اضرار النسكافيه على البنات و هل يسبب السرطان

اضرار النسكافيه على البنات عديدة إذا تم الاكثار منه بشكل أكثر من اللازم، ولا يقتصر اضرار النسكافيه على البنات فقط بل على الذكور أيضًا، وسنتناول في هذا المقال كل ما يخص النسكافيه وفوائده واضراره.

اضرار النسكافيه على البنات

العديد من الاشخاص يحبون تناول النسكافيه خاصةً خلال الصباح الباكر حتى يشعرون بمزيد من اليقظة، إلا أننا يجب أن نعلم اضرار النسكافيه على البنات والذكور، فإذا أسرف الشخص في تناوله فإنه يتعرض للأضرار الآتية:

زيادة خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي النسكافيه على مادة كيميائية تسمى “الأكريلاميد” وهي مادة ضارة تتكون أثناء تحميص حبوب البن، وهذه المادة موجودة في النسكافيه بكمية أكبر من التي تتواجد في القهوة العادية والمحمصة، وتدخل تلك المادة في العديد من الأغذية والسجائر والأدوات المنزلية وكذلك منتجات العناية اليومية.

يتسبب التناول المفرط لمادة الأكريلاميد بالنسكافية في حدوث تلف بالجهاز العصبي بالإضافة إلى ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، أما كمية الأكريلاميد الموجودة في الأغذية والقهوة فهي أقل من أن تسبب ضرر، حيث إن الضرر ينتج عن تناول جرعات كبيرة من تلك المادة.

المشاكل والاضطرابات الصحية

يحتوي النسكافيه على الكافيين الذي يرتبط بالعديد من المشاكل والاضطرابات الصحية إذا تم تناوله بكميات كبيرة وبشكل يومي، وتتضمن تلك المشاكل ما يلي:

1- الرعاش.
2- اضطرابات المعدة.
3- الأرق واضطرابات النوم المختلفة.
4- القلق.
5- تسارع ضربات القلب.
6- الاسهال والتلبكات المعوية.

اضرار النسكافيه على البنات
اضرار النسكافيه على البنات

اقرا ايضا

أضرار النوم على الأرض

الكمية المسموح بها من النسكافيه

يوصي الأطباء بأن لا يزيد استهلاك الفرد من القهوة سريعة التحضير أو النسكافيه عن 5 أكواب في اليوم، ويجب الحرص على عدم الاكثار من تناولها حتى لا يحدث للأفراد الأضرار السابق ذكرها.

اضرار النسكافيه على البنات
اضرار النسكافيه على البنات

الفوائد الصحية للنسكافيه

بالرغم من اضرار النسكافيه على البنات والذكور، يمكن الحصول على الكثير من الفوائد الصحية من النسكافيه إذا تم تناوله باعتدال، وتتضمن تلك الفوائد ما يلي:

النسكافيه غني بمضادات الأكسدة

يحتوي النسكافيه على الكثير من مضادات الأكسدة، وقد أشارت العديد من الدراسات أن كمية مضادات الأكسدة الموجودة في النسكافيه قد تكون اعلى من كافة الأنواع الأخرى من القهوة طبقًا لطريقة معالجتها.

النسكافيه مصدر للكثير من المغذيات

يمكن لكوب واحد من النسكافيه أن يمدك بـ 4 سعرات حرارية فقط، ويغذي جسمك بالكثير من العناصر مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والنياسين.

النسكافيه لا يحتوي على كميات كبيرة من الكافيين

إن استهلاك الكثير من الكافيين يتسبب في الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية المختلفة، ويتميز النسكافيه أنه يتضمن كمية أقل من الكافيين عن تلك الموجودة في القهوة العادية، حيث يتضمن كوب النسكافيه على حوالي 30-90 ملغم من الكافيين، أما القهوة العادية فيتضمن كوب واحد منها على 70- 140 ملغم.

النسكافيه يعزز من عملية التمثيل الغذائي

يعمل النسكافيه على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وذلك طبقًا للعديد من الدراسات المختلفة، كما أنه يساهم في حرق الدهون.

النسكافيه يعزز من وظيفة الدماغ

نسبة الكافيين الموجودة في النسكافيه تساعد على تحسين وظائف الدماغ كما أنها مفيدة للصحة النفسية.

النسكافيه يحد من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض العصبية

تعمل القهوة بشكل عام بما فيها النسكافيه على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض كالزهايمر ومرض باريكنسون.

النسكافيه يقلل من خطر الإصابة بالسكري

كشفت الكثير من الدراسات عن دور النسكافيه في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

النسكافيه يعزز من صحة الكبد

يعمل النسكافيه على تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد المختلفة مثل تليف الكبد وسرطان الكبد.

اقرأ ايضا

طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس بالصور

مشروبات بديلة للقهوة

عصير الليمون

يعد عصير الليمون بديل جيد للكافيين، فهو غني بفيتامين سي الذي له أهمية كبيرة للجهاز المناعي ويحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، كما أنه يساعد على انتاج الكولاجين وهو بروتين مهم لصحة البشرة والجسم.

خل حمض التفاح

كشفت الدراسات أن خل حمض التفاح مفيد للاشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين إذا تناولوا 20 غرام قبل الطعام، ولكن لابد من شرب خل التفاح بعد تخفيفه اولاً نظرًا لاحتوائه على حمض الخليك الذي قد يتسبب في حرق الفم والحلق، ويفضل الجمع بينه وبين العسل الأبيض.

شاي تشاي الأسود

ربطت العديد من الدراسات المختلفة بين شرب شاي تشاي الأسود وبين انخفاض خطر الاصابة بأمراض القلب، ويتمتع هذا الشاي بنكهة قوية ورائحة جميلة، وبالرغم من احتوائه على كمية قليلة من الكافيين، إلا أنه يساعد على تعزيز اليقظة.

شراب المتة أو البهشية البراغوانية

شراب المتة هو عبارة عن شاي أعشاب طبيعي يشتمل على الكافيين، ومن الممكن استخدامه كبديل للقهوة، حيث يتضمن الكوب الواحد من هذا الشراب على حوالي 78 ملغ من الكافيين أي ما يعادل الكافيين بفنجان قهوة متوسط الحجم، ويشتمل هذا الشراب على الكثير من المعادن والفيتامينات المختلفة مثل الفوسفور والحديد والكالسيوم وفيتامين سي وفيتامين إي.

الحليب الذهبي

يشتمل الحليب الذهبي على توابل منشطة مثل الزنجبيل والقرفة والكركم والفلفل الأسود بالإضافة إلى بعض الإضافات الأخرى مثل العسل والفانيليا، ولهذا المشروب فوائد عديدة نظرًا لمكوناته المتنوعة، فمثلاً يتميز الكركم بخصائصه القوية المضادة للالتهابات، ويساعد الفلفل الأسود على زيادة قدرة الجسم على امتصاص مادة الكركمين الموجودة بالكركم بالإضافة إلى امتصاص الدهون، ويمكن تحضير هذا المشروب بالمنزل بسهولة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد