هل الذرة تزيد الوزن وما هي الطريقة الصحية لطهي الذرة 

هل الذرة تزيد الوزن ، الذرة هي أحد أنواع الخضروات وتعد ضمن النشويات، كما يوجد أصناف كثيرة ومتعددة من الذرة،تختلف حسب درجة حلاوتها ودرجة نضجها، ويمكن أيضا تعبئة الذرة أو تفريزها، أما عن أنواع الذرة فهناك ذرة بيبي تتميز بطعمها الحلو وقوامها الطري، ويمكن استخدامها دون الحاجة لطهيها، كما يتم عمل الفشار أحد أنواع الذرة  . 

 هل الذرة تزيد الوزن

لي الفترة الأخيرة كان هناك العديد من الأسئلة حول ما إذا كان الذرة تزيد الوزن أم لا، وهل هي من الأغذية الصحية أم لا ، ولكن في البداية يجب توضيح بعض المعلومات حول الذرة ، من بينها أن الذرة الحلوة تحتوي على نسب عالية من السكر ، ولكن في الحقيقة أن ثمرة الذرة الواحدة تحتوي على 6 جرام من السكر .

 وهناك اعتقاد آخر أيضا أن الذرة تتسبب فر زيادة الوزن بسبب ارتفاع نسبة النشويات به ، ولكن في الحقيقة أن كوز الذرة  يحتوي على 100 سعر حراري ، وهذه الكمية تعادل كمية السعرات الحرارية في التفاحة الواحدة، أي أن تناول الذرة وحدها دون اضافات لا يؤدي إلى  زيادة الوزن، أما وجود تناول اضافات مثل الصلصات او الزبد او الشوكولاتة هو الذي يسبب زيادة الوزن . 

هل الذرة تزيد الوزن

الطريقة الصحية لطهي الذرة 

تعتمد السعرات الحرارية الموجودة في الذرة على طريقة طهيها ، ولذلك نذكر لكم مجموعة من الطرق للصحه الجيدة التي يمكن من خلالها طهي الذرة سواء كانت حبوب أو ثمرات كاملة ، ومن أهم هذه الطرق 

– يتم غلي كمية من الماء ويضاف إليها القليل من الملح، ثم يتم تقشير الذرة وغسلها جيدا بالماء، وبعد ذلك يتم وضعها في الماء المغلي، وتترك على النار حتى تنضج جيدا، وتصبح طرية ومقرمشة في نفس الوقت، بعد ذلك يتم رفع الذرة من الماء ويتم تصفيتها من الماء . 

‐  يمكن طفي الذرة في الميكروويف عن طريق وضع  الذرة قي المايكرويف وتترك القشور عليها، حتى تساعد على استواء الذرة، ويتم ضبط حرارة المايكرويف على أعلى درجة، لمدة خمس دقائق، ثم يتم الانتظار لمدة دقيقتين داخل الفريزر حتى تبرد، قليلا، ثم يتم إخراج الذرة من الميكروويف والتأكد من درجة استوائهم وبعد ذلك يتم قطع اطراف الذرة بالسكين وإزالة القشور عنهم ويرش عليها القليل من الملح . 

– الذرة المشوية من خلال تسخين أداة الشوي، على درجة حرارة  ما بين المرتفعة إلى المتوسطة، ثم يتم 

دهن الذرة بالزبد البلدي أو زيت الزيتون، وبعد ذلك يتم شويها لمدة ما بين سنة دقائق إلى  عشرة دقائق، مع تقليب الذر باستمرار . 

هل الذرة تزيد الوزن

فوائد الذرة

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

تتميز الذرة بقيمتها الغذائية العالية، كما أنها من الأطعمة ذات الحبوب الكاملة التي تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية، ويمكن توضيح أهم الفوائد الصحية للذرة فيما يلي 

1- الحفاظ على صحة العينين ، حيث تحتوي الذرة على نسب عالية من مضادات الأكسدة  والتي من أهمها مركبات الكاروتينات، وهذه المركبات لها أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة العين وحمايتها من الإصابة ببعض أمراض العين مثل إعتام الشبكية.

2‐  الوقاية من داء الرتوج ،  داء الرتوج هو مرض يصيب القولون القولون ، وقد تتضح أعراضه عند الشعور بتجمع الغازات  في الجسم، والشعور بالانتفاخات والتشنجات في منطقة البطن ، وفي بعض 

، وبالرغم من انتشار بعض الاعتقادات الخاطئة حول أنه الاطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الألياف قد تتسبب في الإصابة باضطرابات القولون ومنها هذا المرض، إلا ان  الذرة تقلل من الاصابة بهذا المرض بالفعل . 

هل الذرة تزيد الوزن

القيمة الغذائية للذرة

تدخل الذرة في صناعة الكثير من المنتجات الغذائية المفضلة، والتي من لينها زيو الزرق، أو رقائق خبز التورتيلا، أو المقرمشات والتسالي،ولذلك يجب معرفة السعرات الحرارية التي يحتوي عليها الذرة حتى تكون الإجابة على سؤال هل الذرة تزيد الوزن كافية، وعن السعرات الحرارية في الذرة فهي كما يلي 

–  الكربوهيدرات وهي العنصر الأساسي في الذرة ، حيث يحتوي الذرة على نسبة لا تقل عن 28%-80% من النشا من الوزن الجاف الذرة ، كما أن كل 100 غرام من الذرة المسلوقة تمنح الجسم ما يعادل 21 غرام من الكربوهيدرات. 

– الألياف: تختلف نسبة الألياف في الذرة من صنف إلى  آخر،، وتحتوي الذرة على كميات مناسبة من الألياف ، ولكن بصفة عامة، فإن الألياف تمثل ما بين 9%-15% من وزن الذرة جافة، كما أن كل 112 غرام من الفشار يمنح الجسم ما يعادل 16 غرام من الألياف   

كما أن الذرة تحتوي على نسب عالية من الألياف  الغير ذائبة في الماء،مثل السليولوز. 

– البروتينات يوجد داخل الذرة كميات كبيرة من البروتين ما بين 10%-15%ولكن يتم تصنيف هذه البروتينات بروتينات الفقيرة وذلك لأنها لا تحتوي على أعلب الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم. 

_ تحتوي الذرة على كمية قليلة نسبيا من الدهون ما بين 5%-6% فقط، ولكن عندما يتم طحن الذرة ينتج عنها مركب يحتوي على نسب عالية من الدهون، كما يتم استخدام الذرة في صناعة زيت الذرة. 

 _ الفيتامينات والمعادن: تعتبر الذرة من أهم المصادر التي تحتوي على  الفيتامينات مثل فيتامين E ما يعمل على تقليل نسب الكوليسترول في الجسم، وتحتوي الذرة أيضا على مجموعة من المعادن الضرورية مثل الفسفور والزنك والمغنيسيوم والحديد . 

 

 

هل الذرة تزيد الوزن ، الذرة من الأغذية المفضلة للكثير من الأشخاص خصوصا في فصل الصيف، ولكن الذرة بالفعل لا تعمل على زيادة الوزن إلا عند إضافة لها إضافات تزيد من سعراتها

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد