موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب

جدول الضرب من المشاكل التي يعاني منها أولياء الأمور مع أولادهم في جميع مراحل التعليم، حيث إن قدرات الأطفال تختلف من طفل لآخر، فبعضهم يحب ألعاب الرياضات وقدرته العقلية تساعده على ذلك، والبعض الآخر لا يحبذ الحفظ أو الحسابات بشكل عام.

وأفضل طرق الحفظ عموماً لأي منهج دراسي هو طريقة الفهم، أي أن يكون الشخص لديه القدرة على استيعاب الطريقة التي أتت بها النتيجة الموجودة. وتسعى كل الأطراف المشاركة في العملية التعليمية للبحث دائماً عن أسهل الطرق لتوصيل طريقة سهلة لعقلية الطفل يستطيع أن يستوعبها حتى يستطيع فهم وحفظ جدول الضرب بسهولة.

 

من خلال هذه المقالة سوف نستعرض طرق سهلة من أجل تسهيل حفظ جدول الضرب خاصة لفئة الأطفال.

أساسيات الضرب بشكل عام

  • من الأسهل أن يتم توصيل معلومات للطفل عن أساسيات وثوابت الضرب وهي :-
  • أولاً فكرة الضرب هي جمع الرقم عدد المرات المضرب فيه. مثال: – 2*3 =3+3= 6
  • أي رقم يتم ضربه في صفر يكون الناتج عنه صفر. (2*صفر=صفر)
  • أي رقم مضروب في الرقم 1 يكون الناتج عنه نفس الرقم المضروب. (3*1=3)
  • أي رقم مضروب في 2 يكون خانة الآحاد له رقم زوجي. (6*2=12)
  • أي رقم مضروب في 5 يكون خانة الآحاد له إما صفر أو 5.(5*6=30)

 

أنماط جداول الضرب المعروفة

 

هناك أنماط معروفة عن جدول الضرب باختلاف أرقامها، يمكن شرحها للطفل بحيث يستطيع أن يعرف ناتج الضرب بسهولة إذا نسى الناتج أو كانت لديه صعوبة في حفظ الأرقام. هذه الأنماط كالتالي:-

جدول الضرب 3:- أي رقم مضروب في الرقم 3 دائماً ما يكون ناتجه يقبل القسمة على 3 أو بشكل أخر هو ناتج جمع العدد ثلاثة مرات. (4*3=12، 4+4+4=12)

جدول الضرب 9 :-  أي رقم مضروب في 9 دائماً ناتجه يكون مجموع أرقامه 9 (3*9=27، 2+7=9).

جدول الضرب 11 :- أي رقم مضروب في 11 يكون ناتجه الرقم مكرر مرتين . (4*11=44، 5*11=55).

جدول الضرب 10 :- أي رقم مضروب في 10 يكون ناتجه الرقم في خانة العشرات ودائماً تكون في خانة الآحاد صفر.(6*10=60).

طريقة سهلة لمعرفة ناتج ضرب رقمين في رقمين

مثال ذلك لجدول ضرب العدد 12 أو 13 وما بعده، هنا يمكننا عمل تجزئة لهذا الجدول وعموماً عند ضرب أكثر من رقم في أكثر من رقم. ولتوصيل وتسهيل هذه المعلومة أكثر يمكن أخذ مثال للفهم أكثر.

مثلاً عندما نريد أن نعرف ناتج ضرب 12*5

هنا يمكننا تجزئة العملية بطريقة سهلة وهي (2+10) *5 ، وهنا نقوم أولاً بضرب الرقم 2 في الرقم 5 (2*5=10).

ثم نقوم بضرب العدد 10 في الرقم 5 (10*5=50) ، ثم بعد ذلك نقوم بجمع الناتجين (50+10=60). بذلك نكون قد قومنا بتوصيل طريقة سهلة لمن لا يستطيع حفظ مجموعة كبيرة من الأرقام، أو يجد صعوبة في حفظ جدول الضرب خاصة للأرقام الكبيرة، أو حتى عندما نريد أن نجد حاصل ضرب رقمين في رقمين بدون اللجوء للكتابة أو استخدام الآلة الحاسبة.

كل هذه الطرق السابقة وأكثر منها يمكن استخدامها لتوصيل كيفية حفظ جدول الضرب لمن يجد صعوبة في التعامل مع مادة الرياضيات عامة، ومع جدول الضرب بشكل خاص. وقبل كل شيء يجب التعامل مع هؤلاء الأشخاص بكل صبر وعدم اللجوء للعنف حتى لا يكون هناك حواجز نفسية أيضاً أمام الطفل أو المتعلم من قِبل جدول الضرب أو مادة الرياضيات بشكل عام.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد