لماذا سمي البحر الميت بالبحيرة المقلوبة؟

البحر الميت من معالم دولة الأردن فهو يحتوي على شواطئ رائعة وخلابة، يأتي إليه الكثير من السائحين من كل أنحاء العالم،  وتم إطلاق عدة أسماء عليه ومن قديم الأزل حيث تم إطلاق عليه البحر الميت.

تسميات البحر الميت

– له عدة تسميات قديمة مثل البحر الملح، البحر الشرقي، بحر العربة، وعمق السديم، وكان في زمن سيدنا عيسى عليه السلام أطلق على هذا البحر اسم بحر سدوم وبحر الموت، وسبب تسميته ببحر سدوم لأنه كان بجوار منطقة اسمها سدوم، وأطلق عليه بحر زغر.

يرجع سبب تسميته تلك لأنه بجوار منطقة زغر من ناحية الجنوب الشرقي، وتم تسميته بالبحيرة المنتنة لأن رائحته كريهة ومختلفة عن باقي البحار، وأيضا أطلق عليه بحر الزفت لأنه يطفو على سطح هذا البحر قطع كبيرة من الزفت بسبب الزلازل.

– وقد تم تسميته أيضًا بالبحر المقلوب ويرجع هذا اللقب إلى سيدنا لوط فقد أرسله الله سبحانه وتعالى لأهل هذه المنطقة، وأيضًا أطلق عليه بحر لوط لنفس هذا السبب، وأول قوم أطلقوا عليه البحر الميت الإغريقيون وذلك لعدم وجود حياة بداخله.

سبب تسمية البحر الميت بالبحيرة المقلوبة

– من ضمن الأسماء التي أطلق عليه وهو البحيرة المقلوبة وقد أوضح العلماء أن هذا البحر الذي أمره الله سبحانه وتعالى بالقضاء على قوم سيدنا لوط، حيث انقلب البحر على قوم لوط وتم القضاء عليهم.

– وكما هو معروف نسبة الملوحة في هذا البحر عالية جدًا، وتم تسميته أيضًا باسم بحر سدوم، ولذلك لوجود منطقة اسمها سدوم.

موقع البحر الميت ومساحته

– يقع في قارة آسيا بين دولة الأردن ودولة فلسطين، فدولة الأردن تمتلك الجزء الشرقي من البحر الميت، أما دولة فلسطين تمتلك الجزء الغربية، وهذ البحر له عدة مميزات ومكان جذاب للحركة السياحية، وتقدر مساحته بحوالي 397 متر أسفل سطح البحر، بينما طوله  حوالي 82 كيلو متر، ويتميز البحر بدرجة ملوحة عالية تصل إلى حوالي 25% وهذه النسبة كبيرة تتخطى الطبيعي بنسبة حوالي 6%.

معلومات عن البحر الميت

– البحر الميت مختلف تمامًا عن أي بحر آخر على الكرة الأرضية وذلك من عدة جهات، فهو بحر غريب إلى حد ما، فمنطقته منخفضة بحد كبير عن سطح الأرض بالكامل، كما أنه مختلف على أي سطح بحر في العالم فهو أقل ارتفاع من كل بحار العالم بحوالي 400 متر.

وهو من البحار صغيرة الحجم حيث أن أكبر وأوسع منطقة يكون العرض الخاص بها حوالي 18 متر، كما أنه يحدث بداخله تغيير كل عام وهذا غير مألوف عند باقي بحار العالم، كما أن منسوب المياه بداخله تقل كل عام بحوالي متر في كل عام.

وقد تغير مظهره في القرن ال 21 تمامًا، وهو بحر غير ساحلي لعدم وجود أي ساحل به ويستفيد ويعتمد على مياه نهر الأردن بشكل كبير، فهو مصدره الرئيسي فيمد نهر الأردن البحر بمياه بحوالي 19 مليار قدم مكعب لكل عام، كما أنه يمتلك الكثير من المعادن والثروات الطبيعية بداخله وفي باطنه، كما أنه يأتي إليه الكثير من السائحين للتمتع به خلال العام.

فوائد البحر الميت

– هناك الكثير من الفوائد التي تعود عليك منه، الطين الذي يمتلكه البحر الميت له الكثير من الفوائد التي تفيد من عدة جهات من هذه الفوائد هي

– علاج فعال وقوي لكثير من الأمراض وخاصة الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والبهاق.

– كما أنه يعالج ويستخدم لترطيب الجلد وتلطيفه، كما أنه يعمل على التخلص من حب الشباب، كما أنه يعمل على استعادة حيوية البشرة،

– كما أنه يعمل على تأخر ظهور علامات التقدم في العمر وظهور التجاعيد خاصة للسيدات.

– يتم استخدام لتسكين آلام العظام والالتهابات الخاصة بالعظم، كما أنه يعمل على العلاج والتخلص من مرض الروماتيزم.

– يمتلك الكثير من الفوائد التي تحميك من بمرض السرطان ويمكنك التخلص منه، مثل العلاج عن الطريق الكيماوي، وعند تناوله تلاحظ أنك قد شعرت أن بداخلك راحة كبيرة.

– ويعمل على استرخاء عضلات الجسم، ويعمل على الحفاظ والبعد عن حالات التشنجات التي قد تصيب الفرد، ويقلل من ألامها ويمتلك الكثير من العناصر المهمة المغذية للجسم، مثل الماغنسيوم والكالسيوم وغيره.

انظر أيضًا: قصة البحر الميت بالكامل

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد