الغاء رسوم المرافقين مع زيادة رسوم الاقامة

الغاء رسوم المرافقين مع زيادة رسوم الاقامة هو أمر يشغل بال الكثيرين، لذلك سنناقش في هذا المقال هل تم الغاء رسوم المرافقين بالفعل وما قيمة الزيادة التي تم إضافتها على رسوم الاقامة.

الغاء رسوم المرافقين مع زيادة رسوم الاقامة

من المفترض أن تزيد رسوم المرافقين في عام 2020، ولكن دعت لجنة الاقتصاد والطاقة أثناء جلسة مجلس الشورى ليوم 16 أكتوبر بدراسة إمكانية جعل رسوم العمالة على المرافقين لعام 2020 بنفس مستوياتها التي كانت عليها في عام 2019.

أما فيما يخص زيادة رسوم الاقامة فقد تم مؤخرًا تناقل الكثير من الأخبار التي كشفت عن توجه المديرية العامة للجوازات لزيادة رسوم استخراج أو تجديد إقامة السائق الخاص، ولكن قامت إدارة الجوازات بنفي صحة تلك الأخبار، وأقرّت بعدم وجود أي توجه لزيادة رسوم استخراج أو تجديد إقامة السائق الخاص.

الغاء رسوم المرافقين مع زيادة رسوم الاقامة
الغاء رسوم المرافقين مع زيادة رسوم الاقامة

اقرأ ايضا

هل تم الغاء رسوم المرافقين بالمملكة .. تعرف بالتفصيل

قائمة خدمات إدارة الجوازات ورسومها

أوضحت إدارة الجوازات في موقعها الرسمي الرسوم الخاصة بكل خدمة وهي كالتالي:

خدمات التأشيرات

– خدمة تمديد تأشيرة الزيارة تبلغ 100 ريال.

– خدمة تأشيرة الخروج النهائي هي خدمة مجانية.

– خدمة تأشيرة مرور عبر الأراضي السعودية تبلغ 300 ريال.

– -خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة مفردة تبلغ 200 ريال، وهي تكون لسفرة واحدة لفترة لا تزيد عن شهرين، ويتم دفع 100 ريال عن كل شهر إضافي وذلك بحدود مدة سريان الإقامة.

– خدمة تأشيرة الدخول لمرة واحدة تبلغ 2000 ريال وذلك لمدة ثلاثة أشهر، وإذا كانت لمدة ستة أشهر فإنها تبلغ قيمتها 3000 ريال .

– خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة متعددة تبلغ قيمتها 500 ريال وذلك لعدة سفرات لفترة تصل بحد أقصى إلى ثلاثة أشهر، ويتم دفع 200 ريال مقابل كل شهر اضافي وذلك بحدود مدة سريان الاقامة.

خدمات إضافة تابع

– خدمة إضافة تابع من مواليد المملكة هي خدمة مجانية.

– خدمة إضافة تابع أو مولود خارج المملكة فإنها تبلغ قيمتها 2000 ريال.

خدمات اصدار أو تجديد الاقامة

– قيمة اصدار وتجديد اقامة المرافقين المقيم بعد بلوغهم للسن القانوني 18 عام هو 500 ريال.

– خدمة إصدار رخصة الاقامة للعمالة المنزلية ” مزارع أو راعي ” للأفراد تبلغ قيمتها 600 ريال.

– خدمة إصدار وتجديد إقامة لعمالة الشركات والمؤسسات تبلغ قيمتها 650 ريال.

– خدمة اصدار أو تجديد اقامة الطلبة حاملي التأشيرة الدراسية هي خدمة مجانية.

خدمات نقل الكفالة

خدمة نقل الكفالة إذا كانت للمرة الأولى فإنها تكون قيمتها 2000 ريال، أما للمرة الثانية فتصبح قيمتها 4000 ريال، وللمرة الثانية تبلغ 6000 ريال.

خدمات جواز السفر

خدمة إصدار وتجديد جواز سفر سعودي لمدة خمس سنوات تبلغ 300 ريال، وإذا كانت لمدة عشر سنوات فإنها  تبلغ 600 ريال.

خدمة تعديل المهنة

خدمة تعديل المهنة تبلغ 1000 ريال.

كيفية الاستعلام عن رسوم المرافقين

يمكن الاستعلام عن رسوم المرافقين بسهولة من خلال استخدام حاسبة رسوم التابعين والمرافقين الموجودة على موقع مقيم الخاص بالمملكة، ويمكن الدخول على الحاسبة مباشرةً من هذا الرابط ، ثم يتم اتباع الخطوات التالية:

– بعد أن تقوم بالدخول إلى صفحة حاسبة رسوم التابعين والمرافقين ستجد إجراءات متعددة تستطيع أن تختار بينها، وهي تتضمن تجديد إلإقامة، وإضافة تابع، والخروج النهائي، والاستعلام العام.

– قم باختيار إحدى الاختيارات السابقة وقم اكتب رقم التابعين وغيرها من المعلومات المطلوبة ، وبعد الانتهاء قم بالنقر على كلمة احسب وستظهر النتيجة أمامك.

كيفية سداد رسوم المرافقين والتابعين من الصراف الآلي

– قم باختيار خيار ” دفع الفواتير ” من شاشة الصراف الآلي، وقم بالنقر على عبارة ” سداد ” ، سيظهر أمامك الكثير من الاختيارات المختلفة، حدد اختيار ” وزارة الداخلية ” ، ثم ” إدارة الأجانب ” .

– ستلاحظ ظهور لوحة تتضمن خانة خاصة بالمبلغ المالي المطلوب دفعه، قم بإضافة المبلغ المطلوب دفعه للمرافقين لك، ثم انقر على كلمة ” دفع ” .

– يجب أن تقوم بإدخال رقم الإقامة الخاصة بك ، بالإضافة إلى كتابة تاريخ انتهاء تلك الإقامة، وبعد ذلك عليك أن تتأكد من النقر على كلمة ” صحيح ” .

– بعد الانتهاء مما سبق سيظهر أمامك عدد المرافقين والرسوم التي قمت بدفعها ، وبذلك تكون قد انتهيت من عملية السداد.

الغاء رسوم المرافقين مع زيادة رسوم الاقامة
الغاء رسوم المرافقين مع زيادة رسوم الاقامة

طريقة تجديد الإقامة عند انتهاءها

تقوم منصة أبشر بتقديم العديد من الخدمات الالكترونية التي يكون المقيم في حاجة إليها، ومن بين تلك الخدمات خدمة تجديد الإقامة عند انتهاء صلاحيتها، مما يوفر على الشخص مجهود الذهاب لمكتب الجوازات ، وفيما يلي خطوات تجديد الإقامة:

– ادخل على منصة ابشر الالكترونية من هنا ، ثم اختر ابشر اعمال، وسجل الدخول على حسابك عن طريق كتابة رقم الهوية وكلمة المرور.

– اضغط على خدمات أعمالي، وبعد ذلك اختر منها خدمة تجديد الاقامة، وسيظهر أمامك صفحة تتضمن كافة الأسماء الموجودة لدى صاحب العمل، وستجد أمام كل اسم كافة المعلومات الخاصة بموعد تجديد الإقامة وتاريخ انتهاءها.

– يمكن سداد كافة الرسوم بشكل الكتروني من خلال كتابة رقم الحساب البنكي أو عن طريق مكتب الجوازات.

– اختر العامل الذي سوف تجدد له الإقامة وستجد أمامك كافة البيانات الخاصة به، انقر على الشروط وجميع الأحكام الخاصة به.

– ستجد أمامك صفحة قم بتأكيد البيانات الخاصة بالعامل عن طريقها وبعد ذلك اضغط على زر تجديد، وبعد ذلك ستظهر أمامك تخبرك أن عملية السداد قد تمت بنجاح.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد