مهن الانبياء جميعهم عليهم الصلاة والسلام

مهن الانبياء جميعهم عليهم الصلاة والسلام

مهن الانبياء جميعهم عليهم الصلاة والسلام

لقد حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بالعمل وقد ذكر ذلك في العديد من الأحاديث والنصوص الدينية مما يؤكد أن العمل في الإسلام له مكانة خاصة ومميزة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على حرف ومهن الأنبياء جميعهم عليهم أفضل الصلاة والسلام بالتفصيل تابعوا معنا .

مهنة سيدنا محمد صلى الله عليه سلم

كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في بداية عمره يرعى الأغنام في مكة وفي مقابل ذلك كان يأخذ بضعة قراريط وبعد أن مر الوقت وأصبح في سن الشباب وقويت بنيته عمل في التجارة وكان بارع بها وحينها أوكلته السيدة خديجة تجارتها حتى يتعهدها نظراً لأنه كان أمين وتاجر ناجح وما من تجارة كان يدخلها إلا ربح فيها .

اقرأ أيضا : عن الحرف والمهن التي اشتغل بها الانبياء

مهنة سيدنا أدم عليه السلام

كما نعلم بالقصة الشهيرة بأن سيدنا أدم عليه السلام هبط من السماء إلى الأرض وخرج من الجنة بسبب عصيان الله والأكل من الشجرة التي حرمها عليه وعلى حواء وحينما نزل إلى الأرض لك يكن لديه عمل يحصل به على الرزق .

وقد علمه الله تعالى جميع العلوم والأسماء كلها واشتهر بزراعة الأرض فكان يحرثها ويزرعها وكانت زوجته تساعده في فعل ذلك من أجل تحصيل الرزق، ومع مرور الوقت تعلم صناعة المعدات التي تعينه على الزراعة وفي الغالب كان يستخدم الأحجار والأخشاب من أجل ذلك .

مهنة سيدنا موسى عليه السلام

كان سيدنا موسى عليه السلام يرعى الأغنام بعد أن هرب من بطش فرعون وقومه وكان يحصل في مقابل ذلك على مكان معيشته ومأكله ومشربه، ويقول صلى الله عليه وسلم في حديث له “ما بعث الله نبيِّاً إلا رعى الغنم، وأنا كنت أرعاها لأهل مكة بالقراريط”  صحيح البخاري .

حرف ومهن سيدنا داود عليه السلام

عمل سيدنا داود عليه السلام عمل ميزه عن بقية الناس أو حتى الأنبياء فقد ذكر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قائلاً: “ما أَكَلَ أَحَدٌ طعامًا قطُّ، خيراً من أن يأكلَ من عملِ يدِه، وإنَّ نبيَّ اللهِ داودَ -عليهِ السّلامُ- كان يأكلُ من عملِ يدِه” ويؤكد ذلك على أن عمل سيدنا داود كان فريد من نوعه بالمقارنة بغيره من الأنبياء لأنه كان يصنع الأسلحة والدروع الحديدية ويأكل من عمل يده .

فضلاً عن كونه نبي مرسل من رب العالمين ومما ميزه عن بقية الرسل أن الله تعالى قد ألان له الحديد أي أنه كان يتحكم به بيديه بدون استخدام أي شيء لتلينه مثل النار، فكان يعتبر بين يديه مثل ملمس الطين أو المعجون، كما أنه أول من استخدم الدروع في الحروب.

اقرأ أيضا : موضوع قصير عن حرف ومهن الانبياء

مهن سيدنا إدريس عليه السلام

كان سيدنا إدريس أول من عمل بالخياطة ومن أوائل من قاموا بالإمساك بالإبرة وخياطة الثياب لأن الناس في القدم كانوا يرتدون جلود الحيوانات وكان هو من يصنع الملابس من الصوف بعد أن يغسله ثم يخيط في النهاية بالإبرة ويعلم الحرفة لمن حوله .

وكانت هذه المهنة هي مهنته الأساسية بعد النبوة وإرشاد الناس إلى الدين الإسلامي، بالإضافة إلى عمله في الكتابة وهو أول من استخدم الخيول للهجرة بها، وبرع في علم الكيمياء والطب وعلم هذه العلوم لقومه، ويرجع سر الطب في مصر إلى الملك الفرعوني الذي تعلم هذه المهنة من سيدنا إدريس عليه السلام وكان يلقب في هذا الوقت بحكيم الحكماء.

حرف ومهن سيدنا نوح عليه السلام

من أهم حرف ومهن سيدنا نوح عليه السلام إلى جانب النبوة رعي الغنم، ثم تميز بحرفة التجارة وصناعة الهياكل الخشبية، ومن أهم وأبرز ما قام بصناعته هو سفينة نوح عليه السلام وهي كانت السفينة التي نجا بها هو ومن معه من الطوفان .

عمل سيدنا زكريا عليه السّلام

عمل سيدنا زكريا عليه السلام في النجارة فقد ذكر في حديث نبوي شريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “كان زكريا نجاراً”، وهذا دليل على أن هناك فضل للعمل والكسب وعدم الركون إلى الكسل والراحة فقد كان الرسل يكدون ويعملون بجد للحصول على الكسب الحلال .

اقرأ ايضا : حرف ومهن الانبياء والرسل

عمل سيدنا عيسى عليه السّلام

كان سيدنا عيسى عليه السلام يعمل في مجال الطب وعلاج المرضى وقد أعطاه الله الكثير من المعجزات مثل إبرام الأبرص والأكمه، وإحياء الموتى، ومعرفة ما يدخر الناس ويأكلون في بيوتهم .

ولا يوجد حتى الآن خبر صحيح يدل على مهنة سيدنا عيسى عليه السلام ولكن في بعض الآيات القرآنية ذكر الله تعالى في كتابه الكريم: “كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ” وهذا دليل على أن الطعام يستلزم طلب الرزق والعمل والحصول على الكسب.

مهنة سيدنا ابراهيم عليه السلام

لقد كان سيدنا ابراهيم يعمل في البناء وقد امره الله ببناء الكعبة، وقد ذكر أنه كان يعمل أيضاً في تجارة الأقمشة وتوزيعها إلى جانب عمله في النبوة .

مهنة سيدنا يوسف عليه السلام

عمل سيدنا يوسف عليه السلام في تفسير الأحلام حينما قام بتفسير حلم الملك وبعد ذلك تم تعيينه وزير خزائن مصر لأنه كان حافظا للعهد وأمين وقد إختاره الملك بنفسه حتى يكون في هذا المنصب.

اقرأ ايضا : اسماء جميع الانبياء واعمالهم

مهن بعض الأنبياء

  • مهنة سيدنا يعقوب كان يعمل في رعي الأغنام.
  • سيدنا إسحاق كان يعمل في الأغنام مثل سيدنا شعيب.
  • سيدنا إلياس كان يعمل على نسج الأقمشة.