مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

هل أكل التمر يسرع الولادة وما فوائد التمر؟

هل أكل التمر يسرع الولادة ؟؛ فترة الحمل من أصعب الفترات التي يمكن أن تمر بها أيامرأة ،وذلك لما تعانيه من الآلام الجسدية ،وأحياناً النفسية بسبب تغير مستوى الهرمونات بجسدها ،وتحرص السيدات في هذه الفترة على تناول الأطعمة الصحية التي تفيد صحتها وصحة جنينها ، ومن أهم الأطعمة التي لايوجدعليها خلاف التمر نوذلك لاحتوائه على الحديد ،والذي يقي تعرض المرأة وجنينها للإصابة بفقر الدم ،كآلام البطن، والإنتفاخ، وصعوبة حركة الأمعاء، والتي تحدث خلال فترة الحمل، كما أنَّه يُليّن مرور الجنين خلال الولادة، إذ يُحسّن من عضلات الرحم، وأخيراً فإنًّه يمنع النزف بعد مدّة قليلة من الولادة.

هل أكل التمر يسرع الولادة؟
هل أكل التمر يسرع الولادة

هل أكل التمر يسرع الولادة ؟

هل أكل التمر يسرع الولادة ؟ هناك العديد من الدراسات التي أجريت على عدد من السيدات لمعرفة  هل أكل التمر يسرع الولادة ؟ ،فأكدت الدراسات التي تم إجرائها على السيدات اللاتي يتناولن التمر أنهن أكثر عرضة للولادة قبل موعدهن من اللاتي لا يتناولن التمر كما أجريت دراسة على 69 امرأة كن يتناولن 6حبات من التمر بصورة يومية لمدة أربع أسابيع قبل الولادة فكانت ولادتهن أسرع من اللاتي لا يتناولن التمر ،وأكدت دراسة أخرى أجريت على 91 امرأة ممّن يستهلكن 70 جراماً إلى 76 جراماً من التمر يوميّاً بدءاً من الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، حيث كُنًّ في المخاض النشط مدّة أربع ساعات أقل بالمتوسط، وذلك مُقارنةً بالنساء اللواتي لا يتناولنه، ومن الجدير بالذكر أنَّه على الرغم من مُساعدته على تقليل مدّة الولادة، وتعزيزها؛ إلّا أنَّ هنالك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث للتأكّد من هذا التأثير ، حيث قد لا يشمل هذا التأثير كل النساء اللاتي يتناولنه فما زال الموضوع قيد الدراسة والأبحاث .

هل أكل التمر يسرع الولادة
هل أكل التمر يسرع الولادة

هل أكل التمر يسرع الولادة فوائد التمر في الشهرالتاسع

_تسهيل عملية الولادة .

_ المحافظة على الصحة العامة للجنين والأم على حد السواء.

_ الحد من تعرض المرأة الحامل لحدوث تسمم حمل لها .

_ التقليل من تقلصات الرحم .

_تقليل فرصة تعرض المرأة للنزيف بعد الولادة .

_ يمكنه أن يساعد على إدرار الحليب .

_ يساعد على تهدئة الحامل .

_تنظيم ضربات القلب للحامل .

_ عدم تعرضالحامل للإصابة بالإمساك .

_ يزيدمن تكوين خلايا الدم الحمراء للحامل .

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

_ تقليل فرصة إصابة الحامل بتصلب الشرايين .

_ يساعد على تطهير القولون بشكل فعال .

فوائد التمر بصفة عامة

زيادة استهلاك الفيتامينات والمعادن

حيث يحتوي التمر على فيتامين أ، وفيتامين ك ، بالإضافة إلى مجموعة فيتامينات ب؛ وأبرزها فيتامين ب6، وهي تُساعد على تكوين خلايا دمٍ حمراء جديدة، وتُساهم في عمليّات أيض الطعام، كما أنَّه يُعدُّ مصدراً جيداً للمعادن، مثل؛ الفسفور، والحديد، والزنك، والكالسيوم، والنحاس، وغيرها، ويُعدُّ البوتاسيوم أبرزها، ولذلك فإنَّ تناوله قد يُساعد على بناء مخازن المعادن في الجسم، ومن الجدير بالذكر أنَّه وعلى الرغم من حاجة الجسم لكميّات قليلة منها؛ إلّا أنَّ نقصها من المُمكن يتسبب في أضراربالغة للجسم .

_ تحسين وظائف الجهاز الهضمي

حيث أن التمر يتضمن كميّة كبيرة من الألياف، والتي يُمكن أن تُساعد على تسهيل ضبط حركة الأمعاء، وتقليل خطر الإصابة بالإمساك، بالإضافة إلى أنَّها يُمكن أن تُزيل الكوليسترول من الأوعية الدمويّة، والشرايين، ومن الجدير بالذكر أن كميّة الألياف الموجودة في 100 جرام من هذه الفاكهة تساوي 7 جرامات، والكمية اليومية الموصى بها منها فتساوي 25 جراماً للنساء، و38 جراماً للرجال.

الحفاظ على بنية العظام وقوتها

يحتوي التمر على المعادن الضروريّة لقوة العظام، ونموّها الصحيّ، وخاصةً عند التقدم في العمر، إذ تُصبح أضعف تدريجيّاً، وتتضمن هذه المعادن؛ النحاس، والمنغنيز، والسيلينيوم، والمغنيسيوم .

_ الحفاظ على معدلات ضغط الدم

يحتوي التمر على كميّة قليلة من الصوديوم، وبالمقابل فإنَّه غني بالبوتاسيوم؛ وذلك يُساعد على إرخاء الأوعية الدمويّة، والمُحافظة على ضغط الدم السليم، وتشتمل مئة جرامٍ من التمر على مليجرامٍ واحدٍ من الصوديوم، و696 مليجرامٍ من البوتاسيوم.

_غنيّ بالبوليفينولات: (Polyphenols)

حيث يحتوي التمر على أعلى نسبة منه مُقارنةً بالخضراوات والفواكه الأخرى، وهي تُعتبر أحد مُضادّات الأكسدة، والتي يُمكنها أن تحمي الجسم من الالتهاب .

_ يعمل على تحسين صحة الدماغ

يحتوي التمر على الفولات؛ التي تساعد على تقليل حدوث مرض القصور المعرفي، ومرض ألزهايمر، بالإضافة إلى البوتاسيوم؛ والذي يعمل على زيادة تدفّق الدم للدماغ، وتحسين التركيز، والإدراك، والنشاط العصبيّ، كما يَشتمل على عدد من مُضادّات الأكسدة التي تُقدّم الفوائد العصبيّة .

اقرأ أيضا 👍👍: خلطات جابر القحطاني للتسمين الارداف