أهم كتب علم النفس الجنائي pdf

كتب علم النفس الجنائي هي كتب تتناول موضوعات علم النفس الجنائي على اعتبار أنه علم يدرس أفكار ونوايا وردود أفعال المجرمين، والتي لها دور أساسي في ارتكاب الجريمة، وبسبب الاهتمام بالجوانب النفسية للمجرم أدى هذا إلى نشأة علم النفس الجنائي.

ويهتم علم النفس الجنائي باكتشاف الجريمة وتحديد المجرم بأسس علمية إنسانية تحقق العدالة والرحمة، كما يدرس السلوك الإجرامي والظروف التي تهيئ للجريمة، وتصنيف المجرمين، ويهتم بدراسة شخصية الشهود ورجال القضاء ومن يقومون بتنفيذ القانون.

بالإضافة إلى تتبع المجرم بالدراسة والرعاية بعد أن تنتهي مدة عقوبته من أجل ألا يعود للجريمة مرة ثانية، وخلال السطور القادمة في المقال سوف نستعرض معًا كتب من أهم كتب علم النفس الجنائي، فأرجو أن تنال إعجابكم.

من أشهر كتب علم النفس الجنائي (كتاب علم النفس الجنائي)

محمد شحاتة ربيع

من كتب علم النفس الجنائي كتاب علم النفس الجنائي للدكتور محمد شحاتة ربيع، حيث حاول من خلال كتابه هذا الربط بين علم النفس والقانون، فكل منهما يهتم بدراسة السلوك الإنساني، وما يحدث من اصطدام لهذا السلوك بالمعايير الاجتماعية وما تم وضعه من قل المجتمع من أخلاقيات.

حيث يدور الفصل الأول حول مدخل علم النفس الجنائي، ويتناول الفصل الثاني النظريات المفسرة للسلوك الإجرامي، وجاء الثالث عن تصنيف المجرمين والجرائم، وتناول الفصل الرابع بعض أشكال انحراف السلوك، وناقش الفصل الخامس الدراسة النفسية للعملية الجنائية، أما الفصل السادس فتحدث عن الاضطرابات النفسية وعلاقتها بالمسئولية الجنائية، وتناول السابع الخدمات النفسية في المؤسسات الجنائية، واختتم الكتاب بالفصل الثامن الذي تحدث عن المنظور الإسلامي للسلوك الإجرامي.

اضغط على صورة الكتاب للتحميل

علم النفس الجنائي

كتاب علم النفس الشرعي

ديفيد كانتر

من كتب علم النفس الجنائي كتاب علم النفس الشرعي حيث يتناول هذا الكتاب موضوعات هامة مصل كشف الكذب والتنبؤ بخطر معاودة ارتكاب الجرائم، وتحليل عقلية السفاحين، وتحديد أوصاف الجناة.

كما يتناول الكتاب جميع جوانب علم النفس التي لها علاقة بالعملية القانونية والجنائية، كما يفسر السلوك الإجرامي، ويكشف عن كيفية مساعدة علم النفس الشرعي في تحقيقات الجرائم والقبض على الجناة.

اضغط على صورة الكتاب للتحميل

علم النفس الشرعي

كتاب أصول علم الإجرام

محمد شلال حبيب

حيث تناول مؤلف الكتاب في الباب الأول من الكتاب المبادئ العامة في علم الإجرام، وجاء الباب الثاني عن التفسير العلمي للظاهرة الإجرامية واختتم كتابه بالباب الثالث الذي يتحدث عن عوامل السلوك الإجرامي.

اضغط على صورة الكتاب للتحميل

أصول علم الإجرام

كتاب أسس علم النفس الجنائي ونظرياته

ماجدة حسين محمود، سهير بنت محمد التوني

يتناول هذا الكتاب عدة موضوعات هامة منها علم النفس الجنائي واهتماماته من حيث تعريفه والتطور التاريخي لعلم النفس الجنائي، واهتمامات علم النفس الجنائي والهدف منه، بالإضافة إلى تناوله لنماذج اضطرابات سلوكية مرتبطة بعلم النفس الجنائي.

وقد تحدث الكتاب عن سيكولوجية السيكوباتي وعلاجه، وسيكولوجية الجناح وعلاجه، وسيكولوجية الإدمان وعلاجه، وسيكولوجية الشاهد والقاضي، كما تناول الشخصية والإطار الاجتماعي وارتباطهما بعلم النفس الجنائي من المنظور التحليلي، كذلك النظريات المفسرة للسلوك الإجرامي، وكيفية الوقاية من الجريمة.

اضغط على صورة الكتاب للتحميل

أسس علم النفس الجنائي ونظرياته

اقرأ أيضًا: أفضل كتب علم النفس للمبتدئين

اقرأ ايضًا: أروع 9 كتب علم النفس

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق