اسهل طريقة استعلام عن تجديد اقامة

استعلام عن تجديد اقامة ، ومعرفة ميعاد انتهاء صلاحية الاقامة هي أكثر الخدمات الحكومية التي يقبل على استخدامها الوافدين بالمملكة العربية السعودية وذلك حتى لا يتعرض الوافد للغرامة أو المسألة القانونية والتي قد تصل به في النهاية مع الاستمرار بالمخالفة على الترحيل إلى بلاده وعدم العودة إلى أراضي المملكة لذا تسعى حكومة المملكة جاهدة في توفير هذا النوع من الخدمات ألكترونيا من أجل تسهيل وتيسير الخدمة على الوافدين، وفيما يلي سوف نتناول اسهل طريقة استعلام عن تجديد اقامة بالشرح والتفصيل

طريقة استعلام عن تجديد اقامة 

يمكن معرفة ميعاد تجديد الإقامة والصلاحية الخاصة بالمقيم من خلال البوابة الالكترونية من خلال إتباع الخطوات الآتية :

  • نقوم بالبحث في محرك البحث عن “الاستعلام عن صلاحية الإقامة” ث م نقوم بالدخول على أول موقع قام بالظهور وهو موقع وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية أو يمكننا زيارة ذلك الرابط المباشر اضغط هنا  .
  • ثم نقوم بالدخول على “الاستعلامات الالكترونية” ومن بعدها ندخل على قسم “الجوازات”، ثم نقوم بالدخول على “الاستعلام عن صلاحية الإقامة”.
  • ومن بعد ذلك ستظهر استمارة يلزم تعبئة كافة الخانات بها مثل كتابة  “رقم الإقامة” و “الرمز المرئي” ، ثم نقوم بالضغط على كلمة “عرض” ، بعدها سوف يظهر فورًا ميعاد تجديد الاقامة.

كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة

تعتبر الأوراق الإثباتية لحرية الإقامة من الشروط الهامة، حتى يكون هناك صلاحية لتواجد المقيم بالأراضي السعودية، فمخالفة التجديد الدوري للإقامة بمواعيدها قد تعرض صاحبها لعقوبة المخالفات القانونية، ولذلك تضمن المملكة طرق مختلفة لتجديد الإقامة ، من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية ووزارة اعمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة.

فيمكن بكل سهولة الاطلاع على مستلزمات التجديد من أوراق وخطوات هامة ، بالإضافة إلى معرفة كافة الرسوم الواجب دفعها لعميلة التجديد والاستعلام أيضا عن صلاحية التجديد ، وعدد الأيام المتبقية على التجديد من خلال البوابة الالكترونية بسهولة دون الحاجة لزيارة المكاتب الحكومية والانتظار فيها لفترات طويلة من الزمن، مما يجنب الوافدين والمقيمين مسألة الوقوع في المخالفات.

إقرأ أيضًا: شروط الجوازات تجديد الاقامة

الاستعلام عن سداد رسوم تجديد الإقامة

يمكن الاستعلام عن رسوم تجديد الإقامة بالأراضي السعودية من خلال زيارة موقع مصرف الراجحي الألكتروني، وتتمثل الخطوات في الآتي :

  • نقوم أولا بالبحث عن موقع مصرف الراجحي أو الدخول علي الرابط المباشر له اضغط هنا .
  • ثم نقوم بالدخول على قسم “المباشر للأفراد” في أعلى يسار الصفحة الرئيسية، ثم نقوم بتسجيل الدخول من خلال كتابة الاسم وكلمة السر.
  • ثم ستظهر صفحة يلزم كتابة فيها رقم الهاتف، وستصل رسالة بها رمز تأكيدي نقوم بوضعه في الخانة المخصصة لذلك ، والضغط على كلمة “التالي”، ثم ستظهر صفحة جديدة نضغط فيها على كلمة “المدفوعات”.
  • وسيظهر بها قائمة نقوم بالضغط فيها على كلمة “سداد”، سيتم ظهور ثلاثة اختيار وهي (سداد الفواتير – المدفوعات الحكومية – حساب سداد) ونقوم باختيار “المدفوعات الحكومية” ونقوم بالضغط عليها.
  • ستظهر لنا صفحة جديدة نختار منها “خدمات المقيمين”، ثم نقوم بتحديد نوع العملية بكونها “دفع” وتحديد نوع الطلب وجعله “تحصيل الرسوم لجميع المقيمين”، ثم نقوم بكتابة رقم الإقامة ، ثم نقوم بتحديد تاريخ مقدم عام كامل لمعرفة قيمة السداد ، ثم نقوم بالضغط على “استمرار”.
  • بعدها سوف يظهر مباشرةً إجمالي مبلغ سداد رسوم تجديد الإقامة في أسفل الصفحة وذلك بعد تأكيد جميع البيانات بكل سهولة.

رسوم مخالفات نظام الإقامة في المملكة

هناك بعض العقوبات تم وضعها من قبل القانون السعودي لمخالفين تجديد الإقامة من المقيمين والوافدين، حيث أن تلك المخالفات قد تصل عقوبتها إلى الترحيل من المملكة إلى دولة المقيم مرة أخرى دون الحصول على أي حقوق، وسنقوم بتوضيح تلك المخالفات والغرامات المالية لها بشكل تفصيلي من خلال الآتي :

  • المرة الأولى الذي يقوم فيها المقيم بعدم تجديد إقامته ودفع الرسوم المحددة لها ستصل الغرامة إلى دفع مبلغ 500 ريال سعودي.
  • أما المرة الثانية التي تتم فيها المخالفة من قبل المقيم فيتم دفع مبلغ يصل إلى 1000 ريال سعودي.
  • أما المرة الثالثة فتكون عقوبتها الترحيل إلى دولة المقيم مع دفع غرامة مالية تصل إلى 1000 ريال سعودي.

لذا كان من الضروري على جميع الوافدين من المقيمين وغيرهم استعلام عن تجديد اقامة والتأكد من عدم وقوعهم في المخالفة بانتهاء صلاحية الاقامة فعلا وذلك حتى لا يتعرض للضرر الذي قد ينتهي به إلى الترحيل.

إقرأ أيضًا: قانون العمل السعودي للمغتربين

شروط الإقامة المجانية الدائمة 

تم وضع قانون يفيد بمنح بعض الأشخاص الإقامة الدائمة بأراضي المملكة السعودية، وسنقوم بتوضيح من هؤلاء الأشخاص والمطلوب عمله للاستفادة بتلك الإقامة من خلال الآتي : 

  • تتمثل الإقامة الدائمة في خمس سنوات وتمنح للأمهات المطلقات والأرامل لأبناء المواطنين وللحصول على تلك الإقامة المميزة لابد من عمل بعض الإجراءات.
  • يلزم القيام بملء نموذج للطلب بنقل الخدمات، بالإضافة إلى خطاب بتنازل الكفيل وتصريح بالموافقة من وزارة الداخلية السعودية، وأوراق الإقامة الأصلية وجواز السفر وصورتين شخصيتين لصاحبة الإقامة.
  • كما يلزم أن يتم سداد كافة رسوم النقل كاملة ، وبمجرد الانتهاء من عمل تلك الأوراق وتديمها للجهات المسئولة بالمملكة، يتم منح هؤلاء الأمهات حق الإقامة الدائمة دون التعرض لدفع مستحقات أو مبالغ مالية أو غرامات أخرى.

المصدر:

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق