هل ماكينة الحلاقة الكهربائية تنقل الفيروس

هل ماكينة الحلاقة الكهربائية تنقل الفيروس ،هناك العديد من التساؤلات حول استخدام ماكينة الحلاقة وهل هي مصدر لنقل الأمراض والفيروسات المعدية ، وما مدى الضرر الصحي الناتج عن استعمال أدوات الحلاقة الأخرى.

يوصى بقراءته 💯 إقبال المراهقين على المخدرات وخطر الإدمان على الفرد والمجتمع

 هل ماكينة الحلاقة الكهربائية تنقل الفيروس

إن استخدام ماكينة الحلاقة أو أي أدوات أخرى للحلاقة بواسطة شخص سليم ، تم استخدامها سابقا بواسطة شخص آخر يعاني من مرض يمكن انتقاله عبر الدم ، كالتهابات الكبد الوبائي أو الإيدز والزهري ، ولم يتم تعقيمها ، يزيد من احتمالية انتقال هذه الأمراض من الشخص المصاب إلى السليم ، لكن بدرجة أقل بالمقارنة مع انتقالها مباشرة بواسطة الدم .

لذلك ، إذا كان لدى شخص شك من أن شخص قد استخدم أدواتك أو إذا كنت تفكر في استخدام ماكينة شخص آخر ، فعليك العزوف عن ذلك واستخدام ماكينة كهربائية أو أدوات خاصة بك فقط ولا تشاركها مع شخص آخر .

أضرار استخدام أدوات الحلاقة المختلفة

يحمل استخدام أدوات الحلاقة الكثير من الأضرار والمخاطر على الصحة ، وعادة لا يقوم الحلاق بتخصيص أدوات لكل شخص ، لكنه يكتفي بتطهير الأدوات التي يستخدمها ، كما قد يهمل البعض حتى في تطهير أدواته ، مما يجعلها أداة لنقل الأمراض والفيروسات .

– المناشف

يستخدم الحلاق المناشف أو البشكير للفه حول رقبة الزبائن ، وهذه المناشف قد تكون وسيلة لنقل بعض الأمراض الجلدية المعدية ، حيث قد تؤدي لتنشيط الفطريات التي تسبب القرح الجلدية في معظم الأوقات .

– فرش الشعر

فرشاة الشعر هي الأداة التي يستخدمها الحلاق لتمشيط الشعر ، لتساعده على تسويته بصورة جيدة ، واستخدام هذه فرشاة الشعر من شخص لآخر ، يؤدي لنقل الأمراض الفيروسية ، كما تسبب انتشار حشرات فروة الرأس بصورة كبيرة .

– ماكينة الحلاقة

قد تؤدي ماكينة الحلاقة لأخطر الأمراض ، نظرا لأن بعض الرجال قد يصابون بجروح أثناء الحلاقة مما يؤدي لوصول الدم لهذه الماكينة ، وبالتالي قد ينتقل إلى شخص آخر ، مما يؤدي إلى أمراض خطيرة مثل سرطان الجلد ، أو انتقال أمراض الكبد أو الإيدز بسهولة إذا كان الشخص الذي استخدمها مسبقا مصاب بأحد هذه الأمراض .

– أدوات ومستحضرات التجميل الخاصة بصالون الحلاقة

قد يحتاج الحلاق لاستخدام المرطبات أو الماسكات الخاصة بالبشرة ، وإذا كانت هذه الأدوات من ماركات غير معروفة أو مضمونة ، فقد تؤدي للإصابة بأمراض جلدية مثل الحساسية أو الإصابة بالتهابات جلدية خطيرة .

– الحلاق نفسه مصدر للضرر أيضا

قد يكون الحلاق مصابا بأحد الأمراض المعدية مثله مثل باقي البشر ، ومنها السل أو أمراض الرئة ، وهذه الأمراض ربما تنتقل من الحلاق إلى الزبائن عن طريق السعال أو العطس أو النفس ، كما يمكن أن يكون مصابا ببعض الأمراض التي قد تنتقل عبر الدم مثل مرض الكبد الوبائي .

%D9%87%D9%84 %D9%85%D8%A7%D9%83%D9%8A%D9%86%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9 %D8%AA%D9%86%D9%82%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B32 - هل ماكينة الحلاقة الكهربائية تنقل الفيروس
هل ماكينة الحلاقة الكهربائية تنقل الفيروس

دراسة تفيد بأن أدوات الحلاقة سبب رئيسي لنقل الأمراض المعدية

لقد أوضح الطبيب “فهد حمد الجبير” خلال حديث له مع صحيفة “الشرق السعودية” أن الأدوات التي تستخدم في صالونات الحلاقة تعد سببا رئيسيا لانتقال الأمراض المعدية الأكثر خطورة ، فنجد أن الأمواس والمقصات الخاصة بالحلاقة غالبا ما يتراكم عليها الدم بصورة مخيفة ، وبقع الدم الموجودة على هذه الأدوات غالبا ما تحمل فيروس بقع الدم الذي يصبح منتشرا عليها بشكل كبير ، وهذا الفيروس يظل أثره لمدة لا تقل عن 7 أيام .

نصائح مقدمة من “الجبير” للعاملين بصالونات الحلاقة

– يجب الحرص على الحفاظ على النظافة الشخصية .

– ينبغي تعقيم اليدين باستخدام المطهرات باستمرار .

– يجب سؤال الزبائن إذا كانوا يعانون من امراض خطيرة وهل هي تسبب العدوى أم لا ؟

– يجب التوقف عن استخدام أدوات الحلاقة من شخص لآخر ، وإذا كان الحلاق مضطرا لذلك يجب الحرص على غلي الأدوات بالماء الساخن جيدا وتعقيمها باستخدام المطهرات الكيميائية .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد