هل يشفى مريض الصرع نهائيا وكيفية علاجه بشكل صحيح

هل يشفى مريض الصرع نهائيا ؟ الصرع هو عبارة عن حالة تصيب الدماغ وينتج عنها حدوث نوبات متكررة، ويمكن لأي شخص في أي عمر أن يصاب بالصرع، وفي الأغلب ما يستمر الصرع مدى الحياة، ولكن أحيانًا يتحسن ببطء مع مرور الوقت.

يوصى بقراءته 💯 نزلت الدوره مرتين بالشهر وطلعت حامل

هل يشفى مريض الصرع نهائيا

هل يشفى مريض الصرع نهائيا أم أنه مرض مزمن ؟ في الواقع إن هذا الامر ليس ثابت ويعتمد على شدة المرض وصعوبة علاجه وكثرة نوباته، لذلك لابد للطبيب المعالج أن يعرف تفاصيل أكثر عن المريض تمكنه من تحديد وضعه ومرضه.

ومع ذلك فإن مرض الصرع يمكن الشفاء منه في حالة الالتزام بعلاج جيد ومنتظم، وإذا مر على المريض 3 سنوات بدون أن يحدث له نوبات، فإن الطبيب قد يخفف له جرعات الدواء حتى يتوقف عن تناوله بشكل نهائي.

ولكن هناك حالات تعود فيها النوبات مرة أخرى ولكن تكون خفيفه جدًا، وتلك الحالات تتطلب اعطائها الدواء بشكل دائم، بينما هناك حالات أخرى يمكن اجراء جراحة لهم حينما يتمكن الطبيب من تحديد المنطقة التي يصدر منها الشحنات الكهربائية بالدماغ.

%D9%87%D9%84 %D9%8A%D8%B4%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%B1%D9%8A%D8%B6 %D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B1%D8%B9 %D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A7 - هل يشفى مريض الصرع نهائيا وكيفية علاجه بشكل صحيح
هل يشفى مريض الصرع نهائيا

أعراض الصرع

قد تؤثر النوبات على الأشخاص بالعديد من الطرق المختلفة، وذلك اعتمادًا على الجزء المتضرر من الدماغ، وتشمل الأعراض المحتملة للصرع ما يلي:

– الاهتزاز والانتفاض العضلي لا تستطيع السيطرة عليها.
الاحساس بتيبس العضلات في كل من الذراع والقدم أو الوجه.
– عدم القدرة على الاستجابة للمحيط.
– اصدار اصوات عشوائية مزعجية وكلام غير مفهوم.
– فقدان الوعي وعدم مقدرة المريض على رؤية الأشخاص المحيطين.

%D9%87%D9%84 %D9%8A%D8%B4%D9%81%D9%89 %D9%85%D8%B1%D9%8A%D8%B6 %D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B1%D8%B9 %D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A7 %D9%88%D9%85%D8%A7 %D8%A7%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6 %D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B1%D8%B9 - هل يشفى مريض الصرع نهائيا وكيفية علاجه بشكل صحيح
هل يشفى مريض الصرع نهائيا

أسباب الاصابة بالصرع

إن الصرع يتسبب في جعل الإشارات الكهربائية في الدماغ مشوشة واحيانا يكون هناك انفجارات مفاجأة من النشاط الكهربائي والتي تسمى نوبات.

وفي أغلب الحالات لا يكون هناك سبب واضح لحدوث هذا الأمر، ولكن من المحتمل أن يكون للجينات الوراثية تأثير جزئي على إصابتك بالصرع، وفي بعض الأحيان قد تحدث الاصابة بالصرع بسبب حدوث تلف في الدماغ، مثل الضرر الذي ينتج عن:

– سكتة دماغية.
– ورم في المخ.
– إصابة شديدة في الرأس.
– تعاطي المخدرات أو إساءة استخدام الكحول.
– التهاب الدماغ.
– نقص الأكسجين أثناء الولادة.

علاج مرض الصرع

يمكن لعلاجات مرض الصرع أن تساعد المرضى في تقليل اصابتهم بالنوبات أو منعها تماما، وتتضمن العلاجات ما يلي:

– الأدوية تسمى الأدوية المضادة للصرع.
– عملية جراحية لإزالة جزء صغير من الدماغ الذي يسبب النوبات.
– وضع جهاز كهربائي صغير داخل الجسم يساعد في التحكم في النوبات.
– اتباع نظام غذائي معين يساعد في السيطرة على نوبات الصرع.

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

بعض المرضى يكونون في حاجة لتلقي العلاج مدى الحياة، ولكن قد يكونون قادرين على التوقف عنه إذا اختفت النوبات بمرور الوقت، وقد لا تحتاج إلى أي علاج إذا كنت تعرف مسببات النوبات الخاصة بك وكنت قادرًا على تجنب تلك المسببات.

كيفية التعايش مع مرض الصرع

نظرًا لأن الصرع قد يؤثر على كل شخص بشكل مختلف، فإن تجربة كل مريض في التعايش مع الصرع تكون مختلفة، ومع ذلك فهناك بعض التعليمات العامة التي قد تساعدك في السيطرة على النوبات الخاصة بك.

الحفاظ على تناول الدواء

يمكن للأدوية المضادة للصرع أن تكون فعالة بشكل كبير في إيقاف أو الحد من نوبات الصرع، لذلك إذا وصف لك الطبيب جرعة معينة من الدواء، فتأكد من تناولها كل يوم في معادها وفقًا لما ينص عليه الطبيب.

إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية من الدواء الذي تتناوله، فلا تتخطى الجرعات أو تتوقف عن تناولها بدون استشارة الطبيب اولاً؛ لأن هذا قد يسبب اصابتك بنوبة صرع، ويمكن أن تحتاج إلى تجربة أكثر من دواء لكي تجد الدواء المناسب لك الذي لا يسبب لك آثار جانبية.

يمكن في النهاية أن تتوقف عن تناول الدواء عندما تحدث سيطرة على نوبات الصرع، ولكن إذا كنت ستتوقف عن الدواء فيجب أن يتم ذلك بشكل تدريجي تحت إشراف طبي.

تحديد محفزات نوبات الصرع

بالرغم من أن الأمر يختلف من شخص لآخر، إلا أن النوبات في بعض الأحيان قد يكون لها محفزات، وتشمل المسببات المحتملة لنوبات الصرع الإجهاد وقلة النوم وشرب الكحول والقلق والتعب الشديد.

حاول أن تحتفظ بمذكرات خاصة بنوبات الصرع، واكتب فيها بالتفصيل كل ما يخص النوبات وما كنت تفعله مسبقًا، وبذلك ستتمكن من معرفة ما إذا كان لديك أي محفزات للنوبة.

الحفاظ على سلامتك

يمكن أن تؤدي نوبات الصرع إلى تعرضك أو تعرض الآخرين للخطر خاصةً إذا حدثت أثناء الطهو أو القيادة أو السباحة، لذلك عليك الحفاظ على سلامتك، وفيما يلي بعض تعليمات للسلامة :

– إذا كنت في المنزل ضع واقيات على السخانات وأجهزة التدفئة حتى لا تسقط عليها مباشرةً، وقم بتغطية حواف الأثاث أو الزوايا الحادة، ولا تغلق باب الحمام.

– تجنب السباحة أو ممارسة الرياضيات المائية بمفردك، وقم بارتداء خوذة أثناء ركوب الدراجات أو ركوب الخيل.

– يجب عليك أن تتوقف عن القيادة إذا كنت تعاني من نوبة، وقد يتم أخذ الرخصة الخاصة بك حتى تسيطر على نوبات الصرع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد