هل التهاب الاذن يسبب الم في الراس وكيفية العلاج

يسبب التهاب الأذن ألم حاد ، يكون ناتجا عن تراكم السوائل داخل الأذن الوسطى ، والأذن الوسطى هي المنطقة الموجودة في الأذن خلف الطبلة وتحتوي على عظام صغيرة ، والتهاب الأذن ينجم عن إصابة الأذن الوسطى بعدوى بكتيرية أو فيروسية ، وهذه الحالة شائعة بين الأطفال بصورة أكبر، وتعالج تلقائيا ، لكن هناك بعض الحالات التي تكون بحاجة إلى علاج لتجنب حدوث مضاعفات ضارة أو مشاكل في السمع .

يوصى بقراءته 💯 علاج التوحد لدى الأطفال

هل التهاب الأذن يسبب ألم في الرأس

عادة ما تنتشر العدوى في الأذن الداخلية أو الوسطى أكثر من الأذن الخارجية ، وأعراض الالتهاب تختلف باختلاف مكان الإصابة بالعدوى في الأذن ،ومن أبرز الأعراض التي تنتج عن الالتهاب الشعور بألم أو صداع في الرأس ، إلى جانب بعض الأعراض الأخرى ومنها ألم الأذن ، الدوخة ، تورم الأذن ، الحمى ، الشعور بالغثيان ، القيء ، وجود إفرازات في الأذن وحدوث تغيرات سمعية .

من أبرز الأعراض المصاحبة لالتهاب الأذن الوسطى الشعور بانسداد في الأذن ، الشعور بألم ، صعوبة السمع نتيجة التهاب الطبلة ، تراكم سوائل أو صديد خلفها ، وقد يحدث تصريف السوائل من الأذن نتيجة تمزق طبلة الأذن الذي يسبب الضغط عليها ، ويصاحب ذلك حمى وشعور المريض بإرهاق شديد .

تشمل أعراض التهاب الأذن الخارجية طفح جلدي خارج الأذن ، نتيجة انتشار البكتريا داخل قناة الأذن التي تعرف بانها منطقة دافئة ومظلمة ، كما يصاحب ذلك ألم ، تورم الأذن واحمرار الجلد المحيط بها .

%D9%87%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%A7%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B0%D9%86 %D9%8A%D8%B3%D8%A8%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D9%85 %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%B32 - هل التهاب الاذن يسبب الم في الراس وكيفية العلاج
هل التهاب الاذن يسبب الم في الراس

أسباب الشعور بألم خلف الأذن

ينتج الصداع عن أسباب مختلفة ، يصعب تحديدها دائما ، كلن في حالة الإصابة بألم مستمر خلف الأذن يكون ناتجا عن بعض الحالات كالتالي

– الألم العصبي : وهو عبارة عن صداع ناتج عن إصابة أعصاب الرقبة ، مما يؤدي للشعور بألم عند ثني الرقبة لفترة طويلة .

– التهاب الخشاء : وهو عبارة عن العظم الذي يوجد خلف الأذن ، وعندما يصاب الخشاء بالتهاب ناتج عن العدوى البيكتيرية أو العدوى الناتجة عن الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى ولم يتم علاجه في الوقت المناسب ، فيؤدي ذلك إلى الصداع أو فقدان السمع في الجانب المصاب ، كما يصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل تورم الأذن وخروج إفرازات منها .

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

– اضطرابات المفصل الفكي الصدغي : يعد المفصل الفكي الصدغي هو المسئول عن فتح وإغلاق الفكين العلوي والسفلي ، وعندما يصاب بالتهاب ، ربما تتأثر حركته ، مما ينتج عنه صعوبة مضغ الطعام أو سماع أصوات غير طبيعية عند تحريكه مثل القرقعة أو النقر ، كما قد يكون فتح أو إغلاق الفكين أمرا غاية في الصعوبة .

– مشاكل في الأسنان : قد تؤدي الإصابة بمشاكل في الأسنان الموجودة خلف الأذن ألم أو صداع في هذه المنطقة ، إلى جانب بعض الأعراض الأخرى مثل رائحة الفم الكريهة ، صعوبة المضغ وآلام اللثة .

كيفية علاج التهاب الأذن

تعتبر معظم الالتهابات التي تصيب الأذنين بسيطة وخفيفة ، ويمكن شفاء الأذن دون الحاجة إلى العلاج ، وهناك بعض الطرق التي تعمل على تخفيف الأعراض المصاحبة لحالات التهابات الأذن وهي كالتالي :

– ضع قطعة من القماش الدافئ على الأذن المصابة بالالتهاب .

– يمكن استخدام الأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية والتي تساعد على تسكين الآلام .

– كما يمكن استخدام قطرات الأذن التي تستخدم لتخفيف الآلام المصاحبة لالتهابات الأذن .

– ينصح باستخدام الأدوية المضادة للاحتقان مثل السودوإيفيدرين .

– قد تحتاج بعض الحالات إلى التدخل الجراحي في حالة العدوى المتكررة أو عدم نفع الأدوية المعالجة للعدوى والالتهابات ، حيث يمكن وضع أنابيب للتخلص من السوائل المتراكمة أو قد يتم استئصال أي زوائد أنفية في حالة وجودها .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد