هل تم الغاء رسوم المرافقين بالمملكة .. تعرف بالتفصيل

هل تم الغاء رسوم المرافقين ؟ سنجيب عن هذا السؤال في السطور التالية ، ومن الجدير بالذكر فقد تم مناقشة هذا الأمر خلال جلسة مجلس الشورى يوم 16 أكتوبر برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبد الله المعطاني.

هل تم الغاء رسوم المرافقين

صرح الدكتور يحيى الصمعان – مساعد رئيس مجلس الشورى السعودي- أن مجلس الشورى قام بالاستماع إلى تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بخصوص التقرير السنوي للوزارة أثناء جلسة مجلس الشوري يوم الاربعاء 16 أكتوبر ، وقد دعت اللجنة للعديد من التوصيات والتي جاء من بينها توصية تخص المرافقين .

دعت اللجنة أن يتم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لكي يدرسوا إمكانية جعل رسوم العمالة على المرافقين وكذلك على الشركات المقررة للعام المالي 2020 بنفس مستوياتها في عام 2019، وبعد انتهاء المناقشة وافق المجلس أن يمنح اللجنة وقتًا إضافيًا لدراسة ما طرحه الأعضاء.

هل تم الغاء رسوم المرافقين
هل تم الغاء رسوم المرافقين

سبب شائعة الغاء رسوم المرافقين

انتشرت شائعة إلغاء رسوم المرافقين والمقيمين بالمملكة بسبب خبر صرّح بهذا الأمر تم نسبه لجريدة عكاظ السعودية والتي تعد من أبرز الجرائد بالمملكة، فهي لها مصداقية كبيرة، مما تسبب في انتشار الخبر بشكل كبير.

نفت جريدة عكاظ هذه الشائعة قائلةً أنها لم تصرح بأي حديث ولا إشارة عن هذا الأمر على صفحاتها أو موقعها الإلكتروني، وأنها لم تقم بالتحدث عن هذا الموضوع اطلاقًا.

الفرق بين المرافقين والتابعين

إن المرافقين والتابعين هم الأشخاص الذين يرافقون القادمين للمملكة من أجل العمل ، ولابد أن يتم دفع مبلغ مالي مقابل كل شخص تابع أو مرافق للمقيم بالمملكة سنويًا، وفيما يلي الفرق بين المرافقين والتابعين:

– المرافقين هم الأشخاص الذين يأتوا للملكة ليعيشوا مع المقيم وهم من الأبناء الذكور الذين يزيد عمرهم عن 18 عام، بالإضافة إلى الزوجات بخلاف الزوجة الأولى، وكذلك الأب والأم للمقيم والعمالة المنزلية.

– التابعين هم الأشخاص الذين يعيشون مع المقيم ويتضمنون الزوجة الأولى للمقيم وبناته ، بالإضافة إلى الأبناء الذكور الذين لا تتعدى أعمارهم 18 عام.

استعلام عن رسوم المرافقين

إن الاطلاع على رسوم المرافقين والتابعين من الأمور المهمة للغاية، حيث لابد لكل مقيم أن يعرف قيمة تلك الرسوم ليكون على استعداد لتسديدها، وفيما يلي طرق الاستعلام :

رسوم المرافقين من حاسبة رسوم التابعين والمرافقين

– ادخل في البداية إلى موقع مقيم الخاص بالمملكة، ثم قم باختيار ” حاسبة رسوم التابعين والمرافقين ” الموجودة بالاعلى أو يمكنك الدخول عليها مباشرةً من هنا .

– ستجد أمامك الكثير من الإجراءات التي يمكنك الاختيار بينهم، وتشمل تلك الاختيارات تجديد الإقامة، وإضافة تابع، والخروج النهائي، والاستعلام العام، اختر الخيار الذي تريده.

– بعد ذلك قم بكتابة رقم التابعين وكافة المعلومات المطلوبة منك، ثم في النهاية اضغط على احسب.

– ستلاحظ ظهور النتيجة أمامك والتي تتضمن إجمالي الرسوم التي يجب دفعها.

هل تم الغاء رسوم المرافقين
هل تم الغاء رسوم المرافقين

اقرأ ايضا

استعلام عن سداد رسوم تجديد الاقامة بالمملكة

رسوم المرافقين من موقع وزارة الداخلية

1– قم بالدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية من هنا وسجل حسابك الشخصي، ثم انقر على المقيمون .

2-  انقر على الخدمات الإلكترونية ، ثم انقر على الجوازات لكي تستعرض كافة الخدمات المتاحة.

3- انقر على خدمات التابعين لكي تستعرض كافة المعلومات الخاصة بالمقابل المالي للمرافقين.

حالات يتم بها تحصيل رسوم المرافقين والتابعين

هناك بعض الحالات التي يقوم فيها الأشخاص الوافدين بدفع الأموال التي أقرتها المديرية العامة للجوازات بالنسبة للمرافقين والتابعين ، وتلك الحالات هي:

– عندما يقوم الوافد بإصدار هوية مقيم أو تجديدها.
– عندما يقوم الوافد بإصدار تأشيرة الخروج أو تأشيرة العودة.
– عندما يقوم الوافد بإصدار تأشيرة الخروج النهائي.

كيفية سداد رسوم المرافقين

إذا كنت مقيم بالمملكة فعليك أن تسدد المبالغ المالية الخاصة بكل مرافق من المرافقين والتابعين لك ، وفيما يلي طرق سداد رسوم المرافقين:

سداد رسوم المرافقين من خلال الصراف الآلي

تستطيع سداد تلك الرسوم عن طريق الصراف الآلي من خلال اتباع الخطوات الآتية:

– اختر ” دفع الفواتير ” من شاشة الصراف الآلي، ثم اختر ” سداد ” لكي تسدد الرسوم ، وستجد أمامك اختيارات متنوعة قم بتحديد اختيار ” وزارة الداخلية “.

– اختر بعد ذلك ” إدارة الأجانب ” وسيظهر أمامك لوحة بها خانة خاصة بالمبلغ المالي الذي يجب عليك أن تدفعه، أضف المبلغ الذي ستدفعه لكافة المرافقين لك.

– بعد ذلك قم بالنقر على ” دفع ” ثم ادخل رقم الإقامة، وقم بوضع تاريخ انتهاء إقامتك المحددة ، بعد ذلك تأكد من أن تضغط على كلمة ” صحيح ” .

– وفي النهاية سيظهر أمامك على الشاشة تعداد المرافقين والرسوم التي انتهيت من دفعها، وبهذا تكون عملية سداد رسوم المرافقين تمت بنجاح.

سداد رسوم المرافقين من خلال الجوازات

تحرص المملكة على إضفاء التنظيم بشأن كافة المعاملات المالية، ولهذا اتفقت الجهات المالية مع الجهات الحكومية على سداد المقابل المالي الخاص برسوم المرافقين والتابعين عن طريق الجوازات، ويتم دفع تلك الرسوم مقدمًا، ولا يمكنك أن تستردها اطلاقًا.

تستطيع أن تسدد رسوم المرافقين والتابعين أثناء قيامك بإحدى المعاملات الحكومية بالجوازات مثل تجديد الإقامة أو استخراج تأشيرة خروج وعودة وغيرها.

الفئات المعفاة من رسوم التابعين والمرافقين

– زوجات السعوديين.
– أبناء المواطنات.
– أم المواطن الأرملة التي تكفل نفسها.
– أم المواطن المطلقة التي تكفل نفسها.
– التابعون والمرافقون الذين تم تسجيلهم في نظام خرج ولم يعد.
– الأشخاص الذين تعاقدوا مع الوزارات والمصالح الحكومية.
– الطلاب الأجانب الذين يتعلمون بالمملكة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد