موسوعة طيوف
أكبر موسوعة الكترونية شاملة

رقم طوارئ الكهرباء بالرياض- الشركة السعودية للكهرباء

رقم طوارئ الكهرباء بالرياض

تعتبر الكهرباء من أهم أنواع الطاقة الموجودة في العالم ولا يمكن الاستغناء عنها، فهي تعتبر طاقة نظيفة، أصبحت موجودة في شتى مناحي الحياة، أصبحت تولد من محطات الطاقة الشمسية ومحطات الغاز الطبيعي ومحطات الرياح وأخيراً محطات الطاقة النووية ومحطات الفحم لما لها من أهمية قصوى في الحياة العامة.

رقم طوارئ الكهرباء بالرياض-الشركة السعودية للكهرباء

تعتبر أرقام الطوارئ الخاصة بالكهرباء في أي مكان مهمة بالنسبة للتبليغ عن الأعطال، وذلك لأن الكهرباء مهمة في الحياة العامة، وعن أرقام أعطال الكهرباء الخاصة بالرياض فهي (933).

الشركة السعودية للكهرباء

تعتبر الشركة السعودية للكهرباء من الشركات المهمة والكبيرة في الوطن العربي، فهي تعد أكبر شركة في مجال الكهرباء في الوطن العربي وشمال أفريقيا، فهي شركة متخصصة في إنتاج وتوزيع الكهرباء.

النشأة والإنتاج

– تأسست الشركة في 5/4/2000 بعد دمج أربع شركات توزيع وانتاج الكهرباء في المملكة في المناطق أربعة الرئيسية تحت ادارة واحدة مع اضافة الشركات الموجودة في الحدود الشمالية، مع إضافة العمليات التي كانت تحت التشغيل من مشاريع ومحطات نقل الطاقة الكهربائية.

– في عام 2016 كان إنتاج الشركة 34 الف ميغا واط وتمد الطاقة ل 5 مليون مشترك.

– في نهاية 2015 كانت الشركة استثمرت حوالي 38 مليار ريال منذ الألفية الجديدة لتوسيع الخدمة.

– تمتلك الحكومة السعودية الحصة الأكبر في الشركة بنسبة 75 %، وشركة أرامكو بنسبة 7%، أما الباقي عبارة عن أسهم في البورصة.

أنشطة شركة الكهرباء الرئيسية

– يعتبر النشاط الرئيسي للشركة هو توليد ونقل وتوزيع الكهرباء، ومن بعد اندماج شركات الكهرباء في شركة واحدة وهي المنتج الوحيد للكهرباء في السعودية، وتقدم الخدمات لكل القطاعات الحكومية والخاصة في السعودية، وهذه الأنشطة تتمثل في الآتي:

أ- نشاط توليد الكهرباء

يعتبر هذا النشاط في الشركة هو النشاط الرئيسي، فمهمة الشركة هي توليد الطاقة الكهربائية بقدرات عالية ذات كفاءة كبيرة، باستخدام أحدث التقنيات، والتطور السنوي لمقابلة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية مع الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة من خفض تكاليف الإنتاج وتعظيم العائد من الطاقة.

ب- نشاط التوزيع والخدمات

يعتبر هذا النشاط الثاني في الأهمية، ومهمته استلام الطاقة من الشبكات، وتوزيعها على المشتركين، مع الحفاظ على تطوير مستوى تميز توزيع الخدمة، تقديم خدمة متميزة لكل المملكة عموماً والمدن الجديدة خصوصاً، ويقوم هذا النشاط بتوزيع فواتير استهلاك الطاقة، وتقوم الشركة بتقديم أحدث طرق السداد للمشتركين من أجل سهولة السداد، وضمان راحة المشترك، تدريب الكوادر من الموظفين لتطبيق أحدث طرق احتساب الاستهلاك وقراءة الفواتير.

الشركات التابعة وأدوارها

أ- الشركة الوطنية لنقل الكهرباء: تقوم هذه الشركة بأنشطة التحكم والصيانة والتخطيط والخدمات الفنية.

ب- شركة ضوئيات للاتصالات: تقوم هذه الشركة على أداء الخدمات الفنية وأنشطة الأعمال التجارية.

ج- الشركة السعودية لشراء الطاقة: تعتبر هذه الشركة المشتري الرئيسي للكهرباء من هيئة تنظيم الكهرباء.

أبحاث التطوير والابتكار

تسعى تلك الادارة لتحقيق القيمة لخدمات الشركة، كما تسعى لتطوير الكفاءات العلمية والخبرات مع التعاون مع الجامعات الخارجية لاكتساب الخبرات، ومعرفة آخر المستجدات في العالم لمواكبة التطور العالمي.

توطين صناعة الكهرباء

تسعى الشركة السعودية للكهرباء لزيادة المحتوى المحلي من صناعة الكهرباء في المملكة، وذلك عن طريق ثلاث طرق، الاولى هي تحفيز المقاولين الوطنيين، وثانيهما تحفيز المصانع المحلية عن توطين صناعة المواد المستخدمة في صناعة الشبكات وخطوط النقل.

المحافظة على البيئة

بالرغم من أن الشركة السعودية للكهرباء أكبر منتج للطاقة في الشرق الأوسط إلا أنها ملتزمة بالحفاظ على نظافة البيئة، وتقليل الأضرار من إنتاج الطاقة، وتقليل الانبعاثات الضارة لحماية الصحة العامة .

خصخصة قطاع الكهرباء في السعودية

تسعى المملكة العربية من عام 2020 أن تتحول مشاريع الكهرباء الجديدة بأن تكون مملوكة للقطاع الخاص مع السماح بدخول رؤوس أموال أجنبية للاستثمار في هذا القطاع، مع طرح شركة السعودية للكهرباء للخصخصة بالتدريج عن طريق طرح أسهمها في البورصة السعودية، لتكون تلك الخطط متوافقة مع رؤية المملكة حتى عام 2030 م، مع التشديد على ترشيد استهلاك الكهرباء، وتوصيل أسعار بيع الكهرباء في المملكة لتكون مقاربة للأسعار العالمية.

وفي النهاية إن الطاقة الكهربية طاقة مهمة في حياة الانسان، لابد من الاستغلال الأمثل لها.

انظر أيضًا: كل شيء عن خدمات الأحوال المدنية بالقصيم السعودية

المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد