موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

البحر الميت في الانجيل أو الكتاب المقدس

البحر الميت هو جزء كبير من المياه المالحة في الطرف الجنوبي لنهر الأردن، وقد ذكر ستة عشر مرة في الكتاب المقدس، يذكر البحر الميت في المقام الأول لوصف حدود الأرض الموعودة.

عرف البحر الميت بعدة أسماء مختلفة في الكتاب المقدس، بما في ذلك بحر الملح (تكوين 14: 3 ؛ أرقام 34: 3 ، 12 ؛ سفر تثنية الاشتراع 3: 17 ؛ يشوع 3: 16 ؛ 12: 3)، بحر عرابة (تثنية 3:17 ؛ 4:49 ؛ يشوع 3:16 ؛ ملوك 14:25)، والبحر الشرقي (حزقيال 47:18 ؛ زكريا 14: 8).

كان يطلق عليه بحر الملح لملوحة عالية بشكل غير عادي، أعطيت اسم بحر العربة لموقعه في وادي العربة. في اللغة العبرية، تعني كلمة “أرض قاحلة” أو “منطقة قاحلة”، واسم البحر الشرقي نشأ من موقع البحر الميت على الحدود الشرقية لأرض فلسطين المحتلة التي يقول الكتاب حسب ادعائه انها ارض اسرائيل.

فقط في سفر التكوين 14: 3 يشار إلى البحر الميت كموقع، في جميع الحالات الأخرى يتم استخدامه لتعيين حدود لأرض إسرائيل.

وهكذا كان البحر الميت على الأرجح يعتبر خطًا حدوديًا إقليميًا أكثر منه وجهة لأهل الكتاب المقدس، ومع ذلك تم وضع العديد من المستوطنات التوراتية الجديرة بالملاحظة على شواطئ البحر الميت، بما في ذلك مسعدة، والجندي، وقمران.

  • موقع البحر الميت المميز

يقع البحر الميت على بعد 16 ميلاً شرق القدس مباشرة، يبلغ طول البحر في أوقات الكتاب المقدس، مستطيلًا طويلًا وضيقًا، يزيد قليلاً عن 50 ميلًا من الشمال إلى الجنوب وعرضه حوالي 11 ميلًا عند أوسع نقطة له.

يقع البحر الميت داخل الحوض الكبير لوادي الأردن، والمعروف أيضًا باسم الوادي المتصدع، والذي يشكل جزءًا من أطول وأعمق صدع في قشرة الأرض.

يقع البحر الميت عند أدنى مستوى من سطح الأرض على ارتفاع 1300 قدم تقريبًا (400 متر) تحت مستوى سطح البحر.

يتلقى البحر الميت الذي يتغذى بشكل رئيسي على نهر الأردن وبعض الأنهار والأنهار الأصغر حجما، ما متوسطه ستة أو سبعة ملايين طن من التدفق اليومي دون أي منفذ للمياه إلا من خلال التبخر.

تنتج الحرارة الشديدة والجفاف في المنطقة معدل تبخر عاليًا بشكل استثنائي، حتى مع عدم وجود تدفق للمياه، فإن سطح البحر الميت لا يزيد عن 10 إلى 15 قدمًا يوميًا.

  • مميزات البحر الميت وأهميته

تحتوي المياه التي تغذي البحر الميت على نسبة عالية من الملح على نحو غير عادي (حوالي 26 في المائة)، مما يجعلها أكثر المياه ملوحة في العالم، مع ما يقرب من خمسة أضعاف مستوى تركيز الملح في المحيط (في المتوسط ​​3.5 في المائة)، مع هذه الملوحة العالية لا يمكن لأي حياة بحرية أن تعيش في البحر الميت.

حتى مع عدم قدرته على الحفاظ على الحياة، قدم البحر الميت سلعة ثمينة للتداول في العصور القديمة – الملح. كان البحر معروفًا أيضًا بإنتاج البيتومين، وهو منتج بترول طبيعي مشابه للإسفلت، يُعرف بخواصه العازلة. اقترح المؤرخون أن طموح كليوباترا لحكم منطقة البحر الميت كان مدفوعًا برغبتها في السيطرة على تجارة القار.

  • أحداث مميزة حول البحر الميت أو قربه

يعتقد علماء الآثار التوراتيون أن تدمير سدوم وعمورة في سفر التكوين 18-19 حدث بالقرب من البحر الميت. يعتقد البعض أن سدوم وعمورة تقع تحت البحر الميت، لا يزال كيف دمر الله هذه المدن موضع نقاش.

تؤكد بعض النظريات أن الله استخدم ثوران بركاني أو انفجار تلقائي للجيوب تحت السطحية للتربة البيتومينية. الغريب في الركن الجنوبي الشرقي للبحر الميت هو سد صخري الملح يعرف اليوم باسم جبل سدوم.

على منحدراته، التي تتشكل من مزيج من الجبس والملح والحجر الجيري والطباشير، يمكن رؤية التكوينات الغريبة من الملح مثل الأعمدة، وغالبًا ما يُشار إلى هذه الركائز للسياح باسم “زوجة لوط” (راجع سفر التكوين 19:26).

عندما فر داود من الملك شاول، وجد مكانًا للجوء على الشاطئ الغربي للبحر الميت في بلدة الجدي، على النقيض من الطبيعة الميتة للبحر الميت، تعد هذه البلدة واحة مليئة بالينابيع العذبة المتدفقة، والتمور الجميلة، والنباتات العطرية والطبية، والنباتات شبه الاستوائية.

في الآونة الأخيرة، كان البحر الميت يتقلص لأن مياهه تتبخر بشكل أسرع من تدفق المياه من الأردن وغيرها من الأنهار التي يمكن أن تتجدد.

في الأربعين سنة الماضية أو نحو ذلك فقد البحر حوالي 30 بالمائة من مساحته وقسم إلى حوضين، يستخدم الحوض الجنوبي الضحل في المقام الأول لتعدين معادن البحر الميت.

 

إقرأ أيضا:

لماذا سمي البحر الميت بالبحيرة المقلوبة؟

قصة البحر الميت بالكامل

أين يقع البحر الأحمر؟ لماذا سمي بهذا الاسم؟

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد