موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة متنوعة

هل علاج ميتفورمين يساعد على الحمل

هل علاج ميتفورمين يساعد على الحمل ؟ إن الميتفورمين هو دواء يشاع استخدامه لتنظيم داء السكري من النوع 2، فهو يعمل على خفض نسبة السكر بالدم، ويحسن مقاومة الأنسولين، ولكن هل علاج ميتفورمين يساعد على الحمل وهل هو آمن على الحوامل ؟

هل علاج ميتفورمين يساعد على الحمل

الميتفورمين ومعالجة تكيس المبايض

هل علاج ميتفورمين يساعد على الحمل ؟ إن علاج ميتفورمين عادةً ما تستخدمه المرأة لمعالجة مرض السكري من النوع الثاني، ومتلازمة تكيس المبايض، وهذه المتلازمة تؤثر على تبويض المرأة مما يؤدي إلى الصعوبة في الحمل.

نظرًا لقدرة الميتفورمين على تنظيم الحيض والإباضة وتخفيف أعراض متلازمة تكيس المبايض، فإن العديد من النساء يجدن أنه يساعدهن على الحمل.

الميتفورمين وانخفاض مشاكل الحمل

ولا يقتصر الأمر على هذا فحسب، بل وجدت الدراسات أن النساء اللاتي يستخدمن الميتفورمين لديهن معدلات أقل من الإجهاض المبكر والولادة المبكرة ووزن الجنين الغير صحي.

وقد كشفت الدراسات كذلك أن هذا الدواء لا يسبب أي تأخير بالنمو أو وفيات الجنين بالرحم أو أي شئ مقلق بالنسبة للجنين أثناء الحمل.

هل علاج ميتفورمين يساعد على الحمل
هل علاج ميتفورمين يساعد على الحمل

هل يمكن استخدام الميتفورمين كدواء للخصوبة

كما ذكرنا فإن دواء الميتفورمين يمكن أن يوصف للمرأة التي تعاني من متلازمة تكيس المبايض أثناء محاولتها للحمل، ولكن هل يمكن استخدامه كدواء للخصوبة ؟ الإجابة هي لا.

بالرغم من أن الميتفورمين يزيد من احتمالات الإباضة لدى المرأة، إلا أن الدراسات لم تكشف عن أنه يزيد من معدلات الحمل، حيث إن زيادة الإباضة لا تؤدي بالضرورة لنجاح الحمل.

كيفية عمل دواء الميتفورمين

يعمل الميتفورمين على تقليل إنتاج الجلوكوز بالكبد، كما أنه يساعد على تقليل امتصاص الامعاء للجلوكوز، ويحسن من الحساسية للأنسولين.

الآثار الجانبية للميتفورمين

إذا تم استخدام علاج الميتفورمين بشكل صحيح، فإن مخاطره وآثاره الجانبيه تكون منخفضة بشكل نسبي، وهناك بعض الناس الذيد قد يعانون من آثار جانبية بسيطة، ولكن الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للميتفورمين تتضمن ما يلي:

– الغازات.
– الإصابة بحرقة المعدة.
– الإسهال.
– الشعور بآلام في المعدة.
– الإصابة بالغثيان.
– التغيرات الهضمية.

الميتفورمين والحوامل

قد تعاني النساء الحوامل من الشعور بالغثيان الصباحي، لذلك من المهم أن تأخذ أقل جرعة فعالة لكي تساعد في تقليل أو منع الآثار الجانبية مع الميتفورمين.

الميتفورمين ونقص السكر بالدم

قد يتسبب الميتفورمين في تقليل نسبة السكر في الدم بشكل كبير، مما يؤدي إلى الاصابة بأعراض نقص السكر بالدم والتي تتضمن ما يلي:

الاحساس بالضعف والتعب.
– صداع الرأس.
– الارتباك ، والنعاس ، أو الدوخة.
– الشعور بالتهيج.
– زيادة معدل ضربات القلب والارتجاف والشعور بالضيق.
– الجوع.
– التعرق أو القشعريرة.

مضاعفات خطيرة

يمكن أن يتسبب الميتفورمين بالإصابة بمضاعفات خطيرة مثل الحماض اللبني وذلك حينما يتراكم حمض اللبنيك بالأنسجة، وينتج عن الاصابة بالحماض اللبني حدوث مشاكل بالتمثيل الغذائي، وتتضمن الاعراض ما يلي:

– آلام قوية في المعدة.
– قئ و غثيان.
– عدم انتظام معدل ضربات القلب.
– الشعور بالدوخة والضعف.
– الاصابة بالتعب الشديد.
– مشكلة في التنفس.
– آلام العضلات.
– صعوبة في النوم أو النوم المتقطع.

في حالة شعور الشخص بأنه يعاني من تلك الأعراض السابقة أو علامات خطيرة للحماض اللبني ، فيجب عليه الاتصال بفريق الطوارئ الطبي على الفور.

كيفية تقليل الآثار الجانبية

لتقليل الآثار الجانبية فإنه يبدأ الأطباء في اعطاء الشخص جرعات منخفضة جدًا، وبعد ذلك يقومون برفع الجرعة شيئًا فشيئًا بشكل تدريجيًا حتى يتم ضبط الاعراض والسيطرة عليها، وحينما يتم استخدام الدواء بشكل صحيح، فإنه يعد آمن الاستخدام.

موانع استعمال الميتفورمين

هناك بعض الحالات التي يمنع فيها تناول علاج الميتفورمين، وتشمل تلك الحالات ما يلي:

– فرط الحساسية تجاه أحد مكونات الدواء.
– فشل القلب الإحتقاني.
– الحماض الكيتوني السكري.
– الاصابة بالفشل الكلوي الحاد.
– وجود خلل في تصفية الكيرياتينين.
– خلال فترة الرضاعة الطبيعية.
– العدوى الشديدة.
– الإصابة بالجفاف.
– الإصابة بحماض لاكتيني، ويعد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به هم مرضى الكلى، ومرضى الكبد.

هل علاج ميتفورمين يساعد على الحمل
هل علاج ميتفورمين يساعد على الحمل

جرعة الميتفورمين

– تتفاوت جرعة الميتفورمين للأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع 2 من شخص لآخر، وهذا الاختلاف يكون معتمدًا على تاريخهم الطبي بالإضافة إلى مستويات حساسية الأنسولين لديهم وحساسية الآثار الجانبية.

– تختلف جرعة الميتفورمين طبقا لكل فرد، لذلك لابد للنساء أن يتحدثن مع الطبيب إذا كان لديهن مخاوف بخصوص تناول الكثير أو القليل من الدواء.

– إن النساء الحوامل اللاتي بتناولن الأنسولين لمرض السكري من النوع الثاني يمكن أن يتم وصف الميتفورمين لهم لكي يساعدهن في الأعراض التي تحدث أثناء الحمل.

– أما بالنسبة للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، فإن الجرعة تصبح مختلفة لهن بناءًا على تفاعلهن مع الدواء، وفي حالة سوء الآثار الجانبية، فإن الأطباء سيحاولون خفض الجرعة أو البحث عن خيارات أخرى.

بدائل الميتفورمين

عادة ما يتم اعطاء علاج الميتفورمين للنساء الحوامل المصابات بسكري الحمل أو السكري من النوع الثاني، ولكن إذا عانوا من أعراض جانبية شديدة للدواء، أو تغيرات بالجهاز الهضمي، أو كانوا لا يرغبون بتناوله، فإن البديل الأكثر شيوعًا الذي يتم استخدامه هو الأنسولين.