دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ دائم بدون نسيان

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

دعاء المذاكرة والحفظ حيث يعد التركيز واحد من بين أهم الأساسيات التي لابد وأن تتوفر في جميع الطلاب حتى يتمكن من إدراك ما يتم قوله في المدارس خلال الفترة الدراسية من قبل المعلمين، وتجدر الإشارة أن تلك الميزة الهامة تمكن الطالب من أستقبال الكثير من المعلومات والتي سوف تفيد الطالب بشكل كبير سواء في الدراسة أو في الحياة بشكل عام، وتثبيت الفهم والحفظ يأتي في المرتبة الثانية بعد التركيز من أجل إستقبال المعلومات كما تساعد الشخص في التدرج الدراسي والالتحاق بالجامعة التي يفضلها.

دعاء المذاكرة والحفظ

يوجد اليوم أكثر من دعاء المذاكرة والحفظ والتي من بينها الآتي.

  • اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم الهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني واصلحني واصلح بي الامه
    اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.
  • اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، واسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة أردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك، فإنها من عطائك وفضلك، اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.

وسائل هامة تساعد على التركيز وتثبيت الحفظ

يوجد العديد من الطرق والوسائل التي من الممكن من خلال التركيز في الدروس وتثبيت الحفظ والتي من بينها دعاء المذاكرة والحفظ ومن بين تلك الوسائل الهامة ما يلي.

  • من الأفضل للطالب أن يقوم بتقسيم الدرس الواحد إلى عدة صفحات صغيرة حتى يتمكن أولا من فهمها ومن ثم حفظها، وعلى الطالب أن يقوم بتسجيل أهم الملحوظات التي حصل عليها من المعلم خلال الشرح فهي تساعد كثيرا في أستيعاب الدروس.
  • ولابد من أختيار البيئة المناسبة للمذاكرة بمعنى أنه لا تتم المذاكرة والاستيعاب في مكان به إزعاج على سبيل المثال.
  • يتوجب على الطالب أن يعلم قدراته العقلية في الحفظ وأن لا يقدم على حفظ أشياء أكثر من طاقته.
  • الاستعانة بالله عز وجل من الأمور التي تساعد كثيرا في الفهم ومن ثم القدرة على حفظ الدروس وتخزينها في العقل.

معلومات عن دعاء المذاكرة والحفظ والهدف منه

إن لجوء الطالب إلى الأدعية التي من شأنها زيادة قدرة الشخص على المذاكرة وتساعد الطالب أيضا على استرجاع المعلومات التي سبق وأن ذاكرها لهي من الأشياء الهامة والضرورية ولا غني عنها، فتلك الأدعية تساهم في زيادة قرب الإنسان من الله عز وجل ويستشعر مدى قدرة الله عز وجل في تيسير الأمور الخاصة به كما تعمل على تنشيط العقل وزيادة القدرة على الاستيعاب بشكل عام.

والهدف الرئيسي من تلك الأدعية هو غرس قيم الاستعانة بالله عز وجل في جميع الأمور التي تخص الإنسان وليست المذاكرة وحدها، وأن يكون الإنسان على ثقة كبيرة بأن الله عز وجل هو القادر على تصريف كافة الأمور ومد الإنسان بالقدرة الكافية لاستيعاب الدروس والحفظ وتمكن تلك الأدعي الإنسان من الحفظ بشكل سليم ومن ثم القدرة على استرجاع تلك المعلومات خلال الامتحانات ونيل أعلى الدرجات.

حكم الدعاء بـ دعاء المذاكرة والحفظ

مما لا شك به أن سؤال الفرد لله عز وجل لهو من الأمور المستحبة عند الله حتى وأن كانت في أوقات المذاكرة والامتحانات، خاصة وأن جميع الأدعية التي تخص المذاكرة والحفظ حسنة ولا يوجد بها شيء يغضب الله عز وجل ولكن الخطأ في أن يتم تخصيص وقت معين لكل دعاء من دعاء المذاكرة والحفظ فهو لم يرد في القرآن الكريم أو السنة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد