مبروك المولود … عبارات تهنئة بالمولود

مبروك المولود السعيد أكثر العبارات التي تتردد عند ولادة مولود جديد بالأسرة فرحة لا تعوض ولا تقدر بثمن خاصة لو كان ذلك المولود هو الطفل الأول لتلك الأسرة، وحينها تبدأ أولى خطوات السعادة والاستقرار في ذلك البيت، ولذلك يقوم جميع الناس من الأهل والأقارب والأحباب بإرسال وإلقاء عبارات التهنئة والمحبة مثل مبروك المولود للتعبير عن ما يحملوه من سعادة وتمنى بالتوفيق والفرحة لأهل المولود وللمولود نفسه.

ويمكننا أن نرى ذلك كثيرا في جميع أشكال الاحتفال التي تقوم بها العائلات عند ولادة المولد، حيث أنها تعمل على جمع شمل كل أفراد العائلة، لذلك هي عادة لا تنقطع ويحرص كل الآباء والأمهات والأجداد على عملها وتطبيقها للحفاظ على ذلك التراث الجميل.

مبروك المولود في السبوع والعقيقة

يتم إتباع عادة سبوع المولود والذبح من أجل العقيقة كشكل من أشكال الاحتفال والفرحة لمجيء ذلك الطفل السعيد سواء كان صبيا أو فتاة، ولقد اتبع العرب تلك العادة من أقدم السنين، حيث أنها كانت مناسبة يتجمع فيها كل الجيران والأقارب للمباركة والتهنئة وللدعاء بالصلاح والفرحة للطفل وأبويه، كما كان يوزع في تلك المناسبات أنواع مختلفة من الحلوى للكبار وللأطفال لنشر البهجة والسرور، وما زالت تلك التقاليد والعادات يتم عملها وتطبيقها بشكل كامل، حتى يومنا هذا، وتأتي الجملة الأشهر في هذه المناسبة مبروك المولود كنوع من المباركة للأسرة وأهل المولود.

إقرأ أيضًا: تهنئة مولود جديد

أجمل عبارات التهنئة للمولود

  • “تبارك الله أحسن الخالقين” وتقال تلك العبارة عند رؤية الطفل المولود لأول مرة تعبيرا عن جماله والفرحة بمولده.
  • “الله يحفظك يا أجمل ملاك” تستخدم تلك العبارة للتعبير عن براءة الطفل وجمال شكله، وعادة تستخدم الأمهات تلك العبارات للتهنئة بولادة الطفل الجديد.
  • “ألف مبروك المولود الجديد” وتلك هي العبارة الأكثر شيوعا وانتشارا، حيث يستخدمها الجميع من الأقارب والزملاء والأصدقاء والغرباء للمباركة والتهنئة.
  • “نورت بيتك الصغير” وتعتبر تلك العبارة من أجمل العبارات التي تكتب على كروت التهنئة من قبل الحاضرين للمباركة على ولادة ذلك الطفل، ولا شك أنها تسعد وتنشر البهجة بشكل كبير.
  • “مبروك قدوم المولود الجديد..ويبارك العمر فيك” وتستخدم تلك العبارة لتهنئة أم أو أب الطفل الجديد، حيث أنها دعوة جميلة توحي بالسعادة والحب.

أدعية للمولود الجديد

  • “بارك الله لك وعليك” ويستخدم ذلك الدعاء عند رؤية الطفل المولود وعند تهنئة احد أبوين الطفل الجديد.
  • “اللهم أنبته نباتا صالحا”، وتعتبر تلك الدعوة الجميلة من أجمل الدعوات التي من الممكن أن تهدى للطفل، حيث أنها تنير حياته وبتقبلها سيصبح ذلك الطفل يوما شاب مطيع لربه ومطيع وبارا بوالديه.
  • “بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك” ويقال ذلك الدعاء حماية للطفل من عين الحسد والحاسدين، حتى لا يصيبه أي مكروه أو أذى، ولا يوجد أي مشكلة من تكرار ذلك الدعاء، حيث أن الحسد مذكور بالقرآن والاستعاذة منه أمر واجب.
  • اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عين لوالديه واحفظه، وبارك لهم فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى.
  • بورك لكما في الموهوب وشكرتما الواهب، رزقكم الله بره وبلغ أشده وجعله الله من عباده الصالحين.
  • ‏الف مبروك قدوم المولود، جعله الله من مواليد السعادة، أسأل الله أن يرزقكم بره ويجعله من حفظة كتابه.
  • بقدومه هلت البشاير وبصوته هز المشاعر الله يحميه من المخاطر ويجعله دوم طيب الخاطر.
  • مبروك عليكم أحلى الحلوين، الله يديمه لكم يا رب، ويجعل دربه اليقين.
  • مبروك المولود السعيد رزقكم الله بره وهداه إلى درب اليقين.
  • جعله الله من مواليد السعادة، ووفقه للبر والعبادة.
  • اللهم أكتب له طول العمر وحسن العمل وسعة الرزق وسعادة الدارين

تأثير المولد الجديد على حياة الأسرة

تعتبر ولادة الأطفال ومجيئها رزق من عند الله، لذلك يلزم ويستوجب علينا حمده عند الرزق بهم، فهم وسيلة للحصول على رحمة الله وغفرانه، لذلك يجب على الإنسان أن يحمد ربه ويشكره على الذرية الصالحة عند رزقه بها.

تتغير حياة الأسرة كليا عند الرزق بمولود جديد، لذلك يجب تعليم الأطفال أن المولود الجديد هو الأخ أو الأخت الأصغر، حتى تبدأ روح الحب والعطف والرحمة بينهم منذ سن صغير، كما يلزم أن يتعلم الأب والأم معنى الرعاية للطفل، حتى يقوم بتنشئته نشأة سليمة لا تشوبها شائبة، ولذلك حياة أي أسرة تتغير بالكامل عند ولادة مولود جديد بها.

إقرأ أيضًا: عبارات تهنئة بمولود توأم

رسائل تهنئة بالمولود بالإنجليزية

Congratulations on your new baby!! This is such a wonderful time for your family and we hope that babyhood is filled with lots of fun, love, and cuddles. All the very best

The coolest part about being parents is catching a glimpse of yourself in your little one! Congratulations! Happy Parenting!

The next few years are going to be the best years of your life.

This is such great news!! We’re really thankful and excited that your new baby  has arrived safe and sound. May you find much joy and happiness with your new role as proud parents. Wishing you all best and with lots of love

Congratulations on the safe arrival of your new and healthy baby [ boy / girl ]!! Wishing you all the best with babyhood and as always please let me know if I can help out in any way. Lots of love

Congratulations!! May your newest arrival also bring with it much joy and happiness for you both as new parents. We’re thinking of you during this exciting time. All the best and with lots of love

أجمل الهدايا للمولود الجديد

من الطبيعي أن يقوم كل من يقوم بزيارة أسرة المولود الجدي بإعطائهم هدية صغيرة تعبيرا عن السعادة والفرح بولادة ذلك الطفل الجديد، وفيما يلي عرض بعض المقترحات عن أنواع الهدايا البسيطة للمولود الجديد وهي :

شراء أي نوع من “ملابس الأطفال حديثي الولادة” أو شراء بعض الأدوات والأشياء التي تكون الأم بحاجة إليها لتربية المولود الجديد مثل “قنينة الحليب الصغيرة” أو “ترمومتر قياس الحرارة”.كما يمكن إهداء بعض الهدايا لرمزية مثل “سلسلة صغيرة بآية قرآنية” أو “خاتم صغير من الذهب” أو “لعبة بسيطة” من لعب الأطفال، بالإضافة إلى إمكانية شراء أي نوع من “كريمات الأطفال المرطبة أو ” فرشاة الشعر للأطفال”، ولكن يجب أن نحرص أن يتم كتابة عبارة تهنئة عن الغلاف الخارجي للهدية مثل مبروك المولود ، وبذلك نكون قد قمنا بتوضيح أبسط الهدايا الرمزية التي يمكن تقديمها لأسرة المولد الجديد بعد ميلاده بيوم الاحتفال.

المصدر:

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق