مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

تعريف علم النفس ومجالاته

تعريف علم النفس هو علم دراسة سلوك الإنسان، فهذه الدراسة تهتم جيداً بدراسة السلوك النفسي والداخلي له من خلال الصفات الشخصية والإنسانية وطباعه وانفعالاته، كما تضم هذه الدراسة سلوكه مع العلاقات الأخرى المتبادلة سواء علاقات شخصية أو اجتماعية، وتدلل دراسة علم النفس على نمط التفكير وطرق التعامل مع الشخصيات المختلفة.

تعريف علم النفس

تعريف علم النفس

علم النفس يفسر حقيقة الإنسان من الداخل من خلال عدة تصرفات وسلوكيات، يمكن تفسيرها والتنبؤ بها والهدف منها التحكم في هذه التصرفات وإيجاد لها حلول سريعة.

علم النفس أصبح له أهمية قصوى في العصر الحديث، فلم يقتصر على مجال واحد بل أصبح له عدة مجالات وفروع، فدراسة علم النفس من العلوم الشيقة للعديد من العلماء الذين يريدون التعرف أكثر على النفس البشرية من الداخل وإيجاد لها العلاج المناسب إذا وجد بها أي خلل.

أهمية دراسة علم النفس

علم النفس من العلوم الضرورية في حياة كل إنسان في المجتمعات المختلفة، فهذا العلم يساعده على التوازن في العلاقات الأخرى من خلال مبدأ الاحترام والمشاركة الذي يجب أن يكون بين الفرد وما حوله في المجتمع.

علم النفس مهتم جيداً بتحليل سلوكيات الإنسان من خلال الانفعالات والتصرفات، ومن الممكن تحليلها والتنبؤ بها.

يقوم علماء النفس بدراسة وتحليل الفروق النفسية بين الفرد الواحد والأشخاص المحيطين به، ومن خلال هذه الدراسة يمكن التعرف على أسباب وعوامل المشاكل التي أدت إلى خلل هذه النفس البشرية، كما أن هذه الدراسات تعد هدفاً جيداً لقياس مدى قدرة العقل والإدراك والذكاء أيضاً.

اقرأ أيضًا: افضل كتب علم النفس للمبتدئين pdf

مجالات علم النفس

ينقسم علم النفس إلى عدة مجالات فرعية ورئيسية، حيث يقوم العلماء بدراسة كافة سلوكيات النفس البشرية بكل ما فيها، ولم تقتصر دراسة علم النفس على نوع واحد فقط، بل كشفت الدراسات على العديد من السلوكيات الأخرى والتي تهدف إلى البحث والتدقيق داخل الكائن الحي بشكل كامل وليس الإنسان فقط، ومن هذه المجالات:

علم النفس الاجتماعي

هذا العلم من أشهر مجالات علم النفس المختلفة، فالعديد من أفراد المجتمع يعرف أن تعريف علم النفس الاجتماعي:

هو علم التفاعل مع الأشخاص وبعضهم، فهو يضم الأزواج، العمل الجماعي، داخل الأسرة الواحدة.

فنجد في هذا المجال العديد من الاستشاريين والمتخصصين والذين يعملون في المدارس، مراكز علاج الإدمان، ومراكز علاج ضحايا الحوادث والاعتداءات، والهدف منه المساهمة في إيجاد حلول علمية ومهنية للوصول إلى نفس بشرية سوية.

علم النفس التربوي

تعريف علم النفس التربوي

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

هو أحد مجالات علم النفس الشائعة في المدارس والجامعات، ومراكز التخاطب ومشاكل النطق، فهو مجال تخصصي يساهم في تنمية قدرات الطفل العقلية من خلال تطوير المناهج الخاصة لهم، وإعداد الاختبارات البسيطة لذوي الحالات الخاصة.

علم النفس البيولوجي

تعريف علم النفس البيولوجي:

هو عبارة عن دراسة الأساليب البيولوجية الخفية في السلوك البشري، فيبحث العلماء عن الأسباب المؤدية لهذه التصرفات من خلال دراسة العقل والجهاز العصبي، العمليات الحيوية في الجسم، بالإضافة إلى فحص الغدد الصماء.

علم النفس البشري

عادة يهتم علماء النفس بدراسة شخصية الإنسان من خلال المهارات النفسية والنظريات المعروفة، من أجل إعداد قوانين تنظم العدالة الجنائية والقانونية، ولم تقتصر على نظم العدالة فقط، بل لاكتشاف نظريات جديدة تهم الجناة، الضحايا، القضاة، الحكومات، والجمعيات والمنظمات الأهلية.

علم النفس الهندسي

يساهم علم النفس الهندسي من خلال الدراسات العلمية الشاملة في تحديث مفهوم السلوك البشري، وطرق تحسين أداء الانفعالات بين الإنسان والآلات.

علم النفس الرياضي

يحرص علماء النفس الرياضي على تطوير النفس البشرية من خلال نماذج رياضية تم تطويرها من قبل على عوامل تفسير السلوكيات، كما يستخدم هذا المجال في الكشف عن الفروق النفسية بين أفراد المجتمع الواحد عن طريق الشخصية، الصفات، والقدرة على التفاعل.

علم النفس التنظيمي

تعريف علم النفس التنظيمي:

هو القدرة على إدارة مؤسسات، من خلال توظيف العاملين والموظفين، تطوير الذات، الكشف عن المواهب، إدارة مجالس، والتطوير النفسي للقيادة والهدف منه التوازن النفسي للفرد في العمل وحياته الاجتماعية.

علم النفس السريري أو علم الشواذ

من أهم مجالات علم النفس فمن خلال هذان العلمان يستطيع الطبيب النفسي الكشف عن الشخص الذي أمامه عن طريق عدة توقعات، كما من الممكن التعرف عن المرضى المصابين باضطرابات نفسية عميقة، ويعتبر هذان المجالان إحدى فروع علم النفس التنموي، علم النفس التجريبي، وأخيراً علم الإرشاد.

اقرأ أيضًا: ما هي مجالات علم النفس

المصدر