مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي ، وضحت البنوك العناصر الهامة التي يشملها عقد تأجير السيارات المنتهي بالتمليك، مع اعلان التزامات وما هي حقوق المستأجر. واستعادة سيارة ايجار منتهي بالتمليك الراجحي ،وهو نظام يتم اتباعه في السعودية، بدأ في استئجار سيارة، حتى ينتهي بالتمليك لها مماثلة مثل نظم أخرى لشراء سيارة بدون وجود كفيل ،أو شراء سيارة بدون تسديد دفعة أولى ،للتسهيل في امتلاك السيارة على المواطنين السعوديين.

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي

  • فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي، كما يشتهر بنظام الايجار التمويلي للسيارات ،ويموله الكثير من الشركات المالية والبنوك على سبيل المثال : الراجحي، ويحتاج بعض منهم إلى اعادة سيارة ايجار منتهي بالتمليك الراجحي، وما شروط هذا الامر.
  • فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي ، هو ممول بمفهوم الايجار يمنحه مصرف الراجحي في السعودية،  يمنح للمواطن امتلاك سيارته بعد انتهاء مدة الايجارة ،ولم يضع له حد أقصى في القيمة الخاصة بالتمويل، وتصل مدة التسديد الخاصة به إلى خمسة سنوات، كما انه لا يشترط به أن يتم تسديد دفعة أولى ،ويمكن تطويل الضمان فترة التأجير ،كما انه نظام يقدم اختيارات للدفعة الاخيرة.

أهم العناصر التي يتضمنها عقد تأجير السيارات المنتهي بالتمليك

أهم العناصر التي يتضمنها عقد تأجير السيارات المنتهي بالتمليك

قامت البنوك بنشر أهم العناصر التي يشملها عقد تأجير السيارات المنتهي بالتمليك، مع ابراز التزامات وحقوق المستأجر.

وجاءت العناصر كالاتي:

1-ما يخص دفعات التأجير

هذه الاقساط او الدفعات يكون منصوصه ولها إقرارها في العقد، يشترط عليك كمستأجر تسديدها في مواعيد الاستحقاق المكتوبة، حيث يجب أن يشتمل العقد جدولاً لأقساط التسديد ، ويوضع فيه قيمة أجرة الأصل وقيمة حق التملك منفصلين عن بعضهما، على ألا يقل القسط لأية فترة عن أجرة الأصل لتلك المدة في العقد.

2-التأخير عن التسديد:

توضح هذه النقطة الحلول التي تم ابرامها في العقد لسداد الاقساط المستقبلية في حال التأخير في السداد، بشرط ألا تتجاوز اعداد الدفعات التي تأخر في تسديدها.

3-السداد المبكر للأقساط:

إذا اراد الشخص  تسديد قيمة كل الأقساط ونهاية العقد قبل الموعد المحدد، عليه تعويض المؤجر عن التالي: كلفة إعادة الاستثمار، بما لا يتجاوز كلفة الأجل 3 شهور، أو ما يدفعه المؤجر لطرف ثالث بسبب العقد. كما يمكن ان يستلزم المؤجر حق فسخ العقد واسترداد الأصل المؤجر إذا امتنع عن سداد دفعات مستحقة بحسب اللوائح والأنظمة.

4-استعمال السيارة:

لا يمكن لك باستخدام السيارة التي تم تأجيرها في اعمال غير متفق عليها بالعقد، ولا يمكنك إجراء أي تحديث أو تغيير بالسيارة إلا بعد موافقة المؤجر بشكل كتابي، كما يجب أن يبلغ المؤجر بما قد يطرأ على السيارة من عوارض تمنع الانتفاع بها، حيث المستأجر هو المسؤول مالياً ونظاميًا عن التلفيات الناتجة من استخدام السيارة.

5-صيانة السيارة:

أنت المسؤول عن تحمل تكاليف الصيانة التشغيلية (نتيجة الاستخدام)، أما الصيانة الأساسية (نتيجة عيب أو خلل) فيتحملها المؤجر ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك. كما يتحمل المؤجر التأمين التعاوني ولا يجوز اشتراطه على المستأجر.

6-التصرف في السيارة:

للمؤجر حق بيع السيارة لمؤجر أخر، لكن اذا كانت بنود وأحكام عقد التأجير سارية. بينما لا يمكن للمستأجر التنازل أو بيع السيارة إلا بموافقة المؤجر وفي حالة لم يوافق المؤجر عليه أن يوضح سبب رفضه.

7-سحب السيارة:

في بعض الحالات يشمل عقد التأجير حق المؤجر في استردادها، ويتولى الإشراف على تطبيق استرداد الأصل من المستأجر شركات متخصصة مرخص لها من وزارة العدل بحسب نظام التنفيذ.

امكانية اعادة السيارة الخاصة بالعقد الايجار المنتهي بالتمليك

يتيح النك امكانية لاعادة السيارة الخاصة بالعقد الايجار المنتهي بالتمليك ،وفي هذه الحالة يكون العقد خاضع لحساب المستحقات الواجب على المستأجر، أن يقوم بدفعها بعد حساب ما دفع، وما يتبقي عليه كما انه لا يمكن له عمل أية تحديثات على السيارة ،حتى لا يعد ضمان الوكيل ملغى إلا بعد موافقة البنك على ذلك الاجراء ،أو عمل تطويل للضمان أو تغطية التكافل.

متي يكون من حق البنك استرداد السيارة

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي

  • فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي ، يمكن للبنك أن يسترد السيارة المستأجرة، في العقد المنتهي  بالتمليك من خلال القوانين المنظمة لهذا الامر عن طريق ان يقوم البنك بارسال انذارات للمستأجر للسيارة، وفي حالة لم يستجاب مع الانذارات ،يقوم البنك بالتواصل مع الجهات الامنية ،والابلاغ عن الامر.
  • يتم التنسيق مع الاجهزة الامنية المختصة بذلك الامر ولا تتم عملية سحب السيارة من المستأجر إلا بعد قيام البنك.
  • الابلاغ الرسمي للعميل أو المستأجر أنه سوف يتم اخذ السيارة ،منه نتيجة عدم التسديد.