موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

علم النفس الجنائي

علم النفس الجنائي هو أحد العلوم الواسعة في مجالاتها ودراساتها وتتقاطع فيه الكثير من العلوم المختلفة والتي تضم علوم  النفس وأيضًا علوم القانون بالإضافة إلى الجريمة وعند النظر لكل تلك العلوم نجد أن العامل المشترك بينها هو الاهتمام بدراسة السلوك البشرى حيث تتخصص في دراسة طبيعة تلك السلوكيات من مختلف الجوانب ومن حيث أسبابها ودوافعها والشكل التي تمت عليه.

أما عن علم النفس العام نجد أنه يهتم بدراسة السلوك البشري لكي يتمكن من فهم السلوك ومعرفته بشكل مفصل دقيق ومن ثم التنبؤ به والعمل على تقويمه وضبطه وهنا يمكن القول أن هناك ارتباط وثيق بين علم النفس العام وبين علم النفس الجنائي والعلوم القانونية والتي تعد أساسا لجميع القوانين والقواعد التي تعمل الدولة على وضعها والتي من شأنها ضبط السلوكيات الخاصة بأفراد المجتمع ويجب على كل فرد أن يطيعها ولا يتهاون في التمسك بتنفيذها وتطبيقها.

تعريف علم النفس الجنائي

علم النفس الجنائي هو واحد من العلوم الخاصة بعلم النفس والتي تم فيها تطبيق النظريات الخاصة بعلم النفس في الواقع ومن أهم التعريفات التي وضحت علم النفس الجنائي التالي:

  • هو أحد فروع علم النفس العام والذي طُبق بشكل عملى والهدف من هذا العلم هو تطبيق جميع القوانين النفسية وأيضا المبادئ النفسية على ما يعرف بالنظام القانوني والذي يشمل كلا من الجانبين القانوني والإجرامي كنوع من أنواع التصنيف الذي يساعد على تصنيف الخصائص النفسية والاجتماعية على حد سواء  لكل مجرم من المجرمين وذلك لكي يتمكن القائمين على دراسة علم النفس الجنائي من فهم وتفسير الدوافع التي أدت لحدوث مثل تلك السلوكيات الإجرامية والمنحرفة.
    كما أن هناك تعريفا آخر يوضح أن علم النفس الجنائي هو دراسة من الدراسات التطبيقية والمعرفية لمختلف العلوم مثل العلوم النفسية والعلوم السيكولوجية وتطبيقها على الأنظمة  القانونية.
  • وهناك تعريفا ثالثا يذكر أن علم النفس الجنائي ما هو إلا تطبيق لجميع مباديء العلوم المعرفية وأيضا النفسية على كلا من الأنظمة الجنائية وأيضا الأنظمة المدنية من خلال اتباع ما يلزم من التحقيق والتقييم بالإضافة إلى الدراسة الشاملة لكافة التفاصيل.

متى تأسس علم النفس الجنائي؟

عند النظر لتاريخ علم النفس الجنائي نجد أنه بدأ منذ زمن بعيد حيث بعد في بدايات القرن العشرين وكانت تلك الفترة ينتشر بها ما يعرف بمبدأ الدراسات النظرية وأيضا التجريبية للسلوكيات البشرية من خلال دراسة علم النفس الذي يختص بالجرائم وما يرتبط بها من جنايات وهذا بفضل تأثير العالم الجليل فونت والذي كان يتميز بأن دراساته متعمقة في دراسة كافة الجوانب التجريبية وأيضا النظرية مع الأخذ في الاعتبار أهمية الجوانب التطبيقية، وبعد ذلك بدأ تلاميذ فونت والطلبة الذين درسوا تحت يده في إضافة التجربة العملية وتطبيق النظريات بشكل عملى على أرض الواقع ومن هؤلاء الطلاب نذكر العالم الكبير الألمانى منستربرج، والذي اهتم بدراسة علم النفس وتطبيقه بشكل عملي في الحياة اليومية وخص بذلك علم النفس الجنائي.

مجالات علم النفس الجنائي التطبيقية

علم النفس الشرطي

هو ذلك المجال الذي يهتم بتقديم ما يلزم من إرشادات ونصائح للمساعدة في تهيئة جميع الظروف العملية والمناسبة للموظفين والعاملين في الشرطة، كما أنه يقدم ما يلزم من توجيهات وتدريبات مناسبة للضباط لكي يتمكنوا من التعامل الحكيم والسليم مع الأشخاص المختلين عقليا.

علم النفس الجريمة

يهتم هذا المجال بالدراسة العميقة من مختلف الجوانب لكي يصل إلى معرفة آخر ما وصلت إليه التطورات التي تخص المجال الخاص بالأشخاص المصابين ببعض الأمراض العقلية مع الحرص على تطوير وتجديد كافة الاختبارات النفسية التي تساعد في قياس وتحديد مدى الخطر الذي يشكله هؤلاء المرضى العقليين وكيفية التعامل معه بالطريقة الصحيحة.

علم النفس الإصلاحي

هو ذلك العلم القائم على متابعة الصحة النفسية لهؤلاء السجناء الذين قد تم الحاقهم وزجهم في السجون ومن ثم العمل والبحث عن أي مدى تناسب برامج السجون الأفراد السجناء الذين فيه والعمل على تطوير ما يلزم منها، كما أن علم النفس الإصلاحي يهتم أيضا بعمل التدريبات والبرامج اللازمة للعاملين في المؤسسات الإصلاحية وأيضا السجون من موظفين وضباط وتأهيلهم بالشكل المناسب لكي يتمكنوا من مواجهة كافة الضغوطات  المختلفة التي يتعرضون لها.

اقرأ أيضًا: أهم كتب علم النفس الجنائي

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد