الانواع المختلفة للطلاء المستخدم ومزايا كل نوع وسلبياته

الانواع المختلفة للطلاء المستخدم ومزايا كل نوع وسلبياته ، تشمل الطلاءات العضوية الدهانات والراتنجات واللك والورنيش . أما الطلاء غير العضوي يشمل المينا و الخزف و البطانات الزجاجية و الطلاء المعدني . و ظرًا لكثرة أنواع الطلاءات سنقدم تلك الأنواع و مزاياها و عيوبها في طيوف .

الانواع المختلفة للطلاء المستخدم ومزايا كل نوع وسلبياته

– بالنظر إلى الانواع المختلفة للطلاء المستخدم ومزايا كل نوع وسلبياته ، يمكننا تقسيم الطلاء إلى فئتين من الطلاء ، و هما : العضوية و غير العضوية . و هما متكاملين في نظام الطلاء متعدد الوظائف .

– تحتوي الطلاءات العضوية على الكربون و تستخدم لصنع الزيوت النباتية أو الحيوانية . و في الوقت الحاضر فإن معظم الطلاءات العضوية تكون من المنتجات البترولية المكررة و المعدلة . و تشمل الطلاءات العضوية الدهانات و الراتنجات و اللك و الورنيش .

– أما الطلاء غير العضوي يشمل المينا و الخزف و البطانات الزجاجية و الطلاء المعدني . و يمكن الحصول على الطلاءات المعدنية من خلال مجموعة متنوعة من التقنيات مثل الغمس الساخن ، و الطلاء بالكهرباء ، و الكسوة ، و الرش الحراري .

الانواع المختلفة للطلاء المستخدم

– استكمالًا في الانواع المختلفة للطلاء المستخدم ومزايا كل نوع وسلبياته ، و كما ذكرنا من قبل فإن هناك طلاءات عضوية تحتوي على منتجات كربونية أو مكررة أو بترولية معدلة بالإضافة إلى وجود مذيبات و أصباغ و مواد مضافة . و هناك الطلاءات غير العضوية و هي تُستخدم من أجل توفير الحماية ضد الضغوطات المختلفة في البيئات الصناعية ، و يتم تصنيع الطلاءات غير العضوية بمكونات مثل المينا و المواد المضافة و الأصباغ .

الانواع المختلفة للطلاء المستخدم ومزايا كل نوع وسلبياته
الانواع المختلفة للطلاء المستخدم ومزايا كل نوع وسلبياته

اقرأ ايضا

ديكورات جبس حديثه مجموعة جبسيات جديده للأسقف والجدران

الطلاءات العضوية

مزايا وعيوب طلاء الألكيد

– يمكن وضع الطلاء الألكيد على أشياء مصنوعة في بيئات مختلفة . اعتمادًا على المكونات المدمجة به ، من ميزات الألكيد أنه صلب و يتحمل البيئات  المختلفة ، و مقاوم للماء .

– على الجانب السلبي للألكيد ، يتم استخدام الأكسجين مع الألكيد لاستكمال التفاعل الكيميائي و الذي يجعلها صلبة و التعامل معها صعب . و يجعله يستغرق وقتًا أطول حتى يجف مقارنة بالمنتجات الأخرى .

"<yoastmark

مزايا و عيوب طلاء الايبوكسي

– يعد طلاء الايبوكسي أحد الطلاءات عالية الأداء ، فهو يضم خصائص ميكانيكية و كيميائية تميزه عن غيره ؛ فهو يجف بسهولة و سرعة أكثر من غيره ، و يمكن وضعه على الأسطح المختلفة ، بما في ذلك الصلب و الزنك و الألومنيوم .

– هذا يجعله الاختيار الأمثل للعديد من مشاريع الدهانات الصناعية التي تتطلب أقصى قدر من الحماية ضد البلى العادي و الاحتكاك و التآكل و الرطوبة و المياه و الهواء المالح و الوقود و المواد الكيميائية و كذلك الأحماض غير المؤكسدة و القلويات و الأملاح .

"<yoastmark

مزايا وعيوب طلاء البولي يوريثان

– تتميز منتجات طلاء البولي يوريثان بمقاومة استثنائية للتآكل و الاحتكاك و الكيماويات . نتيجة لذلك ، يمكن أن تناسب مجموعة واسعة من التطبيقات الصناعية .

"<yoastmark

الطلاءات غير العضوية

مزايا وعيوب طلاء الاكريليك

– تحتوي طلاءات الأكريليك على المزيد من المواد المضافة المصممة وفقًا لمعايير الأداء العالية ، و لكن تحتوي على عدد أقل من معدلات الريولوجيا التي تؤثر سلبًا على مقاومة التآكل .

"<yoastmark

مزايا وعيوب الطلاءات الخزفية

– تتميز الطلاءات الخزفية بالمتانة المحسنة ، و الحماية الكيميائية و مقاومة التآكل ، كما تتميز طبقات الطلاء الخزفية بخصائص فريدة ، مثل العزل الحراري الفائق بالإضافة إلى الاستقرار الكيميائي .

– في مشاريع الدهانات الصناعية ، يمكن استخدام عوازل البوليمر الخزفية لحماية الخزانات و أنظمة الأنابيب من الماء و الرطوبة و الأشعة فوق البنفسجية و المواد الكيميائية و درجات حرارة التشغيل العالية .

– و مع ذلك ، لا ينبغي وضع هذه الطلاءات على المكونات التي ستتعرض لإجهاد الشد أو الضغط . يمكن أن يؤدي التشوه البلاستيكي إلى الكسر ، مما يُضعف من سلامة الطلاء .

"<yoastmark

مزايا وعيوب الطلاءات المنتفخة

– الطلاءات المنتفخة هي التي عند تعرضها للحرارة الشديدة أو النيران ، تتوسع الطلاءات المنتفخة إلى طبقات سميكة تشبه الرغوة التي تعزل الهياكل عن النار . هذه الطلاءات يمكن أن تحافظ على سلامة الهياكل المختلفة في حالة نشوب حريق .

"<yoastmark

 

اقرأ ايضا

كيف تختار الوان دهانات الحوائط

خصائص الانواع المختلفة للطلاء المستخدم

– بعد التعرف على الانواع المختلفة للطلاء المستخدم ومزايا كل نوع وسلبياته ، يجب أن نعلم أن الطلاء يحمل مجموعة متنوعة من الخصائص ليكون طبقة واقية جيدة . من أهم خصائص الطلاء و التي يجب مراعاتها عن اختيار الطلاء :

المقاومة الكيميائية للطلاء

– يجب أن يكون الطلاء مقاومًا للمواد الكيميائية التي يتعرض لها . و تظهر المقاومة الكيميائية بوضوح في طلاء الراتنج المستخدم .

مقاومة الماء

– تقريبًا تؤثر المياه على جميع الطلاءات . و لكن هناك طلاء يمكن تحمل الماء بدرجة أكبر من غيره .

سهولة التطبيق

– سهولة التطبيق هي سمة حيوية للطلاء ، خاصة مع التفاصيل الهيكلية المعقدة للشكل المراد طلاءه . كلما زاد صعوبة التطبيق ، زادت فرصة ظهور العيوب ، مما قد يسبب فشل و تآكل للطلاء سابق لأوانه .

الالتصاق الجيد

– يعتمد الالتصاق على التفاعلات الفيزيائية و الكيميائية بين الطلاء و الشيء المطلي ، حيث إن ضعف التصاق يعادل ضعف الأداء .

قوة تماسك الطلاء

– يجب أن تكون الطلاءات قادرة على تحمل ضغوط عملية المعالجة و التغيرات في درجة الحرارة و الرطوبة التي ستتعرض لها فيما بعد في البيئة ، و يكون متماسكًا ضد الصدمات و التآكل .

مرونة الطلاء

– تعد القدرة على التوسع و الاندماج مع الشيء المراد طلاءه أمر بالغ الأهمية في بعض تطبيقات الطلاء .

قوة العزل الكهربائي

– يجب أن يعمل الطلاء كحاجز و مانع لقوة الكهرباء ، و ذلك لمنع أي حوادث .

– و في النهاية لقد تحدثنا حول الانواع المختلفة للطلاء المستخدم ومزايا كل نوع وسلبياته ، و عرضنا أنواع الطلاء و خصائصها التي يتم الاختيار على أساسها ، داعين الله أن ينفعنا وإياكم .

مصدر Types & Properties of Coatings Different Types of Coatings

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد