مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف
هل يسقط السن بعد سحب العصب

هل يسقط السن بعد سحب العصب

عصب السن هو ذلك النسيج اللين الذي يوجد داخل لب السن ، ويقوم هذا العصب بإرسال الشعور بالمؤثرات الخارجية المحيطة بالسن إلى الدماغ خلال مركز الإحساس التي توجد هناك ، حيث يترجم هذه الأحاسيس إلى الشعور بالآلام ، كما يشارك عصب السن الأوعية الدموية الموجودة داخل السن ، والمتحكمة في نموه وتغذيته والحفاظ على قوته .

اقرأ أيضا 👍👍: أطعمة تساعد على تخسيس البطن وتخلصك من الدهون

سحب عصب السن

إن عصب السن يتعرض لالتهابات نتيجة عدم العناية الصحيحة بالسن ، قد يكون هناك تسوس ، لذلك يلجأ طبيب الأسنان لسحب العصب المتضرر ، والمقصود هنا بسحب عصب السن إزالة الأعصاب والأوعية الدموية التي أصيب بالالتهابات ، وسحب العصب يتم إما في قناة واحدة مثل التي توجد في الأسنان الأمامية ، وإما أن يتم سحب العصب من خلال قناتين مثل التي توجد في الضواحك ، أو في 3-4 قنوات مثل التي توجد في الطواحن الخلفية .

دواعي سحب عصب السن

قد يلزم سحب غصب السن في حالة تسوس الأسنان ، والذي يعني حدوث نخر في السن يكون ناجما عن تخمر بقايا الطعام بواسطة البكتريا ، وقد يصل هذا التسوس إلى قناة العصب ، مما يؤدي لآلام شديدة ، ويعتبر سحب العصب الطريقة الوحيدة للتخلص منها ، ويتم ملأ مكانه بمادة مخصصة لهذا الغرض ، حفاظا على باقي السن .

كيفية سحب عصب السن

– يتم استخدام مادة الزرنيخ أو الأرسين ، والتي تعمل على قتل أعصاب الأسنان المصابة ، وجدير بالذكر أ هذه المادة محظور استخدامها دوليا .

– كما يتم استخدام التخدير الموضعي ثم سحب العصب المصاب ، وتوضع حشوة داخل لبن السن ويتم إغلاقها خلال جلسة واحدة ، وتعد هذه الطريقة الأكثر أمانا ، كما أنها الأفضل والأسرع أيضا ، حيث تعمل على الحفاظ على سلامة القنوات الموجودة داخل السن ، وتحميها من التعرض إلى الالتهابات .

مقالات ذات صلة بالمقال الحالي
هل يسقط السن بعد سحب العصب
هل يسقط السن بعد سحب العصب

الآثار الجانبية بعد سحب السن

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر على إثر استخدام الطبيب لمادة الزرنيخ لقتل العصب ، فتسبب هذه الطريقة تعفن السن ، كما قد تؤدي لتكوين أكياس زرورية داخل لب السن ،لذلك يحظر استخدام هذه المادة ، فينصح بسؤال طبيب الأسنان عن المادة التي يستخدمها وهل هي مرخصة وآمنة أم لا .

على الجانب الآخر فسحب العصب بواسطة التخدير الموضعي فقط ، لا تسبب أعراض جانبية خطيرة مثل قتل العصب ، لكن هناك بعض الآثار البسيطة ، حيث قد يشعر المريض ببعض الآلام والأوجاع بعد انتهاء مفعول التخدير ،  والتي قد تدوم حوالي أربعة أيام ، على الرغم من ذلك يمكن التحكم في هذه الأعراض باستخدام الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب ، وينصح بإتباع تعليمات الطبيب بدقة .

هل يسبب سحب العصب سقوط السن

لا يسبب سحب العصب بواسطة التخدير الموضعي إلى سقوط السن أو تعفنه على عكس قتل العصب باستخدام مادة الزرنيخ .

كما يمكن سحب عصب الأسنان اللبنية أيضا ، لحمايتها من السقوط والحفاظ على سلامتها حتى وقتها الطبيعي ، نظرا لأن سقوطها قبل موعدها قد يؤدي لحدوث مشاكل في كل من اللثة والأسنان .

هل يؤثر سحب العصب على لون السن

سحب العصب من السن في كثير من الحالات يؤدي إلى تتغير اللون الأصلي الخاص به ، ويسبب اكتساب السن لون يميل إلى الأزرق ، وقد يتحول إلى الأسود مع مرور الوقت ، وينصح في هذه الحالة بعمل تلبيسة مناسبة للسن الذي قام الطبيب بسحب العصب له .