رابط خدمة الافصاح عن العقود الكترونيا ” الزكاة والدخل “

الافصاح عن العقود  هي خدمة إلكترونية حديثة أعلنت عنها مؤخرا الهيئة العامة للزكاة والدخل ، وهذه الخدمة تتيح عرض وإضافة العقود الخاصة بالمصروفات الأهلية للمكلف، والتي تم عقدها مع المنشآت التجارية ، والهدف منها هو سرعة تطبيق وتيسير جميع الخدمات التي يتم تقديمها للمكلفين . 

 

الافصاح عن العقود

 

 كيفية الحصول على خدمة الإفصاح عن العقود

 

-يتم تسجيل الدخول إلى الموقع الالكتروني الخاص بالهيئة العامة للزكاة والدخل، من خلال الرابط التالي : 

الخدمات الالكترونية رابط الدخول للخدمة :   اضغط هنا 

خدمة الافصاح عن العقود رابط الخدمة :  اضغط هنا 

-يتم الضغط على علامة التبويب الخاصة بالخدمات الإلكترونية، ومنها الانتقال إلى الإفصاح عن العقود  . 

-يتم اضافة العقود عن طريق ادخال بيانات العقود أو من خلال رفع ملفات اكسل ، ثم اختيار حفظ العقود . 

-سوف تظهر العقود بعد انهاء الرفع في شاشة ططططعرض العقود الحالية . 

-الفئات المستهدفة من الخدمة هم جميع المكلفبن المسجلين . 

-متطلبات أداء الخدمة هي عقد عقود مصروفات مع المنشآت التجارية الأخرى . 

الافصاح عن العقود 
الافصاح عن العقود

الهدف من إطلاق خدمة الافصاح عن العقود

 

توفر الهيئة العامة للزكاة والدخل مجموعة من الخدمات الإلكترونية المكلفين بالزكاة من خلال الموقع الالكتروني التابع لها  GAZT.GOV.SA ، والهدف منها هو تيسير عمليات التحول الرقمي في إجراءاتها وتعاملاتها مع المكلفين، كما أفصحت هيئة الزكاة أن المكلف يستطيع عرض واضافة العقود التي يتم إبرامها مع المنشآت الأخرى إلكترونيا، من خلال  هذه الخدمة باستخدام حساب المكلف في البوابة الإلكترونية التابعة للهيئة، من أجل تيسير جميع التعاملات مع الهيئة وتنفيذ كافة الخدمات التي يمكن تقديمها للمكلفين .

وقد أوضحت أن خدمة الافصاح عن العقود هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها رفع العقود التي يتم إبرامها مع المنشآت المختلفة للهيئة، حتى تصل إلى البيانات الخاصة بالتعاملات مع المكلف والهيئة بمنتهى السهولة والسرعة ، وفي أي وقت ومن أي مكان . 

ودعت الهيئة العامة للزكاة جميع المستفيدين من الخدمة إلى زيارة موقعها الإلكتروني، للاطلاع على دليل الإرشادات الخاص بالخدمة ، وفي هذا الدليل يتم شرح دقيق وتفصيلي طريقة إضافة وعرض العقود التي يتم إبرامها مع المنشآت التجارية الأخرى  . 

وجدير بالذكر أنه يتم تقديم ما يزيد عن 60 خدمة إلكترونية عبر الموقع الالكتروني للهيئة، من أجل تحسين سرعة وجودة تنفيذ جميع تعاملات الزكاة والضرائب وتسهيل الأعمال مع الهيئة . 

اقرأ أيضا
كم يصرف الضمان الاجتماعي للفرد بالمملكة

  معلومات عن الهيئة العامة للزكاة : 

 

الهيئة العامة للزكاة والدخل هي إحدى الجهات الحكومية داخل المملكة السعودية والتي لها علاقة تنظيمية بوزير المالية ، وتن تعيين محافظ عن إدارة شؤونها بالمرتبة الممتازة وهو المهندس سهيل أبانمي ، تم تأسيس هيئة الزكاة في عام 1936-1355ه‍ ،وكان يطلق عليها 

أهداف الهيئة العامة للزكاة : 

 

تهدف الهيئة العامة للزكاة إلى تأدية الأعمال المتعلقة بتحصيل الضرائب وجباية الزكاة وتحقيق أقصى درجات الالتزام المكلفين بها بواجباتهم ، وذلك بكفاءة وجودة عالية طبقا لأفضل الممارسات، إلى  جانب الاختصاصات التي تم إقرارها نظاما ، وبدون الإخلال والمسؤوليات والاختصاصات الخاصة بالجهات الأخرى وبجميع ما تحتاج إليه من أجل تحقيق أهدافها ، والتي من أهمها ما يلي : 

1- مساعدة المكلفين على الأداء بواجباتهم من خلال تقديم خدمات ذات جودة عالية . 

2- تحصيل الضرائب من المكلفين وجباية الزكاة حسب اللوائح والأنظمة والتعليمات المرتبطة بها . 

3- اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمتابعة المكلفين وضمان تحصيل وجباية المستحقات اللازمة عليهم.

4- بذل الجهد اللازم لنشر الوعي لدى  المكلفين، وزيادة درجة التزامهم بصورة تطوعية دوز إجبار،      والتأكد من التزامهم بتعليمات وضوابط الهيئة العامة للزكاة في مجالاتها المختصة . 

5- تبادل الخبرات مع المنظمات والجهات الدولية والإقليمية ، وأماكن الخبرة المتخصصة داخل وخارج المملكة في نطاق اختصاصات الهيئة   

 6- أن تكون ممثلا للمملكة في المحافل والهيئات والمنظمات والمؤتمرات الدولية والاقليمية، التي لها علاقة باختصاصات الهيئة . 

7- هناك مجموعة من الشركات والمنظمات التابعة للهيئة والتي تقوم بأعمال لمساعدتها على تحقيق أهدافها وأداء مهماتها . 

الافصاح عن العقود 
الافصاح عن العقود

ميثاق الخدمات بين الهيئة العامة للزكاة والمكلفين

 

ميثاق الخدمات بين الهيئة العامة للزكاة والمكلفين هو بمثابة طريقة للتواصل لنقل الخدمات والمعلومات بهدف بناء شراكة مستمرة وقوية بين طرفين، وهذا الميثاق يحدد الالتزامات التي تترتب على الطرفين . 

التزامات الهيئة تجاه المكلفين   

-وضوح كافة التعاملات مع المكلفين.

-أن تشتمل الاستجابة على جميع الخدمات وفقا للتوقيت المناسب ويتم البحث في الشكاوى  والمقترحات حسب مستويات معايير الخدمات التي تم الاتفاق عليها .

-الحرص على سرية المعلومات وعدم وتجنب العشوائية في استخدامها . 

– التعامل مع كافة المكلفين بانصاف، والتعامل مع جميع المعاملات وفقا للقوانين الخاصة بالانظمة واللوائح . 

– توفر المعلومات ، ورفع درجة الالتزام الطوعي ومراعاة  مكانة المكلفين عن طريق توضيح الإجراءات ونشر المستجدات التي لها علاقة بالزكاة والضرائب.

-التأكيد على حق المكلفين في تفويض مكتب استشاري معتمد لدى الهيئة،  أو محاسب، للقيام بخدمات معينة بدلا منهم من خلال قنوات الهيئة الرقمية ذات الجودة العالية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد