صحة

هل فيروس كورونا يسبب الوفاه

هل فيروس كورونا يسبب الوفاه

هل فيروس كورونا يسبب الوفاه ؟ يسأل الكثيرون هذا السؤال مؤخرًا نظرًا لانتشار الفزع بين الناس بسبب انتشار الاصابة بفيروس كورونا والخوف من العدوى وزيادة عدد الوفيات، فما مدى خطر هذا الفيروس ؟ و هل فيروس كورونا يسبب الوفاه أم لا ؟

هل فيروس كورونا يسبب الوفاه

يتساءل الكثيرون هل فيروس كورونا يسبب الوفاه ؟ يمكن أن يسبب فيروس كورونا مضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة ولكن هذا لا يحدث مع جميع الأشخاص، ففي الأغلب قد تحدث المضاعفات الشديدة عند الأشخاص المصابين في الأصل بأمراض مزمنة وكذلك عند كبار السن.

وقد قامت السلطان الصحية الموجودة في الصين بالإعلان عن تعداد الوفيات داخل البلاد نتيجة الاصابة بفيروس الكورونا، حيث وصلت حالات الوفاة إلى ما يزيد عن 300 شخص بالإضافة إلى إصابة 15 ألف حالة تقريبا.

هل فيروس كورونا يسبب الوفاه
هل فيروس كورونا يسبب الوفاه

ما هي فيروسات كورونا ؟

فيروسات كورونا هي عبارة عن مجموعة كبيرة من الفيروسات التي ينتج عنها الاصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد، ويصاب أغلب الناس بتلك الفيروسات بمرحلة ما من حياتهم، إلا أن أعراضها تتراوح بين الأعراض الخفيفة إلى المتوسطة، ولكن في بعض الحالات قد تتسبب في الاصابة بأمراض الجهاز التنفسي السفلي مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية.

تنتشر تلك الفيروسات بين الحيوانات في كافة أنحاء العالم، إلا أن القليل منها فقط يؤثر على البشر، ونادرًا ما تتطور فيروسات كورونا وتنتقل من الحيوانات للبشر، ولكن هذا ما حدث بالفعل مع فيروسات كورونا التي تعرف باسم فيروس كورونا المتلازمة التنفسية بالشرق الأوسط، وفيروس كورونا المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ( سارس )، وكلاهما يتسبب في أعراض أكثر حدة.

من أين أتى فيروس كورونا المستجد ؟

ظهر فيروس كورونا المستجد للمرة الأولى في مدينة ووهان بالصين، حيث أصيب به أشخاص زاروا سوق للأطعمة البحرية هناك، ولهذا فقد رجح المسؤولون أنه من المحتمل أن يكون هذا الفيروس قد انتقل من الحيوان إلى الإنسان.

وهناك دراسة جديدة قام فيها الباحثون بالتوصل إلى احتمالية أن تكون نشأة هذا الفيروس في الخفافيش، ومع ذلك، لم يتم بيع أي خفافيش بسوق المأكولات البحرية، مما يشير إلى أن هناك حيوانًا آخر لم يتم التوصل إليه بعد هو الذي تسبب في انتقال الفيروس للبشر.

وتوجد دراسة أخرى اقترحت أن الثعابين هي المصدر المحتمل لانتقال الفيروس، وهي تم بيعها في سوق المأكولات البحرية، ومع ذلك فهناك بعض الخبراء الذين انتقدوا تلك الدراسة قائلين إنه من غير الواضح ما إذا كان هناك امكانية أن تصيب فيروسات كورونا الثعابين.

هل فيروس كورونا هل هو معدي ؟

يقال إن هذا الفيروس يمكنه الانتشار من شخص لآخر بأجزاء عديدة في الصين وفي بعض البلدان الأخرى وذلك وفقا لمركز السيطرة على الأمراض، وفي 30 يناير تم تحديد أول حالة انتشار من شخص لآخر بالولايات المتحدة الامريكية.

طرق الاصابة بفيروس كورونا

صرح مركز السيطرة على الأمراض أن فيروسات كورونا يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر بعدة طرق مختلفة من بينها:

– الرذاذ: حيث يمكن أن ينتقل الفيروس من السعال أو العطس.
– الاتصال الشخصي: مثل لمس أو مصافحة شخص مصاب.
– الأجسام الملوثة بالفيروسات: حيث إذا لمست جسم ملوث بالفيروس ثم قمت بلمس فمك أو أنفك أو عينيك قبل غسل يديك، فستكون معرض للاصابة.

هل فيروس كورونا يسبب الوفاه
هل فيروس كورونا يسبب الوفاه

أعراض فيروس كورونا المستجد

صرح مركز السيطرة على الأمراض أن أعراض فيروس كورونا المستجد تتضمن الحمى، والسعال، وصعوبة التنفس، وتلك الأعراض يمكن أن تظهر بشكل سريع وتستمر من يومين إلى 14 يوم من التعرض للفيروس. وقد قدرت دراسة NEJM التي تم نشرها في 29 يناير أن الأعراض قد ظهرت على المصابين بالمتوسط بعد حوالي خمسة أيام من الإصابة.

هل يوجد علاج لفيروس كورونا

ليس هناك علاجات محددة للعدوى بفيروس كورونا، وأغلب المصابين يتعافون من تلقاء نفسهم، ولهذا فإن العلاج يتضمن الراحة والدواء من أجل التخفيف من حدة الأعراض، ويمكن للتدفئة أو الاستحمام الساخن أن يحد من شدة التهاب الحلق والسعال.

إذا كنت تعاني من أعراض خفيفة، فعليك أن تشرب الكثير من السوائل وتحافظ على الراحة، ولكن إذا شعرت بالقلق بشأن الأعراض، فعليك أن ترى أحد مقدمي الرعاية الصحية لتلقي العلاجات المناسبة لك.

ليس هناك لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، إلا أن الباحثين بالمعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة صرحوا بأنهم خلال المراحل الأولية لتطوير لقاح، وهم يبحثون في عينات من الفيروس لكي يصمموا علاج يعمل على تدريب الخلايا المناعية للمرضى لاكتشاف الفيروس والقضاء عليه.

كيف يمكن الحماية من فيروس كورونا

إن أفضل طريقة للوقاية من العدوى بفيروس كورونا المستجد هي تجنب التعرض له، وبشكل عام يوصي مركز السيطرة على الأمراض بالنصائح التالية للوقاية من انتشار فيروسات كورونا:

– الحرص على غسل اليدين بشكل جيد بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.
– عدم لمس العينين والأنف والفم إذا كانت يديك غير مغسولة.
– تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين يعانون من المرض.

– المكوث في المنزل حينما تكون مريضًا.
– الحرص على تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح التي تلمسها كثيرًا.
– إذا سافرت الصين، عليك تجنب الاتصال بالأشخاص المرضى، والبعد عن الحيوانات الميتة أو الحية أو أسواق الحيوانات أو المنتجات الخاصة بالحيوانات كاللحوم الغير مطهية.

السابق
البركان في المنام للمتزوجة والعزباء لابن سيرين
التالي
طريقة عمل منظف التواليت