موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة متنوعة

اسباب الام المؤخرة عند الجلوس

اسباب الام المؤخرة عند الجلوس، سواء كنت تعاني من آلام حادة أو مؤلمة أو ألم خفيف ، يمكن أن يكون ألم أسفل الظهر والمؤخرة أمرًا خطيرًا. يعاني أربعة من كل خمسة بالغين من ذلك الامر في مرحلة أو أخرى. يُعرف ألم أسفل المؤخرة بأنه ألم في الفقرات المعينة من الفقرة 1 إلى الفقرة 5 وهي تشمل جزء العمود الفقري الذي ينحني للداخل عند القاعدة.

اسباب الام المؤخرة عند الجلوس

اسباب الام المؤخرة عند الجلوس

  • أحد الأسباب الشائعة في اسباب الام المؤخرة عند الجلوس هو الوضع الخاطىء والسيئ أثناء الجلوس. يمكن أن يكون الجلوس في وضع مرتخي أو منحني مما يسبب الضغط على الفقرات ، فالوسائد المليئة بالسوائل التي تحمي الفقرات من الاحتكاك معًا تكون حل جيد، قد يتفاقم هذا بسبب حالة طبية كامنة لذا دعنا نستكشف الأسباب المحتملة لألم الظهر الذي تشعر به أثناء الجلوس وما يمكنك القيام به حيال ذلك.
  • عانى معظم الناس من آلام الظهر و اسباب الام المؤخرة عند الجلوس  في وقت ما من حياتهم. أسباب آلام الظهر عديدة بعضها يكون بسبب التقدم في العمر أو من العادات السيئة. تشمل اسباب الام المؤخرة عند الجلوس  وآلام الظهر الأخرى الحوادث وضعف العضلات والإصابات الرياضية. على الرغم من أن الأسباب قد تكون مختلفة ، إلا أنها غالبًا ما تشترك في نفس الأعراض.

أهم اسباب الام المؤخرة عند الجلوس وأكثرها شيوعاً

اسباب الام المؤخرة عند الجلوس

التهاب عرق النسا

اسباب الام المؤخرة عند الجلوس

من اسباب الام المؤخرة عند الجلوس هو عرق النسا يشير إليه انه ألم في العصب الوركي ، الذي يمتد أسفل قاعدة العمود الفقري إلى الجزء الخلفي من الساق يمكن أن يكون ناتجًا عن حالات مختلفة ، بما في ذلك تحفيز ضغط العظام على العمود الفقري. يمكن أن يكون الألمعبارة عن الإحساس المؤلم الخفيف إلى الاحساس بالصدمة الكهربائية. يمكن أن يجعل الجلوس لفترات طويلة الأمر أسوأ ، ولكن عادةً ما يكون الالم في جانب واحد فقط.

الانزلاق غضروفي

اسباب الام المؤخرة عند الجلوس

من اسباب الام المؤخرة عند الجلوس الألم في أسفل ظهرك هو أحد الأشياء الأولى التي ستختبرها إذا كان لديك انزلاق غضروفي. تسبب الضغط على الفقرة في دفعه إلى الخارج عن شكله الطبيعي ، مما يؤدي إلى الضغط على الحبل الشوكي والأعصاب في المنطقة ، مما يسبب الألم وحتى التنميل. غالبًا ما يصاب كبار السن بالانزلاق الغضروفي كجزء طبيعي من عملية الشيخوخة. يمكن أن يحدث أيضًا نتيجة للسقوط ، أو رفع شيء ما بطريقة خاطئة ، أو إصابة من حركة متكررة.

الشد عضلي

من اسباب الام المؤخرة عند الجلوس يسمى إجهاد العضلات في أسفل الظهر أيضًا الم أسفل الظهر. يحدث هذا عندما تفرط في شد ظهرك أو تطيله أكثر من اللازم. إذا كنت تعاني من شد عضلي ، فقد تشعر بألم يمتد إلى أسفل الأرداف وليس الساق. الضغط سيجعل ظهرك متصلبًا ويصعب تحريكه بينما يتعافى معظم الأشخاص من الإجهاد خلال شهر واحد ، يمكن أن يصبح أيضًا مشكلة مستمرة إذا كان ذلك بسبب ضعف وضعية الجلوس وعدم اتخاذ خطوات لتصحيحها.

مرض القرص التنكسي

اسباب الام المؤخرة عند الجلوس

من اسباب الام المؤخرة عند الجلوس عندما تتلف الفقرات بين العظام في العمود الفقري السفلي ، يطلق عليها مرض القرص القطني أو التنكسي. تتدهور الفقرات لدى كبار السن ، ويمكن أن تتسبب الإصابات في تمزق التليف الحلقي وهو ما يحمل النواة اللبية ، المركز لكل فقرة في مكانها. عندما يتمزق هذا الجزء من الفقرة ، لا يمكن للفقرة أن تشفى بنفسها لأنها لا يحتوي على الكثير من الدم. قد تترك المادة الناعمة في المركز حدودها الطبيعية ويمكن أن تبرز للخلف وتضغط على جذر العصب ، مما يؤدي إلى الألم الذي يشع إلى الأطراف. على الرغم من أن بعض الأشخاص المصابين بمرض القرص التنكسي ليس لديهم أعراض على الإطلاق ، إلا أن الألم يمكن أن يكون شديدًا جدًا في أسفل الظهر والأرداف والفخذين ، وقد يزداد سوءًا عندما الانحناء أو الجلوس.

ضيق العمود الفقري

من اسباب الام المؤخرة عند الجلوس تحتوي كل عظمة في العمود الفقري على ثقب في المنتصف يشكل أنبوبًا يمر عبره الحبل الشوكي. هذا يربط الأعصاب في جميع أنحاء الجسم بالمخ عندما لا يكون هذا الأنبوب عريضًا بما يكفي ، يتم ضغط الحبل ويمكن أن يسبب الألم أو الضعف أو التنميل. وهذا ما يسمى ضيق العمود الفقري. يمكن أن يكون ضيق العمود الفقري نتيجة إصابة أو التهاب مفاصل أو ورم أو عدوى يولد بعض الناس بقناة العمود الفقري ضيقة.

الاوضاع الخاطئة

من اسباب الام المؤخرة عند الجلوس يمكن أن يساهم الوضع السيئ أثناء الجلوس أو الوقوف في ألم أسفل الظهر. يمكن أن يسبب الانزلاق للأمام كثيرًا أو الانحناء للخلف مشاكل. حتى إذا لم يكن ألم الظهر ناتجًا عن ضعف الوضع ، يمكن أن يزيد الأمر سوءًا.

عدم ممارسة الرياضة

من اسباب الام المؤخرة عند الجلوس تشمل العضلات الأساسية العضلات الموجودة على الاجناب وفي الظهر والوركين والبطن والأرداف. إذا كانت هذه ضعيفة ، فقد لا تدعم العمود الفقري جيدًا بما يكفي ، مما يؤدي إلى الألم. يمكن أن يساعد تمارين الإطالة والتمرينات الهوائية كثيرًا في المساعدة على تقويتهم سيقلل ذلك من الشعور بعدم الراحة عن طريق تقليل درجة الضغط على ظهرك.

حالات طبية أخرى

من اسباب الام المؤخرة عند الجلوس في بعض الأحيان قد يؤلم أسفل ظهرك بسبب حالة أخرى يمكن أن يشمل ذلك حصوات الكلى ، ومشكلة في المرارة ، وفي حالات نادرة  ورم أو مشكلة في الشريان البطني الرئيسي.