأساسي للعامل والذي تسجيله في التأمينات الاجتماعية، وفي حال كان الراتب الأساسي لا يساوي الراتب المسجل في التأمينات تحتسب مخالفة ضد المنشأة أيضا.

مؤشر الالتزام في نظام حماية الأجور

أشارت الوزارة أن التحديث الجديد في نظام حماية الأجور يحتسب مؤشر الالتزام عن طريق عدد الموظفين الذين تم تحويل اجورهم في نظام حماية الأجور والذين تم تسجيلهم في التأمينات، من جميع الموظفين الذين تم تسجيلهم في التأمينات على المنشأة، بينما لا يتم احتساب العامل الوافد الجديد في نسبة الالتزام خلال أول 90 يوم من دخول المملكة، لكن يتم احتساب العامل السعودي في نسبة الالتزام في حالة تواجده في المنشأة لمدة شهر كامل.

ووفقا للتحديث الجديد للنظام، توقف الخدمات على المنشآت المخالفة وغير الملتزمة في حماية الأجور، بعد تبيهها، في الوقت المحدد الذي يتحتم على المنشأة رفع الملف فيه.

برنامج حماية الأجور برصد عمليات صرف الأجور

تم إنشاء برنامج حماية الأجور برصد عمليات صرف الأجور لكل العاملين والعاملات في منشآت القطاع الخاص(السعوديين والوافدين)، وذلك بغرض إنشاء قاعدة بيانات تتضمن معلومات محدثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص، ويحدد مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبنفس القيمة المتفق عليها.

الغاء وازالة ملاحظة حماية الأجور

شروط الغاء ملاحظة حماية الأجور :

  1.  فتح حساب بنكى للمنشاء تدرج عليه اتفاقية الرواتب .
  2. تفعيل الخدمات الإلكترونية للحساب للمنشاة .
  3.  توقيع اتفاقية حماية الأجور مع البنك.
  4. وجود اتفاقية تسمى اتفاقية حمايه الاجور موقع مع البنك  وعند اتمام عملية تحويل الرواتب يحدث التالي :

خطوات رفع ملف حماية الاجور لمكتب العمل

  • تسلم  ملف البنك يسمى ملف حمايه الاجور الخاص بمكتب العمل بصيغة ملف تكست
  • تقوم برفع هذا الملف النصي الى مكتب العمل دون فتحه وسوف اخبرك السبب
  • عدم فتح الملف النصي لانه يحتوى على ختم الكتروني وعند التعديل لا يقبل منك  الملف
  • سوف تعاقب بشدة عند التلاعب بالملف واكتشفه مكتب العمل  .
  • المخالفة الواحدة لكل موظف لا يدرج اسمه فى ملف حمايه الاجور 5000 ريال شهريا
  • سوق تقوم بمتابعه نسبة الالتزام الخاصة بك فى نتائج المعالجة لدى نظام مكتب العمل
  • تقوم بالتبرير لكل موظف سواء حديث دخول للمملكة او اجازة او مسجون لسمح الله .
  • لبد ان تتطابق الرواتب المودعه فى البنك  مع الرواتب المسجله فى التامينات الاجتماعية .
  • لايمكنك رفع اى راتب لموظف ليس مسجل على المنشاة .
  • لايمكنك تسلم الموظفين رواتب يدويه  دون الايداع فى البنك فسوف توقف خدماتك  .

اخر موعد لرفع ملف حماية الاجور

  • اخر موعد لرفع ملف حماية الاجور يوم العاشر من الشهر الميلادي  الجديد الذي يلي تاريخ ايداع الراتب .
  • نسبة الالتزام تكون 90% كحد ادنى وماعدا ذلك سوف تقوم بتبرير الملاحظات
  • حاليا لبعض الصيانه بنظام حمايه الاجور مافوق 80% يعتبر ملتزم ولكن مستقبلا سوف يطبق نظام 90% .
السابق
خلفيات وصور تهنئة رأس السنة الميلادية 2019
التالي
كيف اسوي ايميل للايفون