موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

موضوع عن يوم الطفل العالمي

يوم الطفل يكون في يوم ٢٠ من شهر نوفمبر في كل سنة ولقد تم ‏تحديد يوم الطفل العالمي في مؤتمر باريس في سنة ‏1949 في الاتحاد النسائي الديمقراطي الدولي فقد قامت الجمعية العامة بتحديد هذا اليوم في هذه السنة وذلك بغرض التآخي بين الأطفال على مستوى العالم وتم توقيع اتفاقية حقوق الطفل في هذا العام.

يوم الطفل

في هذا اليوم ‏تقام العديد من الاحتفالات على مستوى العالم كما أن في هذا اليوم يتم توزيع الكتب والمنشورات الخاصة بالأطفال ويتم محاولة اتخاذ التدابير اللازمة لتلبية احتياجات هؤلاء الأطفال الذين يكونون من غير والديهم.

يوم الطفل

الأطفال ‏هم بهجة الحياة وهم زينة الحياة والأطفال هم أساس السعادة في كل البيوت وهم شباب المستقبل يجب على كل المجتمعات والأوطان الاهتمام بالأطفال بنسبة كبيرة وذلك لإعداد جيل قادر على تطوير وتحديث المستقبل وإعداد جيل يسير في الاتجاه الصحيح.

كما أنه يجب علينا الاهتمام بالأطفال لكي يعرفوا طريق التربية السليمة ومعرفة الحقوق الذي تكون عليه والذي تكون له ويجب التعامل مع الأطفال كأشخاص كبار ‏حتى يشعر الطفل بأنه مسئول ولا يقوم بالتقصير في واجباته.

في اليوم العالمي للطفل تم تحديد حقوق الطفل وحماية الطفل التي تعني حماية الأمة بأكملها فهذا اليوم يعتبر رمز ساعد على اهتمام المجتمع بالأطفال كما أن في هذا اليوم يقوم المجتمع بتقديم جميع ما يلزم للأطفال ويقام هذا الاحتفال في حوالي 191 دولة.

تعرف على: عبارات تهنئة عيد ميلاد للرجال والسيدات

طريقة الاحتفال في يوم الطفل

طريقة ‏احتفال الدول بيوم الطفل فتقوم الدولة بإقامة العديد من الفعاليات والأنشطة التي تسعد الأطفال وتكون جميع الفعاليات والاحتفالات تدور حول الطفل وحقوق الطفل وحماية الطفل بالأخص الأطفال المشردين والذين لا يكون لهم أباء معروفين وتهتم الدول بدار الأيتام في هذا اليوم بدرجة كبيرة والأطفال المشردين الذين ينتشرون في مختلف بقاع الأرض من جراء المجاعات والكوارث والحروب الكثيرة.

كما يقوم عدد من الناشطين والحقوقيين بطلب حقوق الأطفال ودعم حماية الطفل ويقومون برفع هذه الطلبات للجهات المختصة مثل الحكومة ورؤساء الدول ومجالس النواب.

يقوم ‏بعض المسئولين في الدولة بزيارة دار الأيتام ويقومون بتقديم الهدايا والألعاب والحلويات لإدخال السرور على الأطفال كما تقوم الدولة بإعطاء حقوق لكل طفل وتحمي جميع الأطفال المشردين.

اقرأ أيضا: كيفية أداء صلاة عيد الأضحي

من هم الأطفال

الأطفال هم نعمة من الله سبحانه وتعالى يجب الحفاظ عليها لأن الأطفال هم شباب وعماد المستقبل وهم نواة المجتمع فيجب الاهتمام بالأطفال من جميع النواحي.

‏يجب الاهتمام بالأطفال و بالأخص الأطفال المشردين من جميع الجوانب وبالأخص الجانب التعليمي والجانب التربوي.

كما أن الدولة تقوم بصرف مصروفات خاصة بالطفل وذلك لقضاء جميع احتياجاته اللازمة.

تقوم الدول برعاية الطفل بشكل كامل وذلك لأن الطفل له حقوق يجب الالتزام بها لذلك قامت الأمم المتحدة بالتحديد يوم الطفل.

عيد الطفل

في هذا ‏اليوم تقوم جميع المجتمعات بهدف واحد وهو إدخال السرور على جميع الأطفال بعمل مسرحيات وفعاليات ونشاطات وجميعها تخص الأطفال وتدخل السرور والسعادة على الأطفال.

كما أن هناك هيئات تقوم بتوزيع الجوائز والهدايا القيمة على الأطفال و يمثل المجتمع في هذا اليوم العديد من الرسومات التي تدل على الأطفال وذلك بهدف إدخال السعادة والفرحة على جميع الأطفال وبالأخص الأطفال المشردين الذين بلا مآوى.

كما أن بعض الأشخاص الناشطين ‏يقومون بمتابعة حالة الأطفال الموجودة في المجتمع وبالأخص الأطفال المشردين ويقومون بطلب جميع احتياجاتهم من الهيئة المسئولة في الدولة أو من رؤساء الدول أو من الجمعيات المخصص برعاية الأطفال الموجودين في الدولة فهذا اليوم يعبر عن فرحه الدولة واهتمامها بالأطفال.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد