Take a fresh look at your lifestyle.
تفاصيل شهادة المراجع الداخلى المعتمد CIA Certified Internal Auditor

تفاصيل شهادة المراجع الداخلى المعتمد CIA” Certified Internal Auditor”

تفاصيل شهادة المراجع الداخلى المعتمد CIA” Certified Internal Auditor” تمنح من خلال معهد المدققين الداخليين المعروف باسم (Institute of Internal Auditors)ومقره بالولايات المتحدة الأمريكية ، وهو المسئول عن منح الاعتماد المهنى للشهادة لكل العاملين فى مجال التدقيق او المراجعة الداخلية وهذا يتم من خلال التدريب المكثف على موضوعات ومجالات المعرفة المطلوبة للحصول على هذه الشهادة ، كما تعد الشهادة طريقة لتوثيق خبرة المتقدم التى تمكنه من تولى مناصب قيادية فى مجال التدقيق الداخلى ويشترط في العديد من الوظائف الحصول على هذه الشهادة .

تفاصيل شهادة المراجع الداخلى المعتمد CIA” Certified Internal Auditor”

cia شهادة
cia شهادة

 

  • تعد شهادة المدقق الداخلي المعتمد شهادة زمالة للمدققين الداخليين الأمريكيين  وهي متاحة بسبب احتياج سوق العمل لحاملي هذه الشهادة ومن ثم زيادة قيمة المزايا والفرص الوظيفية التي تساعد فيها هذه الشهادة من خلال إعداد جيل جديد من المحاسبين العرب الذين لهم تأهيلاً مهنياً عالمياً ، مما يجعلهم يواجهوا التحديات الاقتصادية التي يواجهها العالم العربي في عصر العولمة .
  • ومن اهم شروط هذه الشهادة هو الحصول على مؤهل جامعي ، وهذا من خلال درجة البكالوريوس في المجال ويكون له  خبرة عملية لا تقل عن عامين في مجال المراجعة الداخلية أو اي مجال له صلة بالمراجعة أو الجودة أو الرقابة الداخلية مما يعادل درجة الماجستير عاماً من الخبرة في هذا المجال .
  • ففي حالة ان المتقدم معه شهادة جامعية أو أعلى او حتى من الطلاب الجامعيين الخرجين في السنوات الأخيرة من الدارسة ، لا يشترط الخبرة قبل انجاز الاختبار ، وبعد الحصول على شهادة زمالة المراجع الداخلي المعتمد (CIA) يشترط إكمال سنتين من الخبرة لإصدار الشهادة .
  •  في حالة ان المتقدم حاصل على دبلوم بعد المرحلة الثانوية يشترط خبرة في  5 سنوات في مجال المراجعة الداخلية أو المجالات المرتبطة بنفس المجال ، كما يشترط تقديم بيان الخبرة والموافقة عليها من المعهد الدولي للمراجعين الداخليين قبل القيام بالاختبار .
  •  في حالة المتقدم معه شهادة الثانوية يشترط خبرة  7 سنوات في المراجعة الداخلية أو المجالات المرتبطة به ، ويشترط تقديم الخبرة والموافقة عليها من المعهد الدولي للمراجعين الداخليين قبل اجتياز الاختبار.
  • كما ان هذه الشهادة تمنح زمالة اخرى للمراجعين الداخليين (CIA) من خلال برنامج الشهادات المهنية الاحترافية من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية ، كما يتم تعويض الحاصلين على الشهادة مادياً من خلال تكاليف التدريب ورسوم الاختبارات وذلك بعد الحصول على الشهادة .

كيفية حساب درجات شهادة CIA

  • تحويل الدرجات بالكامل إلى مقياس للنقاط من 250 إلى 750 ، والشخص الذي يحصل على 600 نقطة أو أعلى ينجح بالاختبار (بنسبة ما تعادل حوالي 80٪) .
  • يجب على المتقدم الحصول على الشهادة في فترة أربع سنوات من الموافقة على الطلب وفي حالة لم ينتهي  من جميع الأجزاء خلال الأربع سنوات، سيتم البدء في الدراسة من جديد .
  • إذا لم يجتاز الشخص اي جزء من الاختبار ، عليه الانتظار لفترة 90 يوما على الأقل قبل أن يتمكن من الاختبار لهذا الجزء من الاختبار مرة اخرى .
  • لا يوجد عدد معين لمرات اخذ الاختبار .

من هم الفئة المستفيدة من هذه الشهادة

من هم الفئة المستفيدة من هذه الشهادة
من هم الفئة المستفيدة من هذه الشهادة
  • جميع المتخصصين و العاملين في مجال المراجعة المالية و الإدارية سواء بالشركات والبنوك وشركات التمويل الاستثمار .
  • المراجعين المالين سواء في القطاع الخاص والحكومي  .
  • الاشخاص خريجي كليات الإدارة والتجارة  .
  • المدراء الماليون الراغبون في الحصول على تأهيل مهني يوثق خبرتهم العملية في الوظيفة ، وكسب المعرفة التي تمكنهم من أداء مهامهم المراجعة بأسلوب منهجي وعلمي ومتطور  .
  • كافة العاملين في المجال المحاسبة الراغبون في الحصول على تأهيل مهني يمكنهم من تولي وظائف قيادية في مجال المحاسبي المالي  .
  • المحاسبون المهنيون الراغبون في الحصول على  وظيفة أكثر تقدما في مجال المراجعة .

الاساسيات الستة للمدقق المالي

  1. التدقيق الداخلي  وتكون النسبة حوالي (15%) من الدرجات النهائية .
  2. الاستقلالية والموضوعية وتكون النسبة حوالي (15%) من الدرجات النهائية .
  3. الكفاءة والرعاية المهنية الواجبة وتكون النسبة حوالي (18%) من الدرجات النهائية .
  4. برامج ضمان الجودة وتحسينها QAIP، وتكون النسبة حوالي(7%) من الدرجات النهائية .
  5. الحوكمة وإدارة المخاطر والرقابة، وتكون النسبة حوالي (35%) من الدرجات النهائية .
  6. مخاطر الفساد الإداري، وتكون النسبة حوالي (10%) من الدرجات النهائية .