موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة متنوعة

زيت الخروع للوجه : فوائده وطريقة استعمالة

زيت الخروع للوجه له العديد من الفوائد، وعمومًا يشيع استعمال زيت الخروع في الكثير من المجالات المختلفة مثل مستحضرات التجميل وزيت المساج والصابون وبعض الأدوية، وسنشرح طريقة استعمال زيت الخروع للوجه بشكل صحيح.

زيت الخروع للوجه

كان يستخدم زيت الخروع تاريخيًا كمسهل لعلاج الامساك، كذلك فقد تم استعمال زيت الخروع للحامل لتحفيز المخاض، إلا أنه اليوم يتم استعمال زيت الخروع للوجه على نطاق واسع في مستحضرات التجميل، فقد ثبت أنه دخل في ما يزيد عن 900 منتج من مستحضرات التجميل خلال عام 2002.

وهناك الكثير من فوائد زيت الخروع للوجه التي جعلته يدخل في العديد من مستحضرات التجميل وماسكات الحفاظ على صحة البشرة، وفيما يلي أبرز فوائد زيت الخروع للوجه:

الوقاية من ظهور التجاعيد

يتضمن زيت الخروع مضادات للأكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة في الجسم، والجذور الحرة هي المسؤولة عن تسريع عملية الشيخوخة، وبالتالي ظهور التجاعيد بالوجه.

مكافحة حب الشباب

يتضمن زيت الخروع خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، وبذلك فإن استعماله يمكن أن يساهم في مكافحة البكتيريا التي تسد المسام وتتسبب في الإصابة بحب الشباب.

زيت الخروع للوجه
زيت الخروع للوجه

ترطيب الوجه

يساهم استخدام زيت الخروع للوجه في ترطيبه والحفاظ على لمعانه وصحته، كما أن ترطيب الوجه يساهم في منع ظهور التجاعيد.

تخفيف آلام حروق الشمس

يمكن استعمال زيت الخروع للوجه لتخفيف الآلام المصاحبة لحروق الشمس، حيث يحمل زيت الخروع خصائص مضادة للالتهاب كما أنه يرطب الوجه ويقلل من التقشير.

ترطيب الشفاه الجافة

يساهم زيت الخروع في جعل الشفاه ناعمة ورطبة، ويفضل مزجه مع زيت ذي مذاق أفضل مثل زيت جوز الهند؛ لأن زيت الخروع له مذاق مرير.

طريقة استعمال زيت الخروع للوجه

يتسم زيت الخروع بأنه سميك، ولذلك يفضل خلطه مع زيت ناقل قبل وضعه على وجهك مثل زيت جوز الهند، وزيت اللوز، وزيت الزيتون، كذلك تستطيع إضافة زبدة الشيا للحصول على ترطيب إضافي.

يتم تطبيق هذا الخليط على الوجه قبل النوم، ولكن يجب الحرص على تنظيف البشرة قبل وضع الخليط، ثم يترك الخليط على الوجه طوال الليل أو يمكن مسحه ببقطعة قماش دافئة بعد مرور دقيقة إلى خمس دقائق من وضعه.

أبحاث عن تطبيق زيت الخروع على الوجه

ليس هناك أبحاث تطبيقية موثوقة تدعم فوائد تطبيق زيت الخروع للوجه، إلا أنه توجد دراسة واحدة تمت عام 2012 أوضحت الآثار الايجابية التي يحملها زيت الخروع للوجه، فهو يحمل خصائص مضادة للأكسدة والجراثيم.

وقد حدد العلماء التركيب الكيميائي لزيت الخروع، حيث 90 % من زيت الخروع هو حمض الريسينوليك، وهو حمض دهني قوي، ولكن ليس هناك أبحاث في استعمال زيت الخروع بشكل مباشر على الوجه.

توصيات عند استعمال زيت الخروع

زيت الخروع هو زيت آمن للاستعمال، ولكن عند استعماله للبشرة، فلابد من التأكد أن الشخص لا يعاني من حساسية تجاهه، فإذا تم استعماله وتم ملاحظة ظهور احمرار بالجلد أو الشعور بحكة، فلابد من التوقف عن استعماله فورًا والبعد عن استعمال مستحضرات التجميل التي يدخل زيت الخروع في تركيبتها.

يجب الحرص على عدم دخول زيت الخروع إلى العين حتى لا يحدث أضرار بها، وقد يؤدي زيت الخروع لزيادة الحساسية والجفاف حول العينين، ويمكن أن يؤثر مع الوقت على الرؤية نتيجة إصابة العينين بالجفاف، لذلك يفضل استعماله بكمية قليلة والانتباه جيدًا.

روتين يومي للعناية بالوجه

بغض النظر عن نوع بشرتك، يمكن للروتين اليومي للعناية بالبشرة أن يساهم في المحافظة على بشرتك والحد من حدوث حب الشباب والبقع الداكنة والندبات، ويتم الحفاظ على هذا الروتين مرة صباحًا ومرة مساءًا قبل النوم، وهو يكون كالتالي:

تنظيف البشرة

يتم اختيار منظف مناسب للبشرة، ويفضل تنظيف الوجه أكثر من مرتين يوميًا، أو مرة واحدة فقط إذا كانت بشرتك جافة ولا تضعي المكياج، وهناك بعض المنظفات التي يمكن استعمالها لكافة أنواع البشرة.

ترطيب البشرة

إن كافة أنواع البشرة تكون في حاجة لوضع مرطب، ولكن إذا كانت بشرتك دهنية، فستحتاج البشرة إلى استعمال مرطب خفيف لا يسد المسام، ومرتكزًا على الهلام.

امصال البشرة

تعد امصال البشرة من المنتجات الرائعة للعناية بالبشرة، فهي تتضمن تركيز عالِ من مكونات نشطة مثل فيتامين سي تساهم في توحيد لون البشرة وجعلها أكثر نضارة ومدها بعناصر مفيدة.

واقي الشمس

يجب الحرص على وضع واقي للشمس عند الخروج من المنزل خلال النهار، حيث يساعد واقي الشمس على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي قد تتسبب في تصبغ الجلد، ولابد من الحرص على اختيار منتج مناسب لنوع البشرة وحساسيتها.

كيفية معرفة نوع البشرة بالمنزل

تستطيعي أن تتعرفي على نوع بشرتك بالمنزل من خلال اختيار يقيس إنتاج الزهم بالبشرة، والزهم هو عبارة عن سائل زيتي تنتجه المسام، وتختلف كمية الزهم على حسب نوع البشرة إذا كانت دهنية أو جافة أو عادية أو مختلطة، ويتم عمل هذا الاختبار على وجه نظيف.

خطوات الاختبار

– يجب غسل الوجه بشكل جيد ثم تركه ليجف والانتظار حوالي نصف ساعة.
– قومي بالضغط على وجهك باستعمال ورق نشاف أو مناديل، وذلك في أماكن متفرقة من وجهك مثل الجبين والأنف والخدين والذقن.
– امسكي الورقة تحت الضوء لتري مدى شفافية الورقية.

نتائج الاختبار

– إذا كانت الورقة جافة مع بشرة متقشرة أو مشدودة، فإن نوع البشرة يكون جاف.
– إذا كانت الورقة ممتلئة بالقطرات الزيتية، فإن نوع البشرة يكون دهني.
– إذا كان هناك مناطق بها قطرات زيتية ومناطق أخرى جافة، فإن نوع البشرة يكون مختلط.
– إذا كانت ليست زيتية جدًا والبشرة ليست متقشرة، فإن البشرة عادية.