أخترنا لكم

دهان تابلوه السيارة من البداية للنهاية بالشرح والصور

دهان تابلوه السيارة

دهان تابلوه السيارة بلون جديد يعد أفضل طريقة لجعل سيارتك مميزة، وتستطيع شراء الطلاء المناسب لك من المتجر سواء كانت سيارتك حديثة أو كلاسيكية، واتبع الخطوات التي سنشرحها تفصيلا لدهان تابلوه السيارة.

دهان تابلوه السيارة

في البداية وقبل دهان تابلوه السيارة، عليك أن تحدد الأجزاء الموجودة في التابلوه التي ستحتاج إلى الطلاء، كما يجب أن تختار بعناية اللون الذي تريده، وتقوم بتجهيز مقدار الطلاء الذي تحتاجه.

إذا كنت ترغب في أن يتطابق الطلاء الداخلي مع الطلاء الخارجي، فعليك البحث بعناية وجمع العينات لكي تكون متأكدًا بنسبة 100% أن الطلاء الذي ستشتريه مطابق، وبمجرد أن تكون جاهزًا، باشر في الخطوات الآتية :

اعرف كيفية تفكيك تابلوه السيارة

إن كل سيارة تمتلك تابلوه مختلف عن الأخرى، لذلك عليك أن تستخدم دليل سيارتك لكي تعرف الطريقة الصحيحة لتفكيك التابلوه وحتى تضمن أن لا تتعرض سيارتك للتلف بأي شكل من الأشكال.

وإذا كنت تفضل عدم فصل التابلوه عن السيارة، فعليك أن تتأكد من أن كافة الأسطح الغير مطلية مغطاة بجريدة أو بلاستيك، وانتقل مباشرة إلى خطوة تنظيف الأجزاء التي سيتم طلاءها.

فصل كابل بطارية السيارة

عند تفكيك التابلوه يجب عليك أن تقوم بفصل كابل البطارية السلبي عن البطارية لكي تتجنب حدوث أي تلف كهربائي قد يحدث عند تفكيكه، واحرص على وضع الكابل في مكان لا يتلامس فيه مع أي معدن؛ حتى لا تظهر شرارات، وإذا لزم الأمر ضعه على منشفه أو قطعة قماش نظيفة.

حدد مكان المسامير المثبتة لصندوق القفازات

قم بتحديد أماكن تواجد المسامير أو المشابك التي تثبت صندوق القفازات على تابلوه السيارة، ثم قم بإزالتها، وبمجرد أن تزيلهم، ابدأ في تفكيك الجزء السفلي من التابلوه، وإزالة كافة المسامير التي تثبتها.

تفكيك الوجه والراديو ومكيف الهواء

عليك أن تفكك هذه الأشياء جميعًا لكي تزيل الجزء العلوي من التابلوه، قم بفك كافة الأشياء المتصلة بالراديو ومكيف الهواء والأسلاك الكهربائية ذات الصلة، ثم قم بإزالتهم تمامًا.

إزالة أي مسامير بالجزء العلوي للتابلوه

قم بالتخلص من كافة المسامير التي تحمل التابلوه في الأعلى، ستكون المسامير بالقسم العلوي من التابلوه، وستعثر أيضًا على مسامير أسفل وجانبي التابلوه، وتأكد من إزالة كافة المسامير قبل أن تحاول سحب التابلوه حتى تتجنب أي ضرر.

تحريك التابلوه للامام وفصل الأسلاك

بمجرد أن تزيل كافة المسامير من القسم العلوي للتابلوه، قم بتحريك التابلوه للأمام لكي تتمكن من الوصول لأي أسلاك كهربائية للعدادات الجانبية للسائق، افصل كافة الأسلاك التي تجدها.

وفي تلك المرحلة ستكون قادرًا على إزالة التابلوه تمامًا، ولكن كن حذرًا وتأكد من أنه لا يوجد أي شئ متصل بها، وقم بإزالتها ببطء شديد وانتبه لأي مقاومة قد تشعر بها، فإذا شعرت بمقاومة، ضع التابلوه في مكانه وابحث عن أي شئ متصل بها لكي تزيله.

تخزين القطع التي لن يتم طلاءها

عندما تقوم بإخراج التابلوه من السيارة، عليك أن تفصل كافة القطع التي لا ترغب في طلاءها، وقم بتخزينها في مكان آمن بعيد عن المنطقة التي ستقوم بطلاء التابلوه بها.

تنظيف الأجزاء التي سيتم طلاءها

عليك أن تحرص على تنظيف كافة الأجزاء التي ترغب في طلاءها باستخدام الكحول وقطعة قماش نظيفة، وإذا لم يكن لديك كحول، استعمل ماء وصابون، وفي كلتا الحالتين تأكد أن الأجزاء اصبحت نظيفة وجافة تمامًا قبل المتابعة إلى الخطوة التالية.

دهان تابلوه السيارة
دهان تابلوه السيارة

تنعيم الأجزاء التي تريد طلاءها وارتداء القناع

إذا لم تقم بإخراج لوحة القيادة من السيارة، فحان الوقت لتغطية كافة الأجزاء الداخلية التي لا ترغب في طلاءها، وإذا كان لديك أماكن معينة فقط تريد أن تطليها على اللوحة، فاستخدم شريط الرسام لتغطية النقاط التي تريد أن تظل دون تغيير.

بعد ذلك قم بتنعيم الأجزاء البلاستيكية التي ترغب في طلاءها باستخدم لوح صنفرة أو ورق صنفرة، حيث سيساعدك السطح الناعم على الطلاء بشكل أفضل، وبعد ذلك ضع قناع البخار وتأكد من أن المكان جيد التهوية.

البدء في طلاء التابلوه

بعد أن تكون قد حضرت كافة القطع التر تريد طلاءها، قم بوضعها على صحيفة قديمة، وابدأ في تطبيق الطلاء عليها بواسطة زجاجة الرش بسلاسة، واترك كل طبقة لكي تجف لمدة خمس دقائق قبل أن تضع طبقة أخرى من الطلاء، ويفضل رش من ثلاثة إلى أربعة طبقات تمهيدية.

قم برش الطبقات الأساسية من الطلاء بنفس الطريقة التي وضعت بها الطبقات التمهيدية، رش من ثلاثة إلى ثمانية طبقات من الطلاء، ودعه يجف لمدة خمس دقائق.

إذا اخترت أن تستخدم الورنيش، فقم بوضعه بنفس الطريقة التي وضعت بها الطبقات السابقة، وعلى الرغم من أنه ليس ضروريًا، إلا أنه سيحمي الطبقات الأساسية ويمكن أن يضيف لمعانًا إذا كنت تستخدم ورنيش لامع، وستحتاج على الأرجح حوالي من أربعة إلى خمسة طبقات من الورنيش.

دهان تابلوه السيارة
دهان تابلوه السيارة

ترك القطع حتى تجف

اترك القطع التي قمت بطلاءها لكي تجف لمدة ثلاث إلى أربع ساعات على الأقل، حيث تحتاج تلك الأجزاء أن تجف تمامًا قبل أن يتم تلميعها أو محاولة تركيب التابلوه، وبمجرد أن تجف تمامًا، قم بخلع شريط الرسام وغيره من طبقات الحماية، وقم بإعادة تجميع التابلوه.

السابق
اضرار غسول الفم على صحة الانسان
التالي
تفسير رؤية الضفدع في المنام لابن سيرين