هل العسل يضر مرضى السرطان تعرف بالتفاصيل

إن العسل والسرطان لديهما علاقة عكسية مستدامة ، فالتسرطن هو عملية متعددة الخطوات ولها أسباب متعددة العوامل منها الحالات المناعية المتدنية ، العدوى المزمنة ، الالتهابات المزمنة والقرحة غير المعالجة .

يوصى بقراءته 💯 نظام تنشيف الدهون للبنات

هل العسل يضر مرضى السرطان

هناك دليل قوي على أن العسل يعمل على تقوية المناعة ، ويعتبر عنصر طبيعي مضاد للالتهابات ومضاد للميكروبات ، ولقاح طبيعي ضد السرطان ، وعلاج طبيعي للتقرحات والجروح المزمنة ، وعلى الرغم أن العسل يحتوي على مواد أغلبها مزيج من السكريات ، والتي يعتقد أنها مسرطنة في حد ذاتها ، فمفهوم أن تأثيرها النافع كعامل مضاد للسرطان يثير الشك .

يتزايد الدليل العلمي الإيجابي لخصائص العسل المضادة للسرطان ، وتعد آلية تأثير العسل ضد السرطان مجال ذو أهمية كبرى ، ومن بين الآليات المقترحة تثبيط تكاثر الخلايا ، وتحريض موت الخلايا المبرمج ، وتوقف دور الخلايا السرطانية .

وتعد العلاقة بين العسل والسرطان علاقة عكسية مستدامة في وضع الدول النامية ، حيث أن موارد الوقاية من السرطان وعلاجه محدودة .

%D9%87%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B3%D9%84 %D9%8A%D8%B6%D8%B1 %D9%85%D8%B1%D8%B6%D9%89 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D8%B7%D8%A7%D9%862 - هل العسل يضر مرضى السرطان تعرف بالتفاصيل
هل العسل يضر مرضى السرطان

فوائد العسل

– العسل مضاد للأكسدة

يعرف العسل منذ قرون بخصائصه الطبية والمعززة للصحة ، حيث يحتوي على أنواع مختلفة من المواد الكيميائية النباتية الغنية بالفينول والفلافونويد ، والتي تسهم في نشاط مضادات الأكسدة ، فقد يكون العامل الذي لديه خاصية مضادة للأكسدة قوية القدرة على منع تطور السرطان ، حيث تلعب الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي دورا مهما في تحفيز تكوين السرطان ، ويمكن حصر المواد الكيميائية النباتية الموجودة في العسل إلى أحماض فينولية وبوليفونول ، كما تم العثور على متغيرات في البوليفينول الموجود في العسل ، والتي لديها خاصية مضادة لتكاثر عدة أنواع من السرطان .

– العسل مغذي

يحتوي العسل على مغذيات فريدة تجعله إضافة صحية للنظام الغذائي ، على الرغم من اختلاف المغذيات الدقيقة والتكوين الكيميائي لعسل النحل الخام بين الدول والبيئات المختلفة ، كما يعتمد المصدر جزئيا على أنواع الزهور التي يقوم النحل بجمع رحيقها ، لا يزال العسل يحتوي على مركبات صحية مثل مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والفيتامينات .

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي

تحتوي ملعقة واحدة 21 جرام من العسل الخام الموثوق المصدر على 64 سعر حراري و16 جرام من السكر ، وهذه القيم تختلف بين العلامات التجارية . يحتوي العسل الطبيعي على كميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن التالية : النياسين ، الريبوفلان ، حمض البانتوثونيك ، الكالسيوم ، الماغنسيوم ، المنجنيز ، البوتاسيوم ، الفسفور والزنك .

يحتوي العسل على سكر الفركتوز ، ولقد ربطت الأبحاث ما بين الفركتوز وبعض مشاكل الصحة ، على الرغم من ذلك ، قد يكون العسل خيارا صحيا أكثر من السكر الأبيض ، وبعض الأبحاث تشير إلى أن العسل قد يكون له تأثير وقائي ضد مرض السكري وأن بعض أنواع العسل ربما تساهم في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم .

– العسل مضاد للجراثيم

يعد العسل مضاد طبيعي للجراثيم والميكروبات ، حيث يحتوي العسل الخام على بيروكسيد الهيدروجين وأكسيداز الجلوكوز ولديه مستوى منخفض من الرقم الهيدروجيني ،مما يعني أنه قادر على قتل البكتريا والفطريات الضارة ، فلا يساعد على نمو الخميرة والبكتريا نظرا لتركيبته الكيميائية الفريدة .

نظرا لخصائص العسل المضادة للجراثيم ، يمكن استخدام العسل لتطهير الجروح ، أظهرت الأبحاث أن عسل المانوكا وهو أحد أنواع العسل الخام يمكن أن يقتل مسببات المرض الشائعة .

– شفاء الجروح

اقترحت العديد من الدراسات أن العسل يعمل بشكل جيد كعلاج لالتئام الجروح ، هناك مراجعة تؤكد أن العسل موثوق المصدر مفيد في التئام الجروح نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة ، وتشير بعض الأدلة أن لديه خصائص مضادة للفطريات والفيروسات ، كما أن العسل حمضي مما يساعد على إطلاق الأكسجين من الجرح وتعزيز قدرته على الشفاء.

يوضع العسل مباشرة عل الجروح الصغيرة أو الحروق ، ثم توضع ضمادة أو شاش طبي ، كما يمكن شراء منتجات عسل مانوكا للعناية بالجروح في بعض متاجر الأدوية أو الاختيار ما بين العلامات التجارية عبر الإنترنت .

– علاج الإسهال

قد يكون للعسل تأثير مهدئ على الهضم ، حيث يساعد في حالة ظهور أعراض الإسهال ، للمساعدة في علاج الإسهال الخفيف ينصح بتناول ملعقة صغيرة من العسل الخام أو خلط العسل مع مشروب ، لكن تجنب تناول كمية زائدة من العسل لأن زيادة السكر تزيد من الإسهال سوءا .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد