هل كريم فير اند لفلي يسبب سرطان وما هي دواعي استخدامه

هل كريم فير اند لفلي يسبب سرطان ، هذا الكريم حوله الكثير من الدوائر، حيث أشيع أنه يؤدي إلى السرطان على الرغم من كونه أقدم كريمات التفتيح وأشهرها، إلا أن ما أشيع عنه جعل الكثير من مستخدميه يعرضون عن استخدامه، فما هي صحة هذا الامر ؟

هل كريم فير اند لفلي يسبب سرطان

لم يثبت أي حالات اصابة بالسرطان ناتيجة عن استخدام فير اند لفلي ولكن مكونات الكريم عند استخدامها لمدة طويلة من الممكن أن تؤدي إلى الاصابة بالسرطان، خاصو وأن الكريم يحتوي على الزئبق تلم المادة السامة والتي تؤذي الكبد والكلى .

هناك مخاوف بشأن مادة  توكوفيرريل أسيتات وهيدروكلوريد بيريريدوكسين والتي تؤدي إلى السرطان والتهاب الجلد التماسي، فالكريم يحتوي على  مكونات الفينوكسي إيثانول وميثيل بارابين وبروبيل بارابين والعطور .

كريم فير اند لفلي والسرطان
كريم فير اند لفلي والسرطان

اضرار الزئبق الموجود في كريم فير اند لفلي

فير أند لافلي هو كريم تفتيح البشرة يباع على نطاق واسع في الأسواق العالمية  محتواه من الزئبق هو 0.304 +/- 0.316 ميكروغرام / غرام ، في حدود 0.102 إلى 0.775 ميكروغرام / غرام.

وقد أجريت دراسة لتقييم آثارها السامة على الفئران، تم تطبيق الكريم على الفئران لمدة شهر واحد على فترات مختلفة، والتي من خلالها تم قياس مستويات الزئبق في عينات أنسجة الكبد والكلى والدماغ لما مجموعه 75 من الفئران البالغة من خلال مقياس الامتصاص الذري الطيفي مقترنًا بملحق مولد البخار.

وكان متوسط تركيزات الزئبق في أنسجة الفئران المعالجة 0.193 +/- 0.319 ميكروغرام / غرام ؛ بينما بالنسبة للمجموعة الضابطة ، كان 0.041 ميكروغرام / جم +/- 0.041 ميكروغرام / جم.

بينما وجد أن الكلية تحتوي على أعلى نسبة من الزئبق ، وجد أن الدماغ يحتوي على أقل محتوى. أظهرت الفئران المعالجة انخفاضًا كبيرًا في وزن الجسم، وقد لوحظت التغيرات النسيجية في الكلى، وبنسبة أقل ، في الدماغ والكبد.

تشير هذه النتائج إلى أنه على الرغم من أن محتوى الزئبق في كريم فير أند لفلي أقل من الحد المسموح به من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ، فإن التغيرات المرضية في الأنسجة ، والكلى ، وأنسجة الكبد هي دليل على سُميتها المحتملة.

اقرأ ايضا

افضل كريم لشد تجاعيد اليدين والنتائج مبهرة وسريعة

مكونات كريم فير أند لفلي

الهيدروكينون

من أول مكونات كريم فير أند لفلي يكون الهيدروكينون وهو من المواد الموجودة في كل كريمات التفتيح الشائعة وهي من أكثر عوامل تفتيح البشرة إثارة للجدل .

وقد افقت إدارة الأغذية والعقاقير على استخدام ما يصل إلى 2 ٪ في المنتجات ، على الرغم من أن البرنامج الوطني لعلم السموم يجري حاليا دراسات بسبب المخاوف المسببة للسرطان.

الستيرويدات

مادة الستيرويدات  خاصة كلوبيتاسول  هي مصدر قلق آخر، هذا وفقًا لمقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز، فإن الاستخدام طويل الأمد لكريم تبييض يحتوي على مادة كلوبيتاسول قد يؤدي إلى جلد رقيق، كدمات بسيطة، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع السكر في الدم، وعلامات التمدد .

الزئبق

يمكن القول إن الزئبق هو من المواد الأكثر شيوعًا التي توجد غالبًا في كريمات تفتيح البشرة ولكن لا ينبغي أن تكون من الأصل ، حيث يُمنع استخدامه في مستحضرات التجميل في اليابان.

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقصر الزئبق على جزء واحد لكل مليون أو 0.0001٪. قد يؤدي التعرض للزئبق إلى إتلاف المخ والجهاز العصبي والكليتين ، وهو ضار بشكل خاص للحوامل اللواتي قد يسممن أطفالهن الذين لم يولدوا بعد عن طريق استخدام كريمات تبييض البشرة التي تحتوي على الزئبق.

كريم كريم اند لفلي واضراره
كريم كريم اند لفلي واضراره

فيتامين b3

وهو عامل مضاد للأكسدة بساعد على تحسين مظهر وصحة خلايا البشرة، يقوم بإعادة اللوم الطبيعي للبشرة ويخلصها من الارهاق والاجهاد.

فيتامين b6

وهو عامل قوي ومفيد لصحة ومرونة الجلد .

صوديوم اسكوربيل فوسفات

وهو شكل من أشكال فيتامين سي المهم للبشرة والمضاد للأكسدة، والذي يعمل على انتاج الكولاجين للبشرة ويقلل من آثار التجاعيد والخطوط البيضاء ويزيد من اشراقتها.

دواعي استخدام كريم فير أند لفلي

يستخدم في علاج اسمرار المناطق الحساسة ويفضل أن يستخدم دون استشارة الطبيب .

يستخدم في علاج  البقع الداكنة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الضارة .

يستخدم في علاج الكلف و البقع الداكنة .

يعالج اسمرار اسفل الابط والكوعين  والركبة واليدين .

يعالج اثار حب الشباب  والامراض الجلدية .

وبذلك نكون قدمنا الاجابة عن السؤال هل كريم فير اند لفلي يسبب سرطان ، فالسرطان هو مرض خطير لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الاستعمال حتى وإن كان الاستعمال خارجي فإن الجلد يمتص المكونات مما يعرض الجسم للكثير من الأمراض.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد