موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة متنوعة

هل يؤثر دواء الغدة الدرقية على الرضيع من خلال حليب الام

هل يؤثر دواء الغدة الدرقية على الرضيع ، هناك بعض الحالات المرضية عند النساء تتأثر فيها الغدة الدرقية بقصور يمنعها من أداء مهامها بشكل سليم، مما يؤثر على هرمونات الجسم بشكل عام، لذلك فإن تناول دواء الغدة الدرقية مهم حتى مع الحمل والرضاعة حسب إرشادات وتعليمات الطبيب

هل يؤثر دواء الغدة الدرقية على الرضيع

يجب على النساء المصابات بأمراض الغدة الدرقية قبل الحمل فحص مستويات الغدة الدرقية لديهم في كثير من الأحيان خلال فترة الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية لأن من الضروري ضبط جرعات الدواء للحفاظ على مستويات هرمون الغدة الدرقية الطبيعية.

دواء الغدة الدرقية والمعروف باسم الثيروكسين والذي تختلف جرعاته على حسب الحالة الصحية للأم، حيث يتم تناول الدواء مدة علاج طويلة وبشكل منتظم، ويتم عمل فحص هرمون tsh كل فترة للتأكد من مستويات هرمونات الغدة الدرقية تسير في المعدل الطبيعي.

فقد أشار الأطباء إلى أن هرمون الثروكسين لا يمكن أن يعبر من خلال المشيمة إلى الجنين، فهو هرمون آمن تماما أثناء الحمل لأنه موجود بشكل طبيعي في الجسم.

يبدأ هرمون الثروكسين بالتشكيل في أجسام الأجنة في الرحم بدءا من الأسبوع الحادي عشر من عمر الجنين أي أن هرمون الثروكسسين بعيدا تماما عن هرمون الأم لذلك لا يؤثر على الجنين.

وهو نفسه ما يحدث أثناء الرضاعة فهرمون الثيروكسين لا ينزل في حليب الأم المرضع، فيمكن للأم المرضع أن ترضع طفلها بدون قلق أو خوف من اي آثار جانبية عليه.

دواء الغدة الدرقية
دواء الغدة الدرقية

ما هي اضطرابات الغدة الدرقية ؟

الغدة الدرقية هي غدة تقع في الرقبة وتنتج هرمونًا مسؤولًا عن تنظيم عملية الأيض والتحكم في العديد من أعضاء الجسم. يحدث مرض الغدة الدرقية عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الخلايا الموجودة في الغدة الدرقية ويدمرها. ينتج عن هذا الغدة الدرقية إنتاج إما الكثير من الهرمونات (فرط نشاط الغدة الدرقية) أو عدد قليل جدًا (قصور الغدة الدرقية).

حوالي 2 % من النساء الحوامل يعانون من اضطراب الغدة الدرقية، يصاب البعض بحالة ما قبل الحمل، بينما يعاني البعض الآخر من مشاكل في الغدة الدرقية لأول مرة أثناء الحمل أو بعد الولادة بفترة قليلة.

علاج اضطرابات الغدة الدرقية أثناء الحمل

نظرًا لأن اضطرابات الغدة الدرقية غير المعالجة يمكن أن تكون ضارة لكل من الأم والطفل، فإن جميع الحالات تتطلب علاجًا سريعًا أثناء الحمل.

قصور الغدة الدرقية

الأطفال الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل عصبية أو تنموية، بما في ذلك التخلف العقلي، وفي هذه الحالة يتم الحبوب الهرمونية لزيادة مستوى هرمون الغدة الدرقية في الدم.

فرط نشاط الغده الدرقية

إذا كنت تعاني من فرط نشاط الغده الدرقية، فأنت أكثر عرضة لتطوير نوع من ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل يسمى تسمم الحمل ، وسوف تحتاج إلى دواء لتقليل كمية هرمون الغدة الدرقية الذي ينتجه الجسم، ومع ذلك ، لا يجب إعطاؤك اليود المشع أثناء الحمل لأنه يمكن أن يتلف الغدة الدرقية لدى الجنين التي لم يولد بعد.

كما أن معظم الأدوية المستخدمة لعلاج اضطرابات الغدة الدرقية تعتبر آمنة في فترة الحمل، إذا كنت تتناول دواءً لعلاج اضطرابات الغدة الدرقية، فيقوم الطبيب بقياس ومتابعة كمية هرمون الغدة الدرقية في الدم بانتظام وإجراء التعديلات مع تقدم الحمل.

الكشف عن مشاكل الغدة الدرقية أثناء الحمل

على الرغم من أن معظم النساء الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية  لا يقومن بفحص هرمون الغدة الدرقية بشكل دوري، فقد يوصي الطبيب في هذه الحالة بإجراء اختبار إذا كان لديك تاريخ عائلي أو اضطراب آخر في المناعة الذاتية (مثل مرض السكري) .

أو إذا واجهت أي أعراض. يمكن تشخيص معظم الحالات بسهولة عن طريق فحص دم بسيط ويمكن علاجها بأمان ، مما يتيح لك إنجاب طفل سليم.

أمراض الغدة الدرقية بعد الولادة

اضطرابات الغدة الدرقية بعد الولادة هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تحدث خلال السنة الأولى بعد الولادة ، فأثناء الحمل ، يتم قمع الجهاز المناعي بشكل طبيعي بحيث لا يهاجم الجنين ، أما بعد الولادة فيعود الجهاز المناعي للأم إلى ما كان عليه من قبل.

هذا الارتداد المناعي  يمكن أن يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية بعد الولادة، فقد يظهر اضطراب الغدة الدرقية بعد الولادة على أنه قصور الغدة الدرقية وحده ، أو فرط نشاط الغدة الدرقية وحده ، أو فرط نشاط الغدة الدرقية يليه قصور الغدة الدرقية.

معظم النساء يتعافين من اضطرابات الغدة الدرقية بعد الولادة، ولكن تبقى نسبة صغيرة من قصور الغدة الدرقية ، والعديد منهم معرضون لخطر الإصابة بمرض الغدة الدرقية في وقت لاحق ، وبعض النساء المصابات بالتهاب الغدة الدرقية بعد الولادة يبلغن عن مشاكل في كمية الحليب في الثدي بينما ترضع أخريات من الثدي دون صعوبة.