تعريف الشخصية في علم النفس

تعريف الشخصية

تعد الشخصية من أهم الدراسات التي يتحدث عنها علم النفس حيث يمكنك التعرف على طبيعة الأشخاص وسلوكياتهم من خلال التعرف على شخصياتهم حتى يمكننا فهم الطريقة التي يجب ان نتعامل بها مع كل شخص والتي تختلف من شخصية لأخرى، ومن الجدير بالذكر أن تعريف الشخصية في علم النفس اختلف بين علماء النفس والبحوث والدراسات ومن هنا يمكننا القول أن ليس هناك تعريف محدد للشخصية في علم النفس، لذلك دعونا من خلال هذا المقال نتعرف معا عن أهم مفاهيم وتعريفات الشخصية في علم النفس وأنواع الشخصية ومكوناتها.

تعريف الشخصية في علم النفس

تعددت تعريفات علم النفس لدى عدد كبير من العلماء ولكن في المجمل يمكن القول أن الشخصية بمثابة مجموعة من الصفات الوراثية والمكتسبة ومجموعة من العادات والقيم والعواطف التي تتفاعل مع بعضها البعض وتشكل العلاقات الاجتماعية.

  • كما يمكننا القول أن الشخصية بمثابة مجموعة من المفاتيح التي يمكن من خلالها يستجيب الفرد إلى البيئة والمكان المحيط به.
  • وكان لعالم النفس واتسون مفهوم آخر لتعريف الشخصية في علم النفس حيث كان يقول أن الشخصية هي النشاطات التي يقوم بها الشخص في الخارج والتي من خلالها يمكننا التعرف على شخصية الفرد و ملاحظتها بشكل مباشر من خلال تفاعلاته مع الاشخاص الاخرين والمواقف التي يتعرض إليها خلال يومه.
  • بينما يقول عالم النفس الشهير كلوكهون عن الشخصية أنها بمثابة مجموعة من الأنماط السلوكية والاستجابات التي تنتج عن الفرد خلال التفاعل مع الأسرة أو العمل أو المدرسة والتي ينتج عنها جوانب وملامح الشخصية الخاصة به والتي تميزه عن غيره بالتأكيد.
  • وتعد الشخصية هي مجموعة من السمات الجسدية والانفعالية والاجتماعية والعقلية التي يمتلكها الفرد والتي يتعامل من خلالها مع كافة الظروف والمواقف المحيطة وتعد هذه السمات هي التي تميز الشخص عن باقي الاشخاص الاخرين وهذا كان رأي الباحث النفسي حامد زهران.
  • ويمكننا القول أن للشخصية عدة مكونات تساهم بشكل أساسي في تشكيل سمات الفرد ومن أبرز هذه المكونات الدوافع، الميول، العاطفة، العادات، العقل، المشاعر، التقاليد، القدرات، الاستعدادات، الأفكار.

أبرز العوامل التي تؤثر في تكوين الشخصية 

 

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي
  • الوراثة كعامل مهم وأولي في تشكيل شخصية الفرد حيث يحمل الانسان عدد من الموروثات الجينية التي تشكل جزء رئيسي من شخصيته مما تساعد في تحديد الأساس الحيوي لهذه الشخصية.
  • الأسرة باعتبارها المنشأ الاول والاساسي في تشكيل شخصية الفرد حيث أنها البيئة الاولى التي ينشأ من خلالها الطفل وتؤثر عليه سواء بالسلب أو الإيجاب فمن المتعارف عليه أن التنشئة الأسرية السليمة هي الأساس في تكوين الشخصيات السوية في المجتمع.
  • البيئة التي ينشأ بداخلها الفرد والتي يتعامل من خلالها مع مجموعة من العوامل المادية والثقافية والحضارية والاجتماعية التي تساعد في تشكيل شخصيته.
  • التعليم والذي يعد المحطة الهامة في تكوين شخصية الفرد من حيث مجموعة العوامل الذهنية والعقلية التي يكتسبها ويتعلمها الفرد من خلال التعليم والتي تحدد اتجاهات ومعايير الشخصية الخاصة به.

اقرأ أيضًا: سمات الشخصية في علم النفس

أهم أنواع الشخصية في علم النفس

  • الشخصية الاضطهادية التي تعبر عن شخص عدواني يميل إلى كره الأخرين ويشك بالجميع ويشعر أنه معرض للأذى منهم  في أي لحظة.
  • الشخصية القهرية التي تشعر دائما بالعجز عن التعبير عن المشاعر والأحاسيس التي يحملها للأخرين حيث أنها شخصية قليلة الأصدقاء كما تظهر على هذه الشخصية ملامح البرود والقوة والتحفز، كما تتميز هذه الشخصية بالدقة والنظام والالتزام بالتعليمات والقواعد والتفاني في الأعمال.
  • الشخصية السيكوباتية من وجهة نظر علم النفس هي شخصية غير سوية وخاصة في فترة المراهقة فتظهر دائما عليهم علامات الكذب واللامبالاة والسرقة والاستهتار وعدم الاهتمام برأي الأخرين حيث تعد الشخصية السيكوباتية شخصية من الصعب السيطرة عليها.
  • الشخصية الانطوائية التي من السهل أن تنجح في المجالات التي تحتاج إلى الهدوء والانعزال حيث تعد هذه الشخصية شخصية مائلة للانعزال وتعجز عن التعبير عن نفسها بسهولة وإقامة علاقات اجتماعية كثيرة، وأخيرا تعد الشخصية الانطوائية شخصية تعيش في داخل عالم منفرد بها تصنعه داخل خيالها فقط.

تعريف الشخصية في علم النفس لا يقتصر على مفهوم واحد أو عدد من المفاهيم حيث تعد الشخصية أعمق من كل المفاهيم وتحتاج إلى الكثير والكثير من الدراسة والبحث حتى نكتشف أسرارها وخباياها ومفاتيحها فلكل فرد من أفراد المجتمع شخصية منفردة تميزه عن الأخرين.

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد