موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

فوائد زيت دابر املا لنمو الشعر

فوائد زيت دابر املا الشعر هو تاج المرأة التي تحرص دوماً على ظهوره في أفضل شكل وتنفق مئات الجنيهات بصورة مستمرة من أجل الحصول على أفضل النتائج، ولكن غالباً ما تصاب بالفشل والإحباط بسبب السعي خلف بعض الزيوت الصناعية التي تضر فروة الرأس على المدى البعيد وتمنح المرأة نتائج مؤقتة.

ومن بين الزيوت الطبيعية التي حازت على شهرة واسعة ونجاح كبير بين مختلف الزيوت الأخرى المتواجدة في الأسواق وهو زيت دابر املا ذلك الذي يستخدم بشكل كبير لتقوية بصيلات الشعر وزيادة كثافته، ولذلك دعونا نستعرض معكم في السطور التالية فوائد زيت دابر املا لنمو الشعر وبعض الوصفات المنزلية التي تساعد في ذلك.

اقرأ ايضا : العناية بالشعر بالطرق الطبيعية

طريقة تحضير زيت دابر املا

يعود اصل زيت دابر املا إلى بعض الثمار الطبيعية التي كانت تنمو في دول شرق آسيا وخاصة الهند حيث يتم إستخلاص ذلك الزيت من بذور ثمرة الكشمش أو ما يطلق عليها البعض عنب الثعلب، حيث ذكرت بعض المصادر وورد في كتب المؤرخين أن ذلك الزيت كان يستخدم بشكل واسع في الكثير من الحضارات العربية القديمة، حيث يحضر من خلال عدة طرق، إما أن يتم أخذ ثمار الأملا ووضعها في وعاء وتركها حتى تجف تماماً مع إضافة القليل من زيت الخروع أو زيت الزيتون او السمسم؛ حيث يساعدها ذلك على إطلاق الزيوت الطبيعية بها.

ومن ثم يتم إستخلاص الزيت من تلك الثمار بعد تصفيتها جيداً وتعبأ في برطمان زجاجية حتى لا تتفاعل أو تتأثر بالحرارة مثلما يحدث في الأوعية البلاستيكية، وفيما بعد تقدم إلى المستهاكين بعد إضافة قطرات من الزيوت العطرية إليها لكي تمنحها رائحة مميزة، بل. هناك من يقوم بإضافة القليل من الزيوت الطبيعية الأخرى إليه مثل زيت الجرجير أو زيت الزيتون.

وهناك طريقة أخرى يمكن من خلالها تحضير زيت دابر املا وهي اخذ مطحون او مسحوق البذور الجاهزة والتي تباع لدي الكثير من محلات العطارة الكبرى، حيث تضاف خمس ملاعق من تلك البذور في وعاء عميق ثم يضاف إليها كوب من زيت السمسم أو زيت الزيتون وزيت جوز الهند حيث توضع المقادير في مقلاة على النار وتترك لمدة سبع دقائق حتى تسخن تماماً وتمتزج المكونات معاً.

ويمكن سكب قطرات من زيت القرنفل أو زيت اللافندر العطري حتى تصبح ذات رائحة جذابة، وهنا نبدأ في سكب ذلك الخليط بعد مرور يوم كامل عليه في مكان دافئ ومظلم لكي يزداد تركيزه ويصبح ذو لون داكن، حيث يوضع في برطمان زجاجي محكم الغلق ويستخدم فيما بعد للشعر سواء لتدليك الفروة به أو عمل حمام زيت بصورة مباشرة، بل وهناك بعض السيدات اللاتي تقوم بخلط القليل منه مع السكر البني وعمل سنفره او تقشير البشرة.

فوائد زيت دابر املا

أما عن فوائد زيت دابر املا للشعر فهي كثيرة ومتعددة حيث يحتوي على كم هائل من الفيتامينات والمعادن والمركبات الطبيعية التي تساهم في زيادة كثافة الشعر ومعالجة الكثير من الأمراض التي تصيب الجلد مثل الثعلبة والأكزيما والصدفية كما كان شائع في الكثير من الحضارات القديمة، بل ويساعد على تحفيز نمو الشعر من خلال تدفق الدورة الدموية في الفروة عند تدليك الرأس بها.

فضلاً عن تقوية البصيلات وزيادة كثافة الشعر ومعالجة مشكلة الجفاف التي تصيب الكثير من السيدات ممن تداوم على استخدام مواد الفرد الكيميائية على الشعر مثل البروتين والكيرياتين ذلك الذي يضعف من قوة البصيلات ويؤدي إلى نقص الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس وبالتالي يصاب الشعر بالجفاف والبهتان، ولكن يعالج زيت دابر املا تلك المشكلة تماماً حيث يمنحه ترطيب عميق ويساعد على التغلغل في فروة الرأس.

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

وليس هذا فقط بل ويعمل أيضًا على تخفيف الالتهابات التي تصيب البعض بسبب التمشيط العنيف أو بسبب التعرض لبعض الأمراض الجلدية المعدية والتي تظهر على شكل بقع حمراء نتيجة الحكة الشديدة، حيث يتم وضع قطرات من ذلك الزيت ويدلك بواسطه أطراف الأصابع، ويمكن إضافة القليل من العسل الأبيض إليها لضمان افضل النتائج.

ولمن تعاني من شعر مجعد ومتشابكة يمكنها استخدام خليط الزيوت الطبيعية المعتمد على زيت الأملا والذي يساعد في جعل الشعر أملس وخالية من العقد والتشابكات، حيث يضاف إلى الشامبو الخاص بالشعر أو البلسم لكي يتم الحصول على أفضل النتائج.

أضرار زيت دابر املا

وبشكل عام لم تذكر الكثير من المصادر أو الكتب الطبية وجود أضرار جانبية خطيرة تؤثر على الشعر عن استخدام زيت دابر املا حيث إنه زيت طبيعي معتمد على خطوات بسيطة ومحددة لكي يتم استخلاصه من ثمرة المشمش .

بدون إضافة أي مواد كيميائية، ولكن هناك بعض الحالات التي يشكل استخدام زيت الأملا خطراً كبيراً على فروة الرأس وذلك في حال التعرض لبعض الالتهابات والتقرّحات الجلدية الخطيرة التي تسبب تجريح الطبقة السطحية من الجلد.

أو الإصابة بالدمامل وبعض الجروح البسيطة حيث أن وضع زيت دابر املا أو أي زيوت طبيعية أخرى على ذلك الجرح قد تسبب مضاعفة تلك الالتهابات أو حدوث عدوى بكتيرية أو فيروسية تعرض حياة المريض للخطر، ولكن فيما عدا ذلك فإن زيت دابر املا يعد آمن تماماً على الصحة العامة ولا يسبب أي أضرار أو آثار جانبية على فروة الرأس.

وصفات منزلية لزيادة نمو الشعر

ويمكن أيضًا أن يتم إستخدام بعض الزيوت الطبيعية بجانب زيت دابر املا والتي تساهم في نمو الشعر بصورة كبيرة خلال فترة وجيزة من الاستخدام فنجد على سبيل المثال:

خليط الزبادي مع العسل الأبيض وزيت دابر املا لزيادة ترطيب الشعر

  • يمكنك سيدتي عمل قناع طبيعي لزيادة ترطيب الشعر والتخلص من مشكلة الجفاف من خلال خلط نصف كوب من زيت الأملا وكوب من الزبادي وملعقتين من العسل الأبيض.
  • حيث يتم خلط المكونات السابقة بصورة كاملة ثم تفرد على الشعر الجاف لمدة نصف ساعة وفيما بعد تشكل بالماء الفاتر مع إضافة قليل من عصير الليمون إلى ماء الشطف وتمتعي سيدتي بالنتائج المبهرة.

خليط الثوم وزيت الخروع وزيت دابر املا لزيادة كثافة الشعر

  • كذلك فإن الثوم يعرف بخصائصه الفريدة في زيادة كثافة الشعر وتحفيز البصيلات على إنتاج مزيد من الخصلات، حيث تأخذ راس ثوم كاملة وتهرس تماماً.
  • ثم يضاف إليها نصف كوب من زيت الخروع ونصف كوب من زيت دابر املا وتترك لمدة يوم كاملة في مكان دافئ، وفي اليوم التالي تدلك به الرأس بصورة كاملة من الفروة حتى الأطراف.
  • مع إرتداء كاب حراري لمدة ساعة ثم يشطف الشعر جيداً بالماء والشامبو على أن يكون خالي من مادة السلفات، ثم يشطف بالبسلم مع إضافة قطرات من زيت اللافندر حتى تمنح الشعر رائحة عطرية وتقضي تماماً على رائحة الثوم.
  • وتكرر تلك الخطوة مرة واحد كل ثلاثة أسابيع وسوف تلاحظين سيدتي الفرق من الاستخدام الثاني من حيث النعومة واللمعان والإنسانية والكثافة أيضًا.

ويمكن إستخدام زيت دابر املا هكذا بدون إضافة أي مركبات أو مواد اخر. إليه من خلال تدليك فروة الرأس به قبل الإستحمام بحوالي نصف ساعة حيث يساعد على غزارة الشعر والتخلص من القشرة وتنشيط البصيلات وفك التشابك فيما بعد.

80%
  • Criteria

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد