Take a fresh look at your lifestyle.

هل حصوات الكلى تسبب فشل كلوي

هل حصوات الكلى تسبب فشل كلوي  ، حصوات الكلى هي مجموعة من المعادن الصلبة التي تتكون في الجهاز البولي أو الكلى، وتتشكل حصوات الكلى نتيجة زيادة المعادن التي تكون الحصى في البول، أو انخفاض نسبة البول . 

 

هل حصوات الكلى تسبب فشل كلوي

السبب الرئيسي في تكون حصوات الكلى هو قلة شرب الماء، أو قلة السوائل التي يتناولها الفرد، أو كثرة ممارسة التمارين الرياضية، أو انهيار المعادن في البول، وقد تحدث نتيجة وجود كمية كبيرة من المعادن التي تكون الكريستال في البول أو زيادة وجود مواد كيميائية في الجسم . 

هل حصوات الكلى تسبب فشل كلوي

وعن سؤال هل حصوات الكلى تسبب فشل كلوي ، فإن هناك طريقتين رئيسيتين قد ينتج عنهما الإصابة بحصى الكلى وهما كما يلي 

_ الإصابة بالحصى المسدود الغير معالج، قد يؤدي إلى استمرار الانسداد مجرى البول بدلا من مرور الحصى، ويؤدي ذلك إلى الإصابة بضمور الكلى، مما يتسبب في وجود كلى ضعيفة وممتدة ليس لديها القدرة على القيام بوظائفها . 

ولكن هناك نقطة إيجابية فيما يخص حصى الكلى، وهي أن أغلب حصوات الكلى مرتبطة بالشعور بالألم الشديد ، ما يجعل المرضى يبحثون عن علاج مناسب قبل فترة طويلة من الاصابة بضرر في الكلى . 

ولكن هناك بعض الحالات التي يكون بها حصوات الكلى صامتة ويكاد يكون الشعور بالألم منعدما أو بسيطا ، وفي هذه الحالة قد يتسبب انسداد الكلى طويل المدى إلى تلف الكلى، ولا يوجد أي أعراض تحذرهم من وجود مشكلة، ولذلك يصابون بمضاعفات خطيرة . 

قد تتسبب حصى الكلى في استمرار التهابات المسالك البولية المستمرة، وقد تؤدي إلى التلف البطئ الناتج عن وجود ندبات في أنسجة الكلى والتهابها . 

في بعض الحالات تكون هناك كلى سليمة والاخرى مصابة، وفي هذه الحالة لا يصاب المريض بالفشل الكلوي، حيث هناك بعض الاستثناءات ولا تصاب كلتا الكليتين بالفشل الكلوي . 

تبلغ نسبة المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي الناتج عن حصى الكلى في كلية واحدة فقط حوالي 40٪  . 

 

هل حصوات الكلى تسبب فشل كلوي

كيفية الوقاية من الإصابة بالفشل الكلوي الناتج عن حصى الكلى 

معظم الأشخاص المصابين بحصى الكلى لا يكونون عرضة للإصابة بالفشل الكلوي بصورة كبيرة، ولكن للوقاية تماما من الإصابة بالفشل الكلوي نتيجة حصى الكلى هناك بعض الخطوات التي يجب اتخاذها أهمها ما يلي 

_ في حالة ظهور حصى الكلى ، والبدء في مرحلة العلاج يجب متابعة الحالة مع الطبيب المختص، والتأكد من عدم وجود أي بقايا للحصى . 

_ في حالات المرضى المصابين بالحصى الكبيرة المتعلقة بالعدوى، فإن احتمالية التعرض للفشل الكلوي نتيجة الحصوات تكون أكبر ، ولذلك يجب عليهم التأكد من علاج حصى الكلى تماما ، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة مع الطبيب للتأكد من عدم عودة العدوى.

_ التعاون مع الطبيب المعالج من أجل التأكد من عدم تكون حصى الكلى في المستقبل، قد تتطلب خطة الوقاية من حصى الكلى على القيام بعمل اختبارات للتأكد من سبب تكوين الحصوات وتيد الأدوية والنظام الغذائي . 

هل حصوات الكلى تسبب فشل كلوي

 أعراض وجود حصى الكلى

هناك بعض المرضى المصابون بالفشل الكلوي والذين لا يعرفون أن لديهم إصابة بحصوات الكلى نتيجة عدم شعورهم بالألم، وقد تكون الحصى كبيرة وتمنع تدفق البول أو مروره، حيث أن أكثر الأعراض الشائعة للإصابة بحصى الكلى هي الشعور بالألم الشديد في منطقة أسفل الظهر أو منطقة تحت الأضلاع أو الجانب ، ومن أبرز أعراض حصى الكلى الشائعة أيضا ما يلي 

_ يكون لون البول دموي أو غائم ورائحته كريهة . 

_ الشعور بالقئ أو الغثيان . 

_ الإصابة بالقشعريرة أو الحمى 

_ الشعور بالألم عند التبول والحرقان . 

_ في حالة الشعور بهذه الأعراض باستمرار يجب أولا الذهاب الى الطبيب لمنع حدوث مضاعفات خطيرة ، وقد يحتاج الفشل الكلوي إلى زرع كلى يدة أو غسيل الكلى المصابة . 

 أنواع حصى الكلى

 

حصى الكلى في الكالسيوم

أكثر أنواع حصى الكلى شيوعا، وتصيب الأشخاص الذين لديهم نسب مرتفعة من فيتامين د،  أو فرط نشاط الغدة الدرقية، ويتكون هذا النوع من حثى الكلى في الغالب بعد الاصابة بالتهابات المسالك البولية المزمنة خاصة عند النسا، هذا النوع من حصى الكلى يصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال   . 

ويتكون بسبب وجود نسبة كبيرة من حمض اليوريك، بسبب أنواع الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسب عالية جدا من البروتين،  يمكن أن تصيب أيضا الأشخاص الذين يعانون من النقرص . 

 

 حصى الكلى الكيسية

حصى الكلى الكيسية تكون نادرة عند مقارنتها مع أنواع حصى الكلى الاخرى، وذلك لأنها تحدث نتيجة الإصابة بالأمراض الوراثية والتي تسمى ببيئة المثانة ، أغلب الاشخاص المصابين بهذا النوع من الحصوات يتم تشخيصهم بي مرحلة مبكرة ، ويستمر العلاج طوال حياتهم .