Take a fresh look at your lifestyle.
اسباب رائحة الفم مثل البراز

اسباب رائحة الفم مثل البراز

اسباب رائحة الفم مثل البراز، يعاني بعض الأشخاص من وجود رائحة مميزة للفم، وعادة لا يدركون ما أسبابها، وهذه الروائح قد تدل وجود مشكلة صحية ما أو مجموعة من الأمراض، لذلك تعتبر رائحة الفم أحد الطرق التشخيصية الهامة، ولذلك نتعرف على أسباب رائحة الفم مثل البراز وغيرها من الروائح خلال هذا المقال.

اسباب رائحة الفم مثل البراز

إذا كانت رائحة الفم تشبه رائحة حفاض الأطفال الملوث بالبراز، فيدل ذلك على ان الشخص يعاني من خراج أو حصوة في إحدى اللوزتين في البلعوم، وحصوات اللوزتين تكون بيئة جيدة لجذب الميكروبات وتكوين القيح الذي ينتج عنها عادة.

كما أن رائحة الفم الكريهة التي قد تشبه رائحة البراز، التي تجعل الأشخاص ينفرون منك، قد تكون ناتجة عن  العديد من الأسباب، ومنها انسداد الأمعاء أو الورم أو الندوب من الجراحة ومشاكل الجهاز الهضمي.

روائح أخرى للفم تشير إلى حالات مرضية

– أسباب رائحة الفم ذات حلاوة مثل رائحة الفاكهة الطازجة

إذا كان الشخص يشعر برائحة الفاكهة الطازجة الحلوة في فمه، فربما يكون يعاني من مرض السكري، فعندما لا تستهلك خلايا الجسم سكر الدم كما ينبغي، تتجه نحو هضم الدهون، وينتج عن ذلك مركبات الكيتون ذات الرائحة الحلوة.

– أسباب رائحة الفم تشبه رائحة الحليب المحمض

إذا كانت رائحة الفم تشبه الحليب المحمض، فقد يكون الشخص يعاني من عدم تحمل اللاكتوز التي تمنع هضم سكر الحليب أو المعروف باللاكتوز بصورة جيدة، ولكن يصاحب ذلك بعض الأعراض الأخرى مثل ألم البطن، الغازات، الإسهال وخاصة عند تناول الحليب.

– أسباب رائحة الفم تشبه رائحة العفن

ربما يكون الشخص مريض بمرض رئوي مثل الالتهابات أو ورم في الرئة أو توسع في القصبات الهوائية، وهنا ينبغي زيارة طبيب الأمراض الصدرية في أقرب وقت للتأكيد من وجود أحد هذه الحالات أو عدمها. وقد تشير رائحة التعفن في الفم إلى الإصابة بالتهاب اللوزتين حيث يصعب على البكتريا اللاهوائية التي توجد في الجزء الخلفي من اللسان أن تقوم بتكسير الكيماويات كالمعتاد، مما يسبب تكاثر البكتريا المنتجة للكبريت في أعماق خبايا اللوزتين، وبالتالي تصدر رائحة العفونة.

اسباب رائحة الفم مثل البراز
اسباب رائحة الفم مثل البراز
مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

كما قد تشير رائحة العفن في الفم إلى مشاكل في الكبد، ويمكن أن تشير في بعض الحالات إلى تليف الكبد، وهو عبارة عن تندب في الكبد الناجم عن تلف الكبد على المدى الطويل، وقد يؤدي في النهاية إلى الفشل الكبدي، والذي يمكن أن يكون مميتًا، لذلك استشر طبيبك في الحال.

– أسباب رائحة الفم تشبه النفتالين

ربما يكون الشخص يعاني من التهاب مزمن في الجيوب الأنفية، مع سيلان من الأنف الخلفي، حيث أن الجراثيم أو الميكروبات تقوم غالبا بتحويل البروتينات في اللعاب إلى مركب يسمى سكاتول، وهو ذو رائحة تشبه رائحة النفتالين الذي يستخدم لحماية الملابس والسجاد من العتة، وهذه الحالة تكون بحاجة إلى تناول أدوية مضادة للهيستامين، وقد يتطلب الأمر غسل الجيوب الأنفية للتخلص من المشكلة.

– أسباب رائحة الفم مثل رائحة السمك

من الطبيعي أن يشعر الشخص برائحة السمك في فمه بعد تناوله أكلات مثل سلطة التونة أو غيرها ، لكن الشعور المستمر برائحة السمك في الفم لا يعد أمرا جيدا، فربما تكون ناتجة عن النيتروجين، والذي يرجع إلى وجود مشاكل في الكبد أو الكلى.

– أسباب رائحة الفم مثل اللبن الرائب

قد تكون هذه الرائحة ناتجة عن اتباع حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات وعالية البروتين، مما يجعل رائحة النفس تشبه رائحة اللبن الرائب وهي رائحة غير مرغوب فيها.

الأسباب الرئيسية لروائح الفم الكريهة

– مشاكل اللثة والأسنان.

– مشاكل الحلق .

– الحمية الغذائية السيئة.

– مشاكل الكبد والكلى .

ينصح بشرب الماء بكميات جيدة واستخدام خيوط التنظيف لتفادي الروائح الكريهة.