مرحبا بك عزيزي الزائر فى موسوعة طيوف

الفرق بين السيجارة الالكترونية والشيشة الالكترونية

الفرق بين السيجارة الالكترونية والشيشة الالكترونية، يعتبر التدخين من أسوأ العادات الضارة بالإنسان والتي قد تؤدي بحياته في النهاية، وسمعنا مؤخرا عن استبدال السجائر العادية بالالكترونية، وبالمثل استبدال الشيشة بالشيشة الالكترونية فهل هي خيارات صحية وهل تسبب نفس الضرر على صحة الإنسان وما الفرق بينهما، هذا ما سوف نتعرف عليه هنا خلال هذا الموضوع.

الفرق بين السيجارة الالكترونية والشيشة الالكترونية

– الفرق بين السيجارة العادية والالكترونية من حيث الصحة

الفرق بين السيجارة الالكترونية والشيشة الالكترونية ترتبط المواد الكيميائية السامة الموجودة في الدخان المنطلق من سيجارة التبغ بأمراض القلب والشرايين والرئة والسرطان، بينما يحتوي البخار المنبعث من السجائر الالكترونية على مستوى أقل بكثير من هذه المواد السامة.

– الفرق بين السيجارة العادية والالكترونية من حيث جودة الهواء

تختلف جودة الدخان لدى مستخدمي المنتجات الخالية من الدخان بسبب غياب عملية الاحتراق  بالمقارنة مع السجائر التقليدية، حيث يظل الدخان عالقا في الهواء حوالي ساعتين ونصف مما يؤثر على الأشخاص غير المدخنين، وتوكد الدراسات أن النيكوتين والمواد الكيميائية الناتجة من السجائر الإلكترونية أقل بالمقارنة مع السجائر العادية.

– الفرق بين السجائر العادية والالكترونية من حيث النظافة

السجائر العادية تترك رمادا منتشرا في كل مكان ورائحتها تعلق في الملابس والمفروشات ، كما تؤثر على رائحة النفس والجسم عموما، وتؤثر على لون الأسنان ومظهر الجلد، بينما السيجارة الالكترونية تعتبر أكثر نظافة حيث لا تسبب وجود رماد والبخار الصادر عنها أقل نفاذا ولا تترك تصبغات على الأسنان والأظافر .

الفرق بين السيجارة الالكترونية والشيشة الالكترونية
الفرق بين السيجارة الالكترونية والشيشة الالكترونية

الفرق بين الشيشة العادية والشيشة الالكترونية

الشيشة العادية

– مكونات الشيشة العادية

الفرق بين السيجارة الالكترونية والشيشة الالكترونية تتكون الشيشة العادية من تبغ بعدة نكهات، والفحم الذي يتم تنقيته عن طريق الماء الموجود في القاعدة الزجاجية الخاصة بالشيشة.

– شكل الشيشة العادية

توجد بالشكل التقليدي ، وهي مكونة من قاعدة زجاجية متصل بها أنبوب رفيع يصل إلى طبق معدني صغير يصنع من النحاس غالبا، يوضع الفحم عليه، يتدلى من الأنبوب خرطوم طويل يتهي بمبسم.

الشيشة ترتبط عادة باللقاءات الاجتماعية والسهرات الليلية، وتتميز بنكهتها القوية وينطلق منها دخان كثيف.

الشيشة الالكترونية

– مكونات الشيشة الالكترونية

الشيشة الالكترونية لا تحتوي على أي تبغ أو دخان، وهي مكونة أنابيب ممتلئة بالنيكوتين ومجموعة من الكيميائية وهي مختلفة وفقا لنوع ومصنع الشيشة، وتختلف نكهتها أيضا.

– شكل الشيشة الإلكترونية

توجد الشيشة الالكترونية في صورة قلم يمكن استخدامها مرة واحدة أو عدة مرات وفقا لنوعها، وليس بالضرورة أن يتم تدخينها بشكل جماعي، وهي تطلق بخار وليس دخان كالشيشة كالعادية، نظرا لبخار الماء الموجود بداخلها، ونكهتها أقل قوة من الشيشة العادية

أضرار الشيشة العادية

– يكون مدخن الشيشة أكثر عرضة لامتصاص مواد ضارة أو سامة واحتراق المواد الموجودة في الشيشة يجعل خطرها مضاعفا.

– تزيد فرص العدوى والميكروبات وذلك نتيجة مشاركة الشيشة مع الآخرين، حتى إذا تم تغيير المبسم يظل خطر مشاركة باقي أجزاء الشيشة موجودا.

– يؤثر تدخين الشيشة على خصوبة الرجال والنساء على حد سواء ويصاب الأجنة لنقص الوزن عند الولادة ويكونون أكثر عرضة لأمراض الجهاز التنفسي .

– تزيد من خطر الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الفم والمعدة والرئتين والمريء بالمقارنة مع غيرهم ، كما تسبب الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل السل وقصور وظائف الرئة.

أضرار الشيشة الالكترونية

الفرق بين السيجارة الالكترونية والشيشة الالكترونية ليس هناك أضرار مؤكدة حول أضرار الشيشة الالكترونية نظرا لأنها مازالت حديثة، لكن يبقى احتمال الإدمان على النيكوتين قائما .

قد تكون دافع لمواصلة عادة التدخين وتجذي الأطفال والمراهقين نظرا لشكلها الجذاب وتعدد نكهاتها مما يزيد فرص كونهم مدخنين منتظمين.

قد لا تكون الشيشة الالكترونية حلا مثاليا للإقلاع عن الشيشة العادية، بل قد تجعلك تعود للتدخين وتجربة أنواع أخرى منه.

كما تعرف الشيشة الإلكترونية بارتفاع تكلفتها المادية ، مما يجعلها عبئا ماديا مرهقا على المدخن .

اقرأ أيضا 👍👍: هل القهوة الخضراء تسبب عقم تعرف فالامر يهمك جدا