مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

حوار بين شخصين عن الصداقة سؤال وجواب

حوار بين شخصين عن الصداقة سؤال وجواب ، تعد الصداقة من أسمى معاني الحياة ، فالصديق الطيب دائمًا ما يقود صاحبه للخير ويشاركه أحزانه قبل أفراحه ، لذلك فمن رزقه الله بصديق حقيقي عليه أن يكون دائم الحمد لله على تلك النعمة العظيمة.

حوار بين شخصين عن الصداقة سؤال وجواب

نقدم لكم اليوم حوار بين شخصين عن الصداقة سؤال وجواب لنعرف معاني الصداقة وكيف يكون الصديق الصالح، وسيكون الحوار بين شخصين وهما أحمد ومحمد :

أحمد : ما هي الصداقة ؟

محمد : الصداقة هي علاقة إنسانية قائمة على الألفة والمحبة ، فالصديق هو الشخص الذي تأتمنه على أسرارك وتجالسه فكأنك تجلس مع نفسك ، يرعاك وترعاه وتتمنوا لبعضكما البعض كل الخير .

أحمد : وكيف يكون الصديق الصالح ؟

محمد : الصديق الصالح هو الشخص الذي دائما ما يذكرك بمحاسنك إذا غفلت عنها ، ويبعدك عن المعاصي إذا رآك تقترب منها ، هو الذي لا يحسدك ولا يشاركك في مكروه ، ويحثك لكي تصبح أفضل في دينك ودنياك ، هو نعمة عظيمة من الله.

أحمد : وما رأي رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في الصداقة ؟

محمد : بيّن لنا نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم مدى أهمية الصداقة وتأثيرها الكبير على حياتنا، وظهر ذلك في الحديث الشريف، فقد قال صلى الله عليه وسلم : ” المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل ” .

أحمد: وما معنى هذا الحديث ؟

محمد : يوضح لنا النبي صلى الله عليه وسلم مدى تأثير أصداقئنا على شخصياتنا، فالصديق مرآه لصديقه، إذا صادقت شخص صالح فإنك بالتأكيد ستتأثر بصحبته وسيوجهك للخير، وإذا صادقت شخص فاسد فسيشدك للمعاصي ، لذلك وجب علينا حسن اختيار أصدقائنا .

أحمد : هذا صحيح. إذًا فالصداقة قد تصبح في بعض الأحيان نقمة وليس نعمة ؟

محمد : بالتأكيد ، ولذلك وجب علينا أن نحسن الاختيار لكي لا نقع في علاقة صداقة تأخذ بنا لطريق المعاصي والبعد عن الله ، كما علينا أن نختار الصديق الذي يكون سندًا لنا ولا يسئ إلينا .

أحمد : وكيف يمكن أن يكون الصديق سندًا لصديقه ؟

محمد : إن المساندة تعني أنك تدرك أن هناك شخصًا سيكون معك مهما قست عليك الحياه بمشاكلها، سيكون سندًا تستند عليك عندما تتعب، سيقف بجانبك في كل وقت بدون أن تطلب منه ذلك ، ستجده في حزنك قبل فرحك ، لن تشعر بالوحدة طالما أنه بجوارك .

أحمد : فهمت. أظن أنه من الصعب العثور على شخص كهذا !

محمد : نعم أعتقد ذلك، ولكن الأمر ليس مستحيلاً، وإذا رُزقنا بهذا الصديق فإنه علينا أن نحمد الله تعالى لأنها نعمة لا تقدر بثمن .

أحمد : أتمنى من الله أن يرزق كل شخص بصديق صالح .

محمد : آمين أتمنى ذلك أيضًا .

حوار بين شخصين عن الصداقة سؤال وجواب
حوار بين شخصين عن الصداقة سؤال وجواب

نصائح لاختيار الصديق الحسن

بعد أن انتهينا من حوار بين شخصين عن الصداقة سؤال وجواب ، نقدم لكم نصائح مهمة تساعدك على اختيار الصديق الحسن :

مخالطة الناس

قم بمخالطة الناس لكي تتعرف على طباعهم وطريقة تصرفهم في المواقف المختلفة، فالأشخاص الذين يفقدون سيطرتهم على أنفسهم عند الغضب مثلاً قد يكون من الصعب عليك مصادقتهم إذا لم تكن صبورًا، كذلك عليك أن تراعي المستوى الأخلاقي والعلمي عند اختيارك لصديقك.

التمهل في الاختيار

يجب أن تتمهل في اختيارك ، حيث إن عملية اختيار الصديق هي أمر صعب ويحتاج إلى تقييم هذا الصديق بدقة حتى لا يؤذيك بأي شكل من الأشكال ، فالصديق هو شخص يشاركك الكثير ويدخل في كافة تفاصيل حياتك بما فيها بيتك، لذلك عليك أن تختار الشخص حسن الخلق والعادات .

امتحان الصديق

دائمًا ما تبين لنا المواقف معدن الأصدقاء، لذلك حاول امتحان الشخص الذي تريد أن تجعله صديقك، فإذا وجدت أنه لا يقف بجوارك عند احتياجك له ، ولا تجده عندما تكون في ضيق ومحنة ، فتأكد أنه ليس بالصديق الحقيقي ، وأن صداقتكما لن تكون متينة وقوية .

الاحترام المتبادل

يجب الحرص على أن يكون هناك احترام متبادل بينك وبين صديقك، حتى إذا كان هذا الصديق مختلف عنك في بعض الأفكار ، فيجب أن تحترموا آراء بعضكما البعض ، فليس من المفترض أن يكون هناك تشابه تام بين الصديقين لتكوين علاقة متينة، بل أحيانًا يكون هذا الاختلاف مصدر لتبادل الآراء والثقافات المختلفة.

اقرأ ايضا

حوار بين شخصين بالفرنسية عن الطقس و الحصص و التسوق

حوار بين شخصين عن الصداقة سؤال وجواب
حوار بين شخصين عن الصداقة سؤال وجواب

اقتباسات عن الصداقة

– تشارلز كاليب كولتون : الصداقة كالصحة ﻻ تعرف قيمتها اﻻ اذا خسرتها.

– جبران خليل جبران : إذا صمت صديقك ولم يتكلم فلا ينقطع قلبك عن الإصغاء إلى صوت قلبه لأن الصداقة لا تحتاج إلى الألفاظ والعبارات.

– أرسطو : الصديق الحقيقي روح واحدة في جسدين.

– أحمد الشقيري : الصديق كالمصعـد اما يأخذك إلى الأعلى ..أو يسحبك إلى الأسفل..فاحذر أي مصعد تأخذ.

– أحمد خالد توفيق : معنى الصداقة هو أنني تلقائياً أراك جديراً بأن أئتمنك على جزء من كرامتي .

– عبد الله بن المقفع : صحبة الأخيار تورث الخير، و صحبة الأشرار تورث الندامة.

– سرفانتس : قل لي من تعاشر أقل لك من أنت .

– تهاني شهاب : لا تطلب صداقة الآخرين إن كنت لا تريد أن تسمع إلا صدى صوتك .

– توفيق الحكيم : الصداقة …إنها الوجه الآخر غير البراق للحب ولكنه الوجه الذي لا يصدأ ابداً .

– سارة مطر : الصداقة في عمرنا هي كل حياتنا و تاريخنا و اذا لم نحصل على صداقات متميزة فهذا انكسار شخصي لنا .